معاني ألوان علم الأردن

- -

علم الأردن وما يتضمنه من ألوان يدل على عراقة الأردن وما مر بها من حضارات، فالأردن دولة عربية تعتز بتاريخها، كما أن ما تمتاز به الأردن من موقع ممتاز جعلها مطمع للكثير من الدول، فهي تقع في قارة أسيا في الجزء الغربي منها، يقع شمالها سوريا وغربها فلسطين ومن الشرق العراق وجنوبا السعودية، كما أنها تمتلك منفذ بحري هام جدا وهو خليج العقبة، ولموقعها الممتاز طمع فيها العديد من الدول الإستعمارية، وعلم الأردن يدل على كل ما مر بالأردن من تاريخ.

دلالات ألوان العلم الأردني
يحتوي العلم الأردني على اللون الأسود والأبيض والأخضر وعلى مثلث أحمر ونجمة سباعية ولكل لون وشكل معنى ورمز يدل عليه وهي كالأتي:
1-المثلث الأحمر: يدل اللون الأحمر على الحكم الهاشمي حيث كانوا يعتبرون اللون الأحمر لون الأشراف منهم ولون البطولة وهذه في فترة الثورة العربية الكبرى، وهذا المثلث يصل بين الأشرطة الثلاث المستطيلة وهذا بالطبع لأهمية هذا المثلث وبالتالي لمكانة الحكم الهاشمي .

2-اللون الأسود: يرمز اللون الأسود للون علم الدوله العباسية الذي تم رفعه حدادا على آل بيت الرسول سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وهذا في معركة كربلاء، ولهذا اللون الأسود هو اللون الذي يدل على فترة حكم الدولة العباسية.

3-اللون الأبيض: اللون الأبيض يدل على فترة حكم الدولة الأموية التي كانت تتخذ من اللون الأبيض علم وراية لها وكانت الدولة الأموية تتخذ من اللون الأبيض كراية لها حتى تستبشر بمجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبإنتصاراته وحتى يظلوا متذكرين أول غزوات رسول الله صلى الله عليه وسلم.

4-اللون الأخضر: وهذا رمز للدولة الفاطمية والتي كانت تتخذ من اللون الأخضر راية لها وهذا هو لون العباءة التي غطى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدنا علي رضي الله عنه عندما نام في فراش رسول الله بدلا منه وقت ما كان المشركيين يعدون الخطة ويجهزون لقتل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

5-النجمة السباعية: وهي تدل على عدد آيات سورة الفاتحة والتي عددها سبع آيات، وتتواجد هذه النجمة في منصف المثلث الأحمر.

شعار الأردن
يتخذ الشعب الأردني لهم رمز بجانب العلم وهذا الرمز يعتزوا به كثيرا ويحترموه وهو عبارة عن تاج ذهبي وهذا بالطبع للدلالة على النظام الملكي السائد في الأردن وكرمز آخر لدولتهم الهاشمية، ويتضمن التاج خمس أضلاع متكئة جميعها على قاعدة مصنوعة من الذهب وتحتوي على الياقوت والزمرد، وهذا التاج يتواجد تحته وشاح لونه أحمر وهو لون الفداء وأيضا يرمز للعرش الهاشمي، ويسقط من الوشاح طرفان في إتجاهين متقابلين وكل طرف منهما معقود ومرتبط بقيطان من الخيوط الحريرية وهو الآخر مرتبط بالشرابة المذهبة، ثم في النهاية راية الثورة العربية وهما إثنان واحدة في كل طرف.

العلم الأردني بالنسبة للعالم
كانت كل دول العالم تنظر لهذا العلم عند أفتتاح سارية رغدان العامر، تلك السارية التي تحمل علم المملكة الأردنية الهاشمية، وهذا في عام 2003، وقد ذكر أن إرتفاع السارية كان حوالي 127 متر تقريبا والعلم كان طوله حوالي 60 متر وعرضه 30 متر، وبالتالي كانت هذه السارية رقم واحد على مستوى العالم من حيث الإرتفاع في وقتها ولهذا لفتت إنتباه دول العالم أجمع.

ظلت هذه الراية الأطول عالميا وقد دخلت موسوعة جينيس إلى أن قامت الدولة الأردنية الهاشمية بإفتتاح سارية أخرى عام 2004 في مدينة العقبة جنوب الأردن وهي سارية لعلم الثورة العربية الكبرى.

والأن راية علم الدولة الأردنية هي الخامسة على مستوى العالم من حيث الإرتفاع وقد إحتلت راية علم السعودية المرتبة الأولى على العالم من حيث الإرتفاع.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *