شروط استقدام العمالة في الكويت

كتابة عبير محمد آخر تحديث: 18 أكتوبر 2018 , 16:23

حققت دولة الكويت تقدم كبير في تنظيم استقدام العمالة داخل أراضيها بما يناسب مصالحها الشخصية و مصالح الدولة المرسلة للعمالة.

تطور استقدام العمالة في الكويت:
عملت دولة الكويت على تطوير طرق و شروط استقدام العمالة الأجنبية إليها ، فاتجهت لإنشاء ربط إلكتروني بينها و بين الدول المرسلة للعمالة من أجل متابعة العمالة و حفظ حقوقهم و توفير الأمان لهم ، بالإضافة إلى التأكد من هويتهم عن طريق التواصل المباشر مع حكومتهم ، و قد رحبت العديد من الدول بفكرة الربط الإلكتروني مع الكويت للاستقدام العمالة و وجدوها فرصة للقضاء على ثغرات النظام التقليدي للاستقدام ، كما أشارت الكويت إلى إنشاء فريق دعم فني بينها وبين البلد المرسلة للعمالة من أجل تنسيق عملية الاستقدام بينهما.

و سوف تعمل الكويت على إعادة توازن سوق العمالة المستقدمة فبعد أن تم إغلاق باب استخراج التراخيص الخاصة بالاستقدام ؛ أصبح الأمر مقتصر على بعض المكاتب فقط مما أدى إلى زيادة أسعار الاستقدام حتى وصل استقدام العمالة الآسيوية للكويت بين 1100 إلى 1500 دينار ، بالإضافة إلى الراتب الشهري الذي يتراوح ما بين 120 إلى 150 دينار ، و لذلك عملت الدولة على فتح باب استخراج التراخيص مرة أخرى لخفض تلك التكلفة الكبرى على المواطنين.

شروط استقدام العمالة الأجنبية في الكويت:
أولًا: يجب أن يكون صاحب العمل أكبر من ثلاثين عام و أصغر من سبعين ، فقد نص القانون الكويتي الخاص بتنظيم العمل في قطاع العمل الأهلي؛ على أنه لا يجوز منح تراخيص عمل للعمالة الأجنبية المستقدمة خاصة للحاصلين على شهادة دبلوم و ما فوق لصاحب عمل لم يتجاوز الثلاثين من عمره ، بالإضافة إلى ذلك فلن يتم تغيير المؤهلات لغير الحاصلين على شهادة الدبلوم من العمالة المستقدمة.

ثانيًا: يجب دفع رأس مال لا يقل عن 1000 دينار من أجل استخراج رخصة عمل تجارية لاستقدام العمالة الأجنبية ، كما يجب على صاحب العمل أن يوفر مكتب مناسب لادرة العمل فقط ، و منحت الدولة الفرصة لصاحب العمل أن يقوم باستخراج رخصة العمل من خلال نظام رخصة الشخص الواحد.

ثالثًا: اشترطت وزارة الداخلية لمنح التراخيص أن يقوم صاحب بوضع تأمين مالي على الرخصة لا يقل عن 5 آلاف دينار ، كما يجب أن يكون صاحب العمل مديرًا لشركة كويتية و يكون حامل للجنسية الكويتية.

خطوات استقدام العمالة في الكويت:
أولًا: يتم استخراج تصريح عمل صادر من قبل وزارة الشئون الاجتماعية و العمل في الكويت.

ثانيًا: يتم استخراج صورة اعتماد التوقيع (الصورة الخاصة بالنشاط التجاري للراغب في استقدام العمالة نفسه).

ثالثًا: يتم استخراج صورة جواز سفر المكفول ( العامل ) ، و لابد أن تتم تلك الإجراءات بواسطة صاحب المعاملة أو مندوب رسمي من الشركة المستقدمة للعمالة.

الأوراق المطلوبة لاستخراج طلب تصريح عمل:
أولاً: يتم اعتماد التوقيع الأصلي و صورة عنه للنشاط التجاري لصاحب العمل.
ثانيًا: لابد أن يتم إحضار صورة من جواز سفر العامل و أن تكون مهنة العامل مناسبة للنشاط المتاح.

ثالثًا: يجب إحضار الشهادة العلمية موثقة من قبل الجهات المختصة في الكويت و ذلك بالنسبة لأصحاب الوظائف العلمية.

رابعًا: إحضار شهادة تحويل الأجور من إدارة تفتيش العمل في الكويت مع ختمها طبق الأصل من أحد الأقسام الأتية (التنسيق ، الاستقبال ، العمالة ) ، و يمكن إحضار تلك الشهادة من إدارة عمل المحافظات التي يتبعها ملف صاحب العمل.

خامسًا: يجب إحضار إقرار و تعهد مكتوب بخط صاحب العمل للعمالة و ذلك لضمان حقوق العامل.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق