أقراص كيتوفان Ketofan لتسكين الألم

- -

كيتوفان :
تعتبر أقراص كيتوفان مسكن للألم ومضاد للالتهابات الروماتيزمية، وهذا لأن الكيتوفان يتكون من المادة الفعالة كيتوبروفين، والتي تعد من العقاقير التي تدعي مضادات الالتهابات الغير ستيرويدية، والتي تساعد على عدم تجمع الإنزيمات التي تعمل على تصنيع المواد التي تترك أثار للالتهابات وتسبب الآلام.

وتعد أقراص كيتوفان أوى المسكنات المتواجدة في الصيدليات، وهذا لأنها تقوم بإزالة الآلام المتواجدة أسفل الظهر، وتعمل على تسكين آلام المفاصل وعلاج بعض الآلام الحادة.

الكيتوفان هو من ضمن أحد مشتقات حمض الكوبوكسيليك، والذي ينتمي لمجموعة حمض البروبيونيك لمضادات الالتهاب الغير سيترويدية، كما يتميز بأنه من الأدوية التي تساعد في انخفاض درجة حرارة الجسم وأيضاً له قدرة فاعلية كبيرة في تسكين الآلام، كما أنه له دور مهم في تجميع الصفائح الدموية.

دواعي استعمال أقراص كيتوفان:
يستخدم كيتوفان في علاج الكثير من الأعراض ومنها علاج الكدمات وأعراض التهاب المفاصل الروماتيزمية والالتهابات العضمية المفصلية، كما أنه يعمل على تسكين الألم الناتج عن الأسنان وألم البرد، وهو من أحد الأدوية التي له دور مهم في تخفيف ألم الطمث القوي.

 دواعي الاستعمال :
1-تعمل أقراص كيتوفان على علاج الالتهابات وآلام المفاصل، وتسكين جميع الآلام المتواجدة في الجسم.

2-يعمل على تسكين آلام الضروس والآذن والأنف، ويساعد على تخفيف الصداع المزمن.

3-يساعد على تسكين آلام الأنسجة الرخوة وعلاج التهابات الاوتار والأكياس الزلالي، يعمل على التخلص من آلام الكتف والظهر، وآلام الدورة الشهرية.

طريقة استعمال دواء كيتوفان:
الجرعة لها شروط خاصة ولا يجب التعدي عليها ومن الضروري استشارة الطبيب قبل تناول أي عقار طبي، وهذا لضمان سلامتكم، لأن يوجد بعض المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض التي يتناولون لها بعض الأدوية التي يوجد بها مواد متضادة مع مواد الكيتوفان لذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول أقراص كيتوفان.

 استخدام كيتوفان من أجل علاج الالتهابات:
1- الجرعة الأولى الموصى بها هي 50 مجم 4 مرات يومياً، ومن الممكن أن تزيد الجرعة ولكن أقصى الجرعات التي يتم تناولها يومياً نحو 300 مجم.

2- يؤخذ كيتوفان بحذر شديد يتناول مرتين يوميًا وبعد تناول الوجبات الرئيسة وهذا عند الأطفال، ولكن عند البالغين يتناول من ثلاث إلى أربع مرات يوميًا.

الآثار الجانبية لأقراص كيتوفان:
1-يسبب تناول عقار الكيتوفان بعض الآلام في البطن (المغص) وبعض الميول إلى القيء، ومن الممكن الإصابة بالإمساك، والإسهال ولكن هذا من الأعراض النادرة الحدوث.

2-يأتي في الفم بعض الالتهابات التي تعمل على وجود صعوبة في البلع أو تناول المثلجات.

3-عند وجود أي التهابات أو انتفاخ في اللثة أو آلام في الأسنان من الضروري توقف أقراص كيتوفان حتى التوجه إلى الطبيب.

4-في بعض الحالات يحدث دوار وتوتر وبعض الاكتئاب ولكن هذا لمدة من الوقت حتى ينتهي مفعول هذه الأقراص، ويدور اليوم على طبيعته.

5-الراحة الشديدة بعد تناول أقراص كيتوفان، لأنه من الممكن ملاحظة وجود بعض الاحمرار على الجلد أو اضطراب في الجسم.

استخدام كيتوفان لتخفيف ألم الطمث
1- الجرعة الأولى الموصي بتناولها 50 مجم كل 8 ساعات أو عند اللزوم.

2- أما اذا كان المريض لديه أي  أمراض بالكلى أو كبار السن يرجى عدم أن تتعدى الجرعة 50 مجم مرة واحد في اليوم ولابد استشارة الطبيب قبل تناولها.

3- الأشخاص المصابون بأمراض الكبد لابد من متابعتهم دائماً وأن يتناولون جرعات أقل باليوم تحت إشراف الطبيب.

3-يجب أن يتم تناول الكيتوفان مع السوائل وبعد تناول الطعام.

تحذيرات مهمة جداً لابد أن تقرأها جيداً قبل أخد أقراص كيتوفان
1- من الممكن أن يتسبب استخدام أقراص الكيتوفان إلى بداية ظهور ارتفاع في ضغط الدم أو إذا كنت من الأشخاص المصابون بارتفاع في ضغط الدم بالفعل فتناول الكيتوفان سيؤدي إلى تدهور الحالة.

2- تناول أقراص الكيتوفان لفترات طويلة يؤدي إلى حدوث أثار معوية خطيرة ة وتشمل هذه الأعراض نزيف وثقب بالمعدة وجدار الأمعاء وتحديداً الأشخاص المصابون بقرحة المعدة.

3- لابد من وصف الكيتوفان بحذر كبير للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة أو نزيف بالمعدة.

4- يتسبب تناول الكيتوفان لأوقات طويلة إلى حدوث النخر الحليمي الكلوي وإصابات الكلى الأخرى.

5- يمكن أن تحدث تفاعلات قوية لفرط حساسة المرضى الذين سبق له التعرض لأخذ أقراص كيتوفان سريعة المفعول.

6- يستخدم مع أمراض التخثر القلبي الوعائي، من الممكن أن يتسبب المضادات لأوقات طويلة إلى زيادة خطر أمراض التخثر القلبي الوعائي ويؤدي إلى حدوث سكتة دماغية في أغلب الحالات وتسبب الوفاة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *