دلالات ألوان علم اليمن

كتابة: aya آخر تحديث: 05 نوفمبر 2017 , 18:03

علم اليمن يدل على حضارة اليمن العريقة وما مر بها من تاريخ عريق، فاليمن دولة عربية ولها مكان وموقع إسترتيجي هام مما جعلها مطمع للعديد من الدول، وقد مر على اليمن العديد من الممالك مثل مملكة سبأ ومملكة حضر موت ومملكة عين ومملكة قتبان، كما إحتلت اليمن من قبل الإنجليز والعثمانيين والأيوبيين والرومان و الحميريين، ولعلم اليمن مكانة خاصة في قلوب الشعب اليمني لما يتضمنه من معاني ودلالات.

اليمن
هي دولة عربية متواجدة في شبه الجزيرة العربية في الجزء الغربي منها، وهي في غرب قارة أسيا، ويقع شمالها دولة السعودية وشرقها سلطنة عمان، وعاصمتها عدن ونظام الحكم بها جمهوري، واللغة الرسمية لليمن هي اللغة العربية، والديانة الرسمية الإسلام، وعملتها الريال اليمني، وهي عضوة في جامعة الدول العربية وتطل على بحر العرب من الجنوب وعلى البحر الأحمر من الغرب، ويبلغ عدد سكان دولة اليمن حوالي 25 مليون نسمة، وهي عبارة عن 19 محافظة، والأساس في تشريعاتها هي الأحكام الإسلامية، وتعد الدولة الوحيدة في شبه الجزيرة العربية التي تعتمد النظام الجمهوري في حكمها، وتحترم الديمقراطية والتعددية السياسية وتعدد الأحزاب، وذات نظام إقتصادي حر.

دلالات علم اليمن
قد تم الإستقرار على الشكل النهائي لعلم اليمن في 22 من شهر مايو لعام 1990 وهو علم يتكون من 3 ألوان وهي الأحمر والأبيض والأسود وهذه تعد ألوان أعلام التحرير العربي ولكل لون دلالة ورمز في العلم اليمني وهي كالتالي:
1-اللون الأحمر: وهو يمثل ثلث العلم مساحة ويتواجد في أعلى العلم وهو يرمز للثورة وما نزف فيها من دماء لأبطال وشهداء، وهذا اللون يتواجد في صورة مستطيل طولي أعلى العلم.

2-اللون الأبيض: وهو يمثل ثلث العلم أيضا ويتواجد في صورة مستطيل طولي أسفل اللون الأحمر وهو رمز لنقاء الثورة ولمبادئها وكيف أنها كانت عادلة في مطالبها.

3-الأسود: وهو المستطيل الذي يتواجد في أسفل اللون الابيض وهو يتساوى في المساحة مع اللونين السابقين وهو يرمز للظلم والطغيان والحكم المستبد والذي كان سائد في دولة اليمن في الفترة قبل الثورة.

العوامل الطبيعية في اليمن
يوجد باليمن تضاريس تقوم بتقسيم اليمن لخمس مناطق وهي:
1-السهول الساحلية: وهي المناطق المطلة على خليج عدن والبحر الأحمر، وهذه السهول الساحلية تتسع في إتجاه دولة المملكة العربية السعودية، ويبلغ طول السهول حوالي 1000 كيلو متر وعرضها يكون حوالي 60 كيلو متر وفي مناطق أخرى تكون ضيقة وتصل إلى 30 كيلو متر.

2-المناطق الجبلية: وهذه المناطق متواجدة في الجزء الجنوبي الغربي من اليمن، وتتكون من مجموعة من السلاسل الجبلية المرتفعة والهضاب وأعلى إرتفاع لهذه الجبال هو 3666 متر تقريبا.

3-الجزر اليمنية: وهي عبارة عن مجموعة من الجزر منتشرة في البحر العربي والبح الأحمر في داخل المياه الأقليمية الخاصة بدولة اليمن.

4-منطقة الربع الخالي: وهي منطقة صحراوية وغير مأهولة ويوجد فيها نباتات برية.

5-منطقة الهضاب: وهي تقع بالقرب من منطقة الجبال وتقع في شمال وشرق منطقة الجبال، وهي موازية للمنطقة الجبلية، وكلما إقتربت من منطقة الربع الخالي يلحظ إتساع الهضاب أكثر.

مناخ اليمن
كون اليمن مقسمة لخمس مناطق كل منطقة تتميز بظروف ومناخ خاصين بها ولكن عموما في المناطق الساحلية يكون المناخ حار وشديد الرطوبة، وعتدل نسبيا في فصل الصيف، أما في المناطق الجبلية فيكون المناخ بارد قليلا، وفي منطقة الربع الخالي يكون المناخ حار وجاف.

محافظات اليمن
محافظة عدن وهي من المناطق الساحلية وتعد أهم منفذ بحري في اليمن، محافظة صنعاء ولها تسمية أخرى وهي مدينة سام بن نوح، محافظة الحديدية ومحافظة تعز ومحافظة آب ومحافظة الجوف ومحافظة ذمار ومحافظة شبوة ومحافظة مأرب وحافظة الصعدة ومحافظة المحويت ومحافظة الحجة ومحافظة البيضاء ومحافظة مح ومحافظة عمران ومحافظة الضالع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى