طريقة زراعة الملوخية

- -

الملوخية هي من النباتات التابعة لفصيلة الوريقات و هي غنية بالعديد من العناصر الهامة منها حمض الفوليك و الحديد و الالياف مما يجعلها ذات فائدة كبيرة لجسم الإنسان ، و تنتشر طبخة الملوخية في بلاد عربية كثيرة منها الشام و تونس و مصر و غيرها ، و يُمكن زراعتها في جميع أوقات السنة فيما عدا فصل الشتاء ، و يُفضل زراعتها بالأماكن التي تمتلك مناخاً دافئاً طوال العام و ذلك لأنها جيدة لنمو المحصول و تجعله بعيداً عن أي ضرر .

خطوات زراعة  الملوخية :
1 – اختيار الوقت المناسب و تجهيز البذور :
يجب أن يتم اختيار الوقت المناسب لزراعة نبتة الملوخية ، فكما ذكرنا أن فصل الشتاء ليس جيداً لنمو نبات الملوخية ، كذلك يجب الحرص على شراء البذور و تجهيزها حيث من الأفضل أن تكون جافة تماماً و ذلك حتى لا يصيبها العفن عند تركها في التربة .

2 – تجهيز التربة المناسبة و تسميدها :
يُفضل أن يتم زراعة نبتة الملوخية في التربة الطينية الخفيفة قليلاً ، و يجب الحرص أن يتم تسميدها في المرحلة التي تسبق الزراعة مع مراعاة أنه يجب استشارة المختصين للتعرف على كمية المعادن التي تشتمل عليها التربة لتحديد ما يناسبها من السماد .

3 – تجهيز الأرض و حرثها و تقسيمها :
يتم تجهيز الأرض لزراعة الملوخية و يكون ذلك من خلال حرثها مرتين و القيام بتسويتها جيداً ،  و يجب القيام بتقسيمها لمجموعة من الأحواض المختلفة ، و ذلك لأن هذا الأمر يُسهّل كثيراً من عملية الزراعة و يجعلها أفضل .

4 – تحضير البذور و توزيعها بشكل متساوي :
يتم تحضير البذور و تجهيزها و القيام برشها بشكل يدوي أو بالاستعانة بالجراف الآلي ، و يتم وضعها بمقدار 6 إلى 8 كيلوجرام و الفصل بين كل مجموعة و الأخرى بمسافة مائة متر ، و يجب وضعهم بشكل متساوي في الأحواض و الالتزام بكمية معينة للحوض الواحد لكي تسمح لهم بالنمو بشكل جيد .

5 – الري الهادئ لبذور الملوخية :
يجب الحرص على ري بذور الملوخية بلطف حتى لا يحدث انجراف للبذور ، فتتجمع جميعها في منطقة واحدة و تترك باقي الحوض ، حيث يتسبب هذا الأمر في إصابتها بالتلف خاصةً إذا تجمعت جميع البذور فوق بعضها البعض .

6 – تسميد التربة بعد الزراعة :
يجب القيام بتسميد التربة بعد الانتهاء من زراعتها و مرور ثلاثة أسابيع ، و يتم تسميدها أيضاً في كل مرة يتم فيها قطف المحصول ، و يجب العلم بأن نبتة الملوخية تكون في حاجة إلى عنصر النيتروجين كثيراً ، لذلك يُفضل إضافة السماد العضوي و الاسمدة الكيميائية إليها .

7 – تنظيف الأرض جيداً و إزالة الحشائش :
يجب أن يتم الاهتمام بالتربة كثيراً و التخلص من جميع الحشائش التي تنمو بها و الحرص على تنظيفها بشكل جيد ، مع الاستمرار في المحافظة عليها منذ بداية زراعة النبتة و حتى القيام بجني المحصول ، حيث يتسبب وجود تلك الحشائش في إضعاف المحصول و إعاقة نموه بشكل طبيعي .

8 – التخلص من الحشرات الضارة :
هناك بعض الحشرات التي تتواجد في منطقة زراعة محصول الملوخية و تقوم بإيذاء الأوراق ، لذلك يجب متابعة النبتة بشكل مستمر و إذا تم ملاحظة وجود هذه الحشرات فمن الضروري القيام بالتخلص منها على الفور خاصةً أثناء فترة النمو الأولى حتى لا تتضرر الأوراق و يتلف المحصول تماماً .

9 – مرحلة جني محصول الملوخية :
إذا تمت زراعة نبتة الملوخية خلال المواسم الدافئة فإنها لن تحتاج سوى شهر و نصف حتى تنمو ، أما في المواسم الباردة فإن فترة نموها قد تطول إلى ثلاثة شهور ، و بعد حصاد المحصول يتم جمع كل مجموعة مع بعضها البعض من خلال سيقانها ، أو يُمكن وضع الأوراق في أكياس للقيام ببيعها ، و ينتج عن الموسم الواحد ما يصل إلى 6 حشات من المحصول و تُقدر الحشة الواحدة بـ 500 كيلوجرام تقريباً .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *