قائمة بالدول التي تتحدث الالمانية

- -

اللغة الألمانية من اللغات المنتشرة بكثرة في قارة أوربا، وتتخذها ست دول أوربية كلغة رسمية لها، ويبلغ عدد المتحدثين بالألمانية حوالي 100 مليون شخص في هذه الست دول فقط، ويوجد العديد من الدول الأخرى التي تتخذ اللغة الألمانية كلغة ثانية لها، ولكن الست دول الأوربية المتحدثة للغة الألمانية هم ألمانيا وبلجيكا والنمسا وسويسرا ولوكسومبورغ وليختنشتاين.

1- ألمانيا
جمهورية ألمانيا الديمقراطية إحدى دول الإتحاد الأوربي، وتتخذ من برلين عاصمة لها حيث أن برلين تعد أكبر مدنها، وتبلغ مساحتها حوالي 357 ألاف كيلومتر مربع، وهي تتكون من 16 إقليم، ونظام الحكم بها جمهوري يقوم على البرلمان، والعملة الرسمية فيها هي اليورو، ورئيسها هو فرانك فالتر شتاينماير، أما عدد سكانها فيصل إلى حوالي 82 مليون نسمة وتعد ألمانيا أكبر الدول الأوربية من حيث الكثافة السكانية، وبجانب اللغة الألمانية هناك بعض الأقليات يتحدثون اللغة الصربية واللغة الدنماركية والفريزية.

2-بلجيكا
وتتبع لنظام حكم ملكي، وتقع غي غرب أوربا، وتعد مملكة بلجيكا من الدول المؤسسة للإتحاد الأوربي، وكذلك هي من الدول المؤسسة لحلف شمال الأطلنطي، وتتخذ من مدينة بروكسل عاصمة لها، والعملة الرسمية فيها اليورو وبالإضافة للغة الألمانية هناك اللغة الفرنسية والهولندية لغات رسمية أيضا لها.

3-النمسا
جمهورية النمسا تتبع للنظام الفيدرالي وتقع في وسط أوربا، ويحدها من الشمال التشيك وألمانيا، ومن الشرق يوجد المجر وسلوفاكيا ومن الغرب سويسرا ومن الجنوب سلوفانيا وإيطاليا، وتتخذ من مدينة فيينا عاصمة لها، ويبلغ عدد سكانها حوالي 9 مليون نسمة، وبالطبع اليورو العملة الرسمية، ورئيسها هو ألكسندر فان دير ببيلين، وتتخذ من اللغة السلوفينية والمجرية واللغة الألمانية لغات رسمية لها، وتعد النمسا من الدول الغنية على مستوى العالم، وبها العديد من الدول التي تعد مقصد سياحي للعديد من السياح مثل مدينة فيينا.

4-سويسرا
الإتحاد السويسري عبارة عن بلد جمهوري فيدرالي، وهي دولة أوربية تتواجد في غرب أوربا، وتتخذ من مدينة برن عاصمة رسمية لها، والعملة الرسمية فيها هي الفرانك السويسري، وعدد سكانها حوالي 8 مليون نسمة، وتتحدث العديد من اللغات بجانب الألمانية مثل اللغة الفرنسية واللغة الإيطالية واللغة الرومانشية، وتشترك سويسرا مع ألمانيا في الحدود من جهة الشمال، وتحدها فرنسا من جهة الغرب، ومن الجنوب إيطاليا ومن الشرق النمسا وليختنشتاين.

5-لوكسمبورغ
هي إحدى الدول الأوربية وتتواجد في غرب أوروبا، وهي من أصغر الدول الأوربية من حيث المساحة وعدد السكان، وعاصمتها مدينة لوكسمبورغ ورئيس وزرائها هو زافييه بيتل، وتتحدث ثلاث لغات وهي الألمانية واللغة الفرنسية ولغة لوكسمبورغية.

6-ليختنشتاين
تتواجد في وسط أوروبا في جبال الألب، وهي ليست دولة ساحلية، وتتخذ من فادوتس عاصمة لها، وعملتها الرسمية هي الفرانك السويسري، ولا تتحدث سوى اللغة الألمانية، وتشترك مع النمسا في الحدود من جهة الشرق، ومن الجنوب والغرب سويسرا، وعدد سكانها حوالي 35 ألف نسمة ومساحتها حوالي 160 كيلو متر مربع.

دول تحتوي على أقليات تتحدث الألمانية
كانت الإمبراطورية النمساوية ودولة ألمانيا يحتلون العديد من المناطق وقامو بنشر الألمانية فيها ولكن عند هزيمتهم في الحرب العالمية الأولى وخروجهم منها أصبح أقلية فقط من يتحدثون هذه اللغة وهم:
1-البرازيل وتنتشر هذه اللغة في جنوب البرازيل وتعتبر اللغة الثقافية في إسبيريتو سانتو.
2-البوسنة والهرسك يوجد بها القليل من الأشخاص الذين ما زالو متمسكين بهذه اللغة.
3-الدنمارك وخاصة في إقليم سيد دنمارك، حيث يعدوها لغة رسمية لهم.
4-المجر مازال بعض الأقليات يتحدثون بها.
5-إيطاليا وخاصة في مقاطعة ترينتو.
6-كازاخستان ولكن عدد قليل جدا من مواطنيها من يتحدثها.
7-ناميبيا وتعدها اللغة الرسمية لسكانها.
8-بولندا يوجد بها بعض البلديات التي تتخذ من الألمانية لغة رسمية لسكانها.
9-روسيا حيث تحتل مقاطعة اسوف الألمانية والتي تتخذ من الألمانية لغة رسمية لها.
10-أوكرانيا ولكن عدد قليل جدا من السكان يتحثونها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *