متلازمة تناول الطعام ليلا (NES )

تعرف متلازمة تناول الطعام ليلا NES ، بأنها الحالة التي تربط بين الإفراط في تناول الطعام في الليل بمشاكل النوم ، والتي يقوم فيها الشخص بتناول الكثير من الطعام بعد وجبة العشاء ، ويعاني من مشاكل النوم ويأكل كلما استيقظ ليلا .

أعراض متلازمة تناول الطعام ليلا :
إذا كنت تعاني من هذه الحالة ، فإنك تأكل على الأقل ربع السعرات الحرارية اليومية بعد وجبة العشاء ، وهذا الأمر يزعجك ، إذا كنت هذا الشخص واستيقظت لتأكل مرتين أسبوعيا على الأقل ، فمن المحتمل أنك تعاني من متلازمة NES  ، كما يمكن أن تصاب بثلاثة أعراض من المجموعة التالية :
– فقدان الشهية صباحا .
– الرغبة الشديدة في تناول الطعام بين العشاء وفترة قبل النوم .
– الإصابة بالأرق 4-5 ليالي أسبوعيا .
– الإعتقاد والإيمان أن الطعام ضروري للتمكن من النوم أو العودة غلى النوم مجددا .
– الشعور بالإكتئاب وتويد الحالة سوء ليلا .

تختلف “متلازمة تناول الطعام ليلا ” عن مرض الشراهة أو BED ، الذي تتناول الطعام فيه كثيرا من الطعام عندما تكون وحيدا ، أما NES فإنك تتناول كميات صغيرة من الطعام ليلا ، كما تختلف المتلازمة عن أمراض  النوم المتعلقة بالطعام ، حيث تتذكر أنك تناولت الطعام الليلة البارحة .

أسباب متلازمة تناول الطعام ليلا :
لا تزال الأسباب غير واضحة للأطباء ، ولكنهم يعتقدون أن الأمر متعلقا بدورة الإستيقاظ والنوم ، بالإضافة إلى بعض الهرمونات ، ولكن تغيرات جدول النوم والروتين غير مسئول عن ذلك ، ولكنك أكثر عرضة لهذه الحالة إذا كنت تعاني من السمنة أو أمراض الأكل الأخرى ، كما أن هؤلاء المرضى يعانون غالبا من الإكتئاب ، القلق وتعاطي المخدرات .

تؤثر متلازمة تناول اطعام ليلا على واحد من بين عشرة أشخاص ، وإذا كنت مريض سمنة ففرصك أن تصبح واحدا ضمن هؤلاء تزداد .

الأسباب الوراثية :
إكتشف الباحثون إحتمالية العلاقة بين متلازمة تناول الطعام ليلا NES والجينات الوراثية ، فهناك جين يسمى PERI ، الذي يعتقد أنه المسئول عن التحكم في ساعة الجسم ، ويعتقد العلماء أن خلل هذا الجين يمكن أن يسبب هذه الحالة ، ولكن هذا الأمر يحتاج إلى المزيد من الدراسة والبحث .

كيفية تشخيص هذه الحالة :
يقوم الطبيب بتشخيص ” متلازمة تناول الطعام ليلا ” بعد طرح بعض الأسئلة عن عادات النوم والأكل ، ويمكن أن يشمل ذلك استبيانا مفصلا ، وربما أيضا تخضع لإختبار نوم يسمى “دراسة النوم ” أو “POLYSMNOGRAPHY” ، والذي يقيس :
– موجات الدماغ .
– مستوى الأكسجين في الدم .
– معدلات القلب والتنفس .

يكون لديك دراسة نوم في المشفى أو مركز النوم ، وليتم تشخيصك بمتلازمة NES  ، تحتاج للتناول الطعامم ليلا لمدة 3 أشهر على الأقل ، كما أن نمط الأكل والنوم يمكن أن يكون ناتجا عن تعاطي المخدرات ، مشاكل صحية ، أدوية أو مشاكل نفسية أخرى .

التأثير الصحي :
ترتبط متلازمة NES  بالسمنة ، ولكن من غير الواضح أن السمنة هي السبب أو الأثر الناتج عنها ، ولكن هناك شيء معروف ألا وهو أن هذا المرض يحول دون إنقاص الوزن الزائد ، فلا تظهر جميع الدراسات أنك تاكل أكثر إذا كنت تعاني من هذه الحالة ، ولا يعاني جميع مرضى المتلازمة من السمنة أيضا .

بالإضافة إلى ذلك فإن مشاكل النوم التي تصاحب متلازمة NES  ربما تساهم في زيادة الوزن ، فعندما لا تنام جيدا ، يزداد وزنك بالفعل .

كيفية العلاج :
يمكن أن تساهم كلا من مضادات الإكتئاب والعلاج السلوكي المعرفي في علاج هذه الحالة ، على الرغم من ذلك يوجد بعض الدراسات التي أجريت على هذه الحالة ، وإكتشفت دراسة مصغرة أن تمارين الإسترخاء تساعد على تغيير الشهية من المساء إلى الصباح .

هناك العديد من الدراسات على مضادات الإكتئاب ، والتي أظهرت تحسن حالة تناول الطعام ليلا ، المزاج وجودة الحياة أيضا ، كما يمكن تناول الميلاتونين أو الادوية التي تزيد عملية الميتابوليزم ، ولكن ينبغي التحدث إلى الطبيب أولا دائما .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *