تفاصيل الاتفاقيات بين المملكة و شركة بلاكستون

عملت المملكة على توثيق علاقتها بالدول الأخرى و ذلك عن طريق زيادة حجم الاستثمار بينها و بين دول العالم ، و قد جاء رؤية 2030م لتضم بعض الخطط لتطوير العلاقات الخارجية للمملكة و هذا ما سارت عليه المملكة في الآونة الأخيرة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين سمو الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – و بالفعل قام العديد من قادة المملكة الأوفياء بالعمل و الجد و الكفاح من أجل توطيد العلاقات الخارجية للمملكلة و أيضًا إصلاح البنية التحتية للمجتمع السعودي .

و قد شهد العالم أجمع بالجهود التي تبذلها المملكة في ظل رؤية 2030م للنهوض بالبلاد ، و لم تكتفي المملكة بهذا بل قامت بمد يد العون للدول العربية التي تحتاج  للمساعدة ، و تتوالى أعمال المملكة التي لا حصر لها ، و في هذا المقال سوف نختص بالإتفاقيات التي تعقدها المملكة مع الدول الخارجية لزيادة حجم الاستثمار و زيادة التعاون المشترك بينهما  ، و من بين الإتفاقيات التي تم توقيعها ؛ كانت إتفاقية التعاون المشترك بين المملكة و شركة بلاكستون .

 

تفاصيل الاتفاقيات بين المملكة و شركة بلاكستون : 
تم الإعلان عن توقيع بعض الإتفاقيات بين الصندوق السيادي الرئيسي في المملكة و شركة بلاكستون الأميركية للاستثمار المباشر و ذلك خلال شهر مايو عام 2017م ، و تهدف تلك الإتفاقيات إلى توطيد العلاقات الاستثمارية بين البلدين و العمل على إصلاح البنية التحتية ، و قد تم الإعلان عن حجم الاستثمار المبدئي بينهما قد وصل إلى 40 مليار دولار أمريكي ، و قد أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن رغبته في إعادة بناء البنية التحتية الأميركية المتداعية ، و قد توقعت شركة بلاكستون أن يصل حجم الاستثمار نحو 100 مليار دولار أمريكي .

اتفاقيات بين المملكة و الولايات المتحدة الأمريكية :
قامت المملكة بتوقيع العديد من الإتفاقيات مع الولايات المتحدة الأمريكية و التي تنص على زيادة حجم الاستثمار بين البلدين ، و قد وصل حجم الاستثمار بينهما نحو 280 مليار دولار أمريكي ، و بتلك الطريقة سوف يتم خلق آلاف الفرص من الوظائف و القضاء على مشكلة البطالة في البلاد ، و قد تم توقيع الإتفاقيات في مدينة الرياض بحضور خادم الحرمين الشريفين سمو الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – و الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، و قد جاءت تلك الإتفاقيات جانبًا إلى إتفاقية المملكة مع شركة بلاكستون .

أبرز الإتفاقيات بين المملكة و أمريكا : 
1- إتفاقية شركة أرامكو السعودية مع بعض الشركات الأمريكية بمبلغ استثماري يصل إلى 50 مليار دولار أمريكي .

2- إتفاقية شركة جنرال إلكتريك مع بعض الشركات الأمريكية في مجال الصناعة و التعدين قد وصل حجم استثمارها إلى 15 مليار دولار أمريكي .

3- إتفاقية شركة ريثيون العربية التي نصت على تطوير أنظمة الدفاع الجوي و الأسلحة الذكية بالمملكة .

4- إتفاقية شركة إكسون موبيل و شركة سابك التي نصت على إنتاج مواد بتروكيماوية بين الشركتين .

5- إتفاقية شركة لوكهيد مارتن التي تنص على دعم تجميع 150 طائرة هليكوبتر بلاكهوك اس-70 بالمملكة .

6- إتفاقية جنرال داينامكس التي تنص على تقوية و دعم توطين تصميم و تصنيع العربات القتالية المدرعة .

7- إتفاقية شركة روان التي تنص على تصميم منصات حفر بحري بـقيمة 7 مليارات دولار .

8- إتفاقية نابورز التي بلغ حجم الاستثمار به نحو 9 مليار دولار أمريكي و تنص الإتفاقية على توسع نطاق مشروع مشترك بالحفارات النفطية .

9- إتفاقية شركتي أرامكو و ناشونال أويلويل التي تنص على إنشاء مشروع مشترك جديد بينهما يصل حجم الاستثمار فيه نحو 6 مليارات دولار .

10- إتفاقية ويذرفورد و التي تنص على إقامة مشاريع لتوطين سلع وخدمات حقول النفط و التي يصل حجم الاستثمار بها نحو ملياري دولار أمريكي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *