انجازات شاندراسخار الذي تحتفل جوجل به اليوم

بين الحين والآخر يقوم محرك البحث الأكثر إستخداماً حول العالم “جوجل” بتغيير شعاره المعروف إلى صورة تعبر عن أحد الرموز المشهورة والتي قدمت أعمالاً جليلة للإنسانية، واليوم يقوم جوجل بتقديم واحدة من الشخصيات التي قد لا يعرفها الكثيرون منا، لكن علمه الذي خلفه يخلد ذكراه اليوم وبعد مرور 104 عاماً على مولده يتعرف إليه الكثيرون، وشخصية اليوم هو عالم الفلك الهندي شاندراسخار والذي سنتعرف عليه أكثر من خلال السطور التالية.

لمحة من حياة شاندراسخار الشخصية
سابرامانين شاندراسخار هو عالم فيزيائي هندي أمريكي ولد بمدينة لاهور بالهند في 19 من أكتوبر لعام1910، هو الإبن الأكبر بين 10 من الأبناء، ستة من الذكور وثلاثة من الإناث، كما تزوج من لاليزا شاندارسخار والتي توفيت في عام 2013 عن عمر ناهز 103 عاماً

تلقى تعليمه في المراحل الأولى من عمره بالمنزل على يد والديه، وعندما شب قليلاً إلتحق بمدرسة الهند وأكمل تعليمه بها حتى عمر الخامسة عشر، والتحق بالجامعة بالهند ودرس الفيزياء والكيمياء في الأعوام الأولى من الدراسة وعندما أراد أن يتخصص بالرياضيات أصر والده على أن يدرس الفيزياء وبالفعل إنصاع شاندراسخار لرغبة والده وأكمل مسيرته في هذا المجال حتى تخرج من الجامعة وحصل على درجة الماجيستير وذلك في عام 1930 .

وقد كان لدور والده في حياته أثر كبير في دراسته ونبوغه في أكثر من علم فبجانب دراسته للفيزياء ونبوغه بها فقد درس الرياضة كما أحب منذ البداية، وبرع فيها هى الأخرى، وتكاملت لديه المعرفة التي تكونت من خلال دراسته للفرعين، وأثبت نبوغه من خلال أبحاثه التي قدمها في كل المجالات التي عمل بها.

حياة شاندراسخار العملية
يذكر أن شاندراسخار إنتقل بين اكثر من محطة خلال رحلته العملية مان أبرزها سفره إلى بريطانيا على أمل أن يقوم بالتدريس في جامعة كامبريدج، ولكنه لم يمكث طويلاً، فأنتقل إلى شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية  وإلتحق بعضوية هيئة التدريس بجامعة شيكاغو ، كما قام بنشر أول أبحاثه العلمية حول تكون النجوم قبل أن يتجاوز العشرين من عمره.

نظرية شاندراسخار في إنتهاء المجموعة الشمسية
يرجع إليه الفضل في تفسير العديد من الأسئلة حول نشأة النجوم والكواكب وعن الطريقة التي يتوقع أن تنتهي بها أيضاً، فعلى عكس ما يظنه البعض من أنه سيحدث إنفجار لمجموعتنا الشمسية وتنتهى الكرة الأرضية بما عليها، فقد قدم شاندراسخار العديد من الأبحاث العلمية التي تفيد بأن مجموعتنا الشمسية ستفنى بفناء وإنتهاء الطاقة التي تساعد على الحياة ومصدر الطاقة الأول والأهم على سطح الكوكب هو الشمس لذلك تعد الشمس هى محور أبحاثه ودراساته العديدة.

أعمال شاندراسخار العملية
1- قدم تفسير علمي وبالأدلة والبراهين حول نشأة المجموعة الشمسية وطريقة فنائها.
2- ساهم في تقديم العديد من الأبحاث العلمية التي تخدم الباحثين وعلماء الفضاء والفلك من بعده في هذا المجال وكان حريصاً على وضوح هذه الأبحاث.
3-تبرع بقيمة جائزة نوبل المادية التي حصل عليها، وذلك لمساعدة الباحثين الفلكيين الواعدين بجامعة شيكاغو.
4- إنضم للجمعية الملكية بلندن وذلك قبل ان يتجاوز 34 من عمره، وذلك في عام 1944م.

التكريمات التي حصل عليها
1- حصل على قلادة العلوم الوطنية وذلك في عام 1966م.
2- نال وسام هنري درابر وذلك في عام 1971م.
3- كان لإسهاماته العلمية أكبر الأثر في حصوله على جائزة نوبل حيث كان أول عالم فلك يفوز بالجائزة عن نظريته التي قدمها حول تفسير نشأة وإنتهاء المجموعة الشمسية والتي عرفت بحد شاندراسخار وذلك بالمشاركة مع أستاذه وليام فاولر وذلك في عام 1983 م.

4- حصل على جائزة داني هينمان في الفيزياء وذلك في عام 1975م.
5- حصل على وسام كوبلي وذلك في عام 1985م.

يذكر أن شاندراسخار قد توفي في عام 1995 عن عمر قارب 85 عاماً، ولكن أعماله العلمية التي قدمها للبشرية تخلد ذكراه وستظل دائماً في ذاكرة العلوم والتاريخ.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *