رؤية امارة عجمان 2021

رؤية عجمان 2021 تقوم بالتركيز على بناء مجتمع سعيد و يساعد في إنشاء إقتصاد أخضر، و تقوم بتحفيزه حكومة متميزة تنسجم مع رؤية الإمارات 2021 و روح الإتحاد و الأجندة الوطنية، كما أن الرؤية توضح بأن المجتمع السعيد هو مجتمع متلاحم و منطلق بروح إيجابية، و يكون فخور بتراثه و يعتز بقيمته و يعمل على التواصل بمسؤوليته مع عناصر بيئته.

و أفراده يكونوا أفراد طموحين و متعلمون و يساعدون بشكل فعال في تحقيق تنمية شاملة و متوازنة، و قد تبين أن الإقتصاد الأخضر هو عبارة عن حركة إقتصادية نشطة، تعمل على المساهمة في دفع مسيرة التنمية المستدامة.

من أجل تحقيق الرفاهية و الإزدهار في كل مجالات الحياة، و يشجع في هذا سياسات و حوافز عصرية و حكومية شاملة، و العمل الحكومي يتميز في إمارة عجمان بالفاعلية و الكفاءة و يعكس في نتائجه كل متطلبات المجتمع و بيئة الأعمال.

عجمان في أرقام

تعمل الرؤية على بناء نظام إحصائي متكامل و دقيق و يقوم بدعم المسيرة التنموية الموجودة في إمارة عجمان، كما تهدف إلى وضع الخطط و البرامج اللازمة من أجل تلبية الإحتياجات الإحصائية التي تقوم بالتنمية الإجتماعية و الإقتصادية و في مجالات البحث العلمي.

بالإضافة إلى أن الإدارة تهدف إلى تقييم الإستشارات الإحصائية و وضع الخطط العامة من أجل تطوير المعلومات و أدوات القياس الإحصائية، و هي التي يتم إستخدامها في المجال الإحصائي، بالإضافة إلى أنها تعمل على المساهمة بشكل فعال في إتخاذ القرار و توفير إحتياجات الباحثين و المستثمرين من كل المعلومات و البيانات الإحصائية المطلوبة.

و من القيم أن يتم تحري المصداقية و الشفافية في كل ما يتم نشره من قبل إدارة الإحصاء، كما يتم العمل على التعاون مع باقي المراكز الإحصائية الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة، و هذا بالإضافة إلى ضمان إستقلالية و حيادية كل المعلومات، من غير إغفال التواصل المستمر مع إحتياجات مستخدمي البيانات.

إستراتيجية عجمان

تتطلع الإستراتيجية الخاصة بحكومة عجمان إلى تنفيذ خطط و برامج أعمال الحكومة بشكل عام، و بشكل يتماشى مع مجموعة من المبادئ التوجيهية العامة من أجل الوصول إلى رؤية عجمان 2021، فيتم إعلاء التوافق بين المحاور الخاصة برؤية عجمان2021و بين رؤية دولة الإمارات2021.

و هذا بالإنسجام يتم مع إستراتيجيات الحكومة الإتحادية و التكامل مع الأجندة الوطنية، كما يتم دعم كل القدرات التنفاسية الموجودة في إمارة عجمان و ترقيتها في مجال التنمية المستدامة و بناء الإقتصاد الأخضر، ليتم تقوية الشراكة مع القطاع الخاص و تعزيز دوره التنموي.

و بناء منظومة تشريعية تتميز بالموضوعية و الكفاءة و الفاعلية و تحديث التشريعات النافذة، بشكل يضمن الملائمة مع كل متطلبات و إتجاهات المرحلة، و من ضمن مبادئ الإستراتيجية الزيادة في الفاعلية لممارسة الأدوار التنظيمية، و وضع السياسات الخاصة بحكومة عجمان و إدارة الموارد الحكومية بكل كفاءة.

برنامج عجمان للتميز

تم تأسيس برنامج عجمان للتميز في عام 2008 ليقوم بعكس رؤية القيادة الحكيمة الخاصة بالدولة، و هذا في منظومة التطوير و الإرتقاء بكل المنجزات الوطنية، و بناء على المتابعة المباشرة مع الحكومة ليتم الحصول على برنامج وطني متطور، يقوم بالإرتقاء بثقافة التميز في مختلف القطاعات العامة في إمارة عجمان.

فالبرامج يسعى إلى تمكين كل القطاعات العاملة في الإمارة من أجل تحقيق الريادة و التميز على مستوى الأداء و النتائج، كما يقوم بترسيخ ثقافة الجودة في الأداء المؤسسي إنطلاقا من مبادرات تحسينية بهدف تحقيق أعلى النتائج، بيئة تنافسية إيجابية مع الإعتماد على آليات تقوم بتقييم الأداء، بين كلا من حكومة عجمان و المنشآت العامة الموجودة فيها.

الهدف من الإستراتيجية

تهدف الإستراتيجية إلى الحصول على مجتمع سعيد و الحصول على حركة إقتصادية نشطة، تساعد في دفع مسيرة التنمية المستدامة و التي هدفها تحقيق الإزدهار في المجتمع بمجالاته المختلفة، حيث أنه يتجاوب بحكمة من أجل الحفاظ على موارد الطبيعة مع مراعاة القيم الخاصة بالمجتمع.

كما يفتح آفاق واسعة من أجل إحتضان الطاقات الوطنية و ثقلها بالمعرفة و التكنولوجيا، ومن أهداف الإستراتيجية بأن تكون الحكومة متميزة حيث أن العمل الحكومي في إمارة عجمان يتميز بالكفاءة و الفاعلية و تبني القرارات بحكمة.

كما يتم تنسيق التشريعات المحلية و الأنظمة السياسية مع أحكام الدستور و القوانين المنظمة الخاصة بدولة الإمارات، حيث أن المواطن في إمارة عجمان يستمد ثقته في نفسه بإعتباره واحد من أبناء الوطن المعطاء، كما يؤمن بيقين بأن مصلحة وطنه تفوق كل المصالح الأخرى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *