الطريقة الصحيحة في اكل الافوكادو

الأفوكادو : هي ثمرة مكسيكية الأصل، تسمي بكمثرى القنطور أو البرسية وتنتمي الأفوكادو إلى فصيلة الغاريات ،وتعتبر من أهم الفواكه لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم

– تعتبر ثمرة الافوكادو هي الفاكهة الأكثر شعبية جدا في الطبخ النباتي، تستخدم كبديل عن اللحوم في السندويتشات والسلطات بسبب احتوائها على دهون عالية، فهي اساسية في الاطباق النباتية.

المواد الغذائية في ثمرة الأفوكادو :
– تعتبر  الأفوكادو واحدة من أفضل أنواع الطعام لأنها تحتوي على ما يزيد عن 25 من المغذيات الضرورية، بما في ذلك فيتامين A، B، C، E،K، النحاس، الحديد، الفسفور، المغنيسيوم، والبوتاسيوم .

– كما يحتوي الأفوكادو على الألياف، والبروتين، والعديد من المواد الكيميائية النباتية المفيدة مثل بيتا سيتوستيرول، الجلوتاثيون واللوزتين، والتي قد تحمي من أمراض مختلفة.

أهمية الأفوكادو

– الحفاظ على صحة القلب:
يحتوي الأفوكادو على فيتامين B6 وحمض الفوليك، الذي يساعد على تنظيم مستويات الحمض الاميني في الجسم، ويرتبط ارتفاع مستوى الحمض الاميني مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يحتوي الأفوكادو أيضا علي فيتامين E والجلوتاثيون،والدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب.

– خفض مستويات الكوليسترول:
الأفوكادو غنية بمركب يسمى بيتا سيتوستيرول وهو له فاعلية عالية في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وقد أشارت بعض الدراسات  التي اجريت على المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول الخفيف الذي شمل الأفوكادو في نظامهم الغذائي لمدة 7 أيام انخفاض 17% في مستويات الكوليسترول الكلي في الدم، وانخفاض بنسبة 22٪ في كل منLDL (الكولسترول السيئ) ومستويات الدهون الثلاثية، وزيادة 11% في مستويات HDL (الكولسترول الجيد).

– السيطرة على ضغط الدم :
يعد الأفوكادو من أهم المصادر كبير للبوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على مستويات ضغط الدم.

-يحتوى على خصائص مضادة للالتهاب:
يحتوي الأفوكادو على مواد مغذية من مكوناته، لها خصائص مضادة للالتهابات، مما يقلل من خطر الاضطرابات الالتهابية مثل البوليفينول والفلافونويدات.

-يحافظ على صحة العين
يعتبر الأفوكادو مصدر ممتاز لمادة الكاروتين، التي تقوم بالمساعدة في حماية الضمور البقعي المتعلق بالسن ، وإعتام عدسة العين.

-تنظيم مستويات السكر بالدم
يحتوي الأفوكادو على دهون أحادية غير مشبعة وتعمل على عكس اتجاه مقاومة الأنسولين الذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، كما يحتوي الأفوكادو  على الألياف القابلة للذوبان والتي تبقي على ثبات  مستويات السكر في الدم.

-يساعد على الحماية ضد السرطان
أثبتت بعض الدراسات على قدرة الأفوكادو على وقف نمو سرطان البروستاتا ، لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يقوم  بالوقاية من سرطان الثدي سرطان البروستاتا.

الطريقة الصحيحة في اكل الافوكادو
توجد الكثير من الطرق لأكل ثمرة الأفوكادو، وهو من الفاكهة المفيدة في كل حالاته قومي أولا بإزالة القشرة الخارجية والبذرة التي بداخلها وادخليها في ما يلي:

– عصير الأفوكادو :
يمكنك صنع عصير رائع ومفيد جدا من ثمرة الأفوكادو ، واحرصي على اضافة الحليب عليها ليزيد من قيمتها الغذائية ، ويمكنك إضافة نكهات أخرى كإضافة موز أو فراولة للعصير وتقديمه بعد اضافة عسل أو سكر .

-سلطة الأفوكادو :
تعتبر سلطة الأفوكادو من السلطات المشهورة عالمياً ، قومي بتقطيع الأفوكادو إلى شرائح متوسطة الحجم ، ثم اضيفي لها الطماطم والخس وقمي بتتبيلها بالملح والفلفل ولا تنسي أن تضيفي بعضاً من عصير الليمون ، وأضيفي إليها أي نوع مفضل من الجبن مثل الموتزريلا أو الجبن الرومي .

– سلطة الأفوكادو على الطريقة الشامية (متبل أفوكادو):
نختار ثمرة أفوكادو ناضجة ثم نقم بهرسها و إضافة كمية من الطحينة حسب الرغبة ، وأضيفي بعض من عصير الليمون ورشة ملح وملعقة من زيت الزيتون ، وتقدم مع الخبر

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *