تاريخ نادي مانشيستر سيتي الانجليزي بالصور

لا يوجد أحد من محبي كرة القدم لا يعرف هذا الفريق الكبير، إنه فريق مانشيستر سيتي Manchester City F.C، أحد أندية الدوري الإنجليزي لكرة القدم، و هو واحد من أغني أندية كرة القدم في العالم كله، و يضم مجموعة من أشهر لاعبي كرة القدم، من مختلف الجنسيات، و ينافس الفريق في بطولة الدوري الإنجليزي لكرة القدم، و كاس الاتحاد الإنجليزي.

نشأة فريق مانشستر سيتي
تم إنشاء نادي مانشستر سيتي لكرة القدم لأول مرة في عام 1880م، و كان اسمه وقتها نادي سانت ماركس  St. Mark’s F.C، و ظل يحمل هذا الاسم حتى عام 1887م حيث تم تغيير الاسم وقتها إلى نادي أردويك Ardwick Association Football Club، و لم يتم تسميته باسمه الحالي مانشستر سيتي حتى عام 1894.

كان فريق مانشستر سيتي يلعب مبارياته في ملعب ماين رود منذ عام 1913م، و ظل يلعب به لمدة تسعين عاما، ثم انتقل ليلعب من ملعب مدينة مانشستر منذ عام 2003م، تغير الزي الرسمي للفريق عدة مرات على مدار تاريخه، و حصل على عدة بطولات، و نال شهرة عالمية، و له قاعدة جماهيرية كبيرة في كل دول العالم.

بطولات فريق مانشستر سيتي
أولى بطولات الفريق على الإطلاق كانت عندما فاز بدوري الدرجة الثانية في عام 1899م، ثم في عام 1904م فاز بكاس الاتحاد الإنجليزي، ثم في عام 1937م فاز فريق مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، ثم مرة أخرى في عام 1968م، و في عام 1969م فاز الفريق ببطولة كاس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، و كان عام 1970م عاما رائعا بالنسبة للفريق، فقد حصل على بطولتين، بطولة الدوري الانجليزي و بطولة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.

في عام 1979م حقق الفريق رقما قياسيا في أعلى صفقة انتقال للاعب ستيف دالي مقابل مليون و 450 ألف جنيه استرليني، و في غضون عامين قام الفريق بتوقيع صفقتي انتقال قيمة كل منها أكثر من مليون دولار، و هم كيفن ريفز و تريفور فرانسيس، و في عام 1981م وصل الفريق إلى نهائي كاس الاتحاد الانجليزي المائة ضد فريق سبورز، و تعادل الفريقان 1/1، ثم لعبوا مرة أخرى في ملعب ويمبلي في مباراة كانت مثيرة للغاية، و هزم فريق مانشستر سيتي بفارق ضئيل جدا، حيث كانت نتيجة المباراة 3/2.

مانشستر سيتي يتراجع ثم يعود من جديد
بعد هزيمة الفريق في نهائي كاس الاتحاد الإنجليزي عام 1981م، عانى الفريق من تراجع مستواه بشكل كبير، و استمر التراجع لعدة سنوات، و وصل الأمر أن هبط فريق مانشستر سيتي من دوري الدرجة الاولى إلى دوري الدرجة الثانية ثم  إلى دوري الدرجة الثالثة عام 1998م، و ظل الفريق في كبوته حتى اشترته مجموع ابو ظبي للتنمية و الاستثمار، و التي ضخت الاموال لدعم الفريق و تجديد دماء اللاعبين، و عاد الفريق ليصعد من جديد.

عاد مانشستر سيتي من كبوته و وصل إلى نهائي كاس الاتحاد الإنجليزي عام 2011م و فاز باللقب لنفسه، و في نفس العام تأهل الفريق أيضا للعب في دوري أبطال أوروبا، و استمرت النجاحات تتلاحق، حيث في العام التالي مباشرة في 2012 حصل الفريق علي لقب بطل الدوري الإنجليزي بعد غياب طويل، ثم فاز في 2014م بكأس رابطة الاندية الإنجليزية ولم يكتف بذلك، بل حصل ايضا علي بطولة الدوري الممتاز مرة أخرى.

مانشستر سيتي بالارقام
يعتبر فريق مانشستر سيتي هو سادس أغني فريق كرة قدم على مستوي العالم طبقا لقائمة ديلويت لأغنى أندية كرة القدم في العالم عام 2014م، إيرادات الفريق سنويا تقدر بأكثر من 450 مليون يورو، قدرت فوربس قيمة نادي مانشستر بحوالي مليار و 375 مليون دولار، و صنفته كسادس أغنى الفرق أيضا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *