طريقة تقليم الورد البلدي

- -

یتمیز الورد البلدي بسهولة زراعته و عدم احتياجه إلى الكثير من الاهتمام ، إلا أنه يتطلب تقليمه بشكل مستمر و بانتظام شديد و ذلك حتى يتمتع بمظهر جميل و يحتفظ بصحته ، و يتم تقليم أوراقه خلال بداية فصل الربيع ثم يكون التقليم بصورة أقل خلال فترة نموه بأكملها ، و فی النهایة يتم تقليمه لآخر مرة قبل أن يقوم بالانغلاق ، و سنتناول في المقال شرحاً تفصيلاً لطريقة تقليم الورد البلدي بشكل صحيح .

خطوات تقليم الورد البلدي :
– تحضير الأدوات اللازمة للتقليم :
يجب أن يتم تجهيز جميع الأدوات اللازمة و التي تشتمل على قفاز سميك ، بالإضافة إلى مقص للتقليم حيث من الممكن الاستعانة بالمقص العادي و لكن يجب أن يكون حاد لكي يقوم بالقطع بشكل دقيق ، كما يُمكن استخدام مقص الشجيرات أيضاً .

– قطع النباتات بزاوية مائلة قليلاً :
يجب أن يتم قطع النباتات بزاوية مائلة إلى الخارج و بعيدة قليلاً عن البرعم ، و ذلك لأنه إذا تم القطع بالقرب من البرعم فإن ذلك سيتسبب في إحداث مشاكل للنبات ، حيث يجب أن يصل مقدار المسافة بين القطع و برعم الورق إلى حوالي 6.5 مم .

– وضع مقص التقليم بمحلول تنظيف :
بعد القيام بتقليم الزهور يجب أن يتم نقع المقص داخل محلول للتنظيف حتى يتم تعقيمه بشكل جيد ، لأن ذلك يعمل على محاربة انتشار الأمراض ، لذلك يجب القيام بهذا الأمر في أي موسم و من الممكن الاستعانة بمحلول يحتوي على مقدار كبير من الكحول بدلاً من استخدام المنظفات .

شروط التقليم في أواخر الشتاء و بداية الربيع :
– تقليم الزهور بعد انتهاء مرحلة السبات :
يجب أن يتم الانتظار لحين مرور السنة الثانية أو الثالثة على نضج شجيرات الورق البلدي ، بحيث يصل عرض النبات إلى حوالي 1.22 م و يبلغ طوله حوالي 1.22 م ، و بعد أن يتم تكوّن البراعم يصبح الوقت جاهزاً لتقليم الزهور .

– الاعتماد على شدة نمو الزهور :
يجب الاخذ في الاعتبار أن عملية تقليم الزهور تختلف اعتماداً على مدى نمو الورد البلدي ، حيث عندما يزيد الاعتناء به فإنه ينمو بشدة ، و عامةً فإنه يجب أن يتراوح طولها بعد التقليم بين 30.5 إلى 61 سم تقريباً و يجب أن لا يزيد القص عن نصف طول النبتة حتى لا تتم إعاقة نموها .

– الإنتباه إلى الطول و العرض و دورة الهواء :
عندما يتم قص النبات يجب أن يتم الإنتباه إلى الطول و العرض الخاص بشجيرة الورد البلدي ، و ذلك لكي يتم السماح بدخول كمية مناسبة من الهواء إليها ، لذلك يجب أن يتم قص أجزاء من النمو الداخلي الموجود في منتصف النبتة .

– التخلص من السيقان المتداخلة للنبتة :
يُفضل أن يتم إزالة السيقان المتداخلة التي تحتك ببعضها البعض ، حيث تعمل إزالتها على جعل النبات منظماً و تساعد على نموه بشكل أفضل ، كما أن ذلك يمنحه مزيداً من التهوية مما يقي الزهور من التعرض للأمراض المختلفة .

– الحفاظ على النبتة في شكل قبة متساوية :
يجب أن يتم الحفاظ على النبتة حتى لا تهدر مزيداً من الطاقة من أجل المحافظة على كمية كبيرة من الأوراق ، لذلك يجب أن يتم إزالة ما يصل إلى ثلث النبات حتى يصبح على هيئة قبة متساوية ، و لكن يجب الحرص أن لا يتم تقليم ما يزيد عن نصف النبات .

شروط التقليم في نهاية الربيع و بداية الصيف :
– تقليم الزهور لتصبح بشكل أجمل  :
يجب تجنب القيام بالتقليم الرئيسي الذي تم خلال فصل الشتاء لأن الأزهار في ذلك الوقت تكون في حالة إرهاق بفعل حرارة الجو ، مما يعني أن المبالغة في تقليمها تعمل على إضعاف النبات ، لذلك يتم الاكتفاء بتقليم الزهور قليلاً و النباتات الطويلة لتحفيز نمو الأزهار .

– إزالة الخشب الميت و التالف :
يتم التخلص من الخشب الميت و التالف من أجل المحافظة على كفاءة و صحة النبات لأن هذا الخشب يساهم في مهاجمة الفطريات للنبات ، كذلك إذا تم اكتشاف أجزاء مريضة من النبات فيجب أن يتم إزالتها على الفور حتى لا ينتشر المرض في النبتة و يتلفها تماماً .

– تنظيف الزهور بشكل جيد :
يجب أن يتم الاعتناء بالزهور جيداً و فحصها ، و إذا تم العثور على زهور كبيرة أو خالية من الأوراق فيجب أن يتم التخلص منها على الفور للحفاظ على جمال باقي الزهور و صحتها ، و يعتبر أنسب قطع للزهور هو الذي يتراوح بين 15 إلى 20 سم أسفل الزهرة .

شروط التقليم خلال فصل الخريف :
– تقليم الزهور قبل فترة الصقيع الأول :
يجب أن يتم تقليم الزهور خلال بداية فصل الخريف قبل أن يصبح الطقس بارداً للغاية ، و يتم إزالة الخشب الميت و الأجزاء التالفة و المريضة من النبات على الفور كما حدث في المرحلة السابقة لمنع انتشار البكتيريا و الأمراض و إتلاف النبات .

– إزالة جزء من النمو الطويل للنبات :
لا يشكل تقليم النبات خلال فصل الخريف أهمية كبيرة فهناك الكثيرون لا يقومون به على الإطلاق ، إلا أنه من الممكن القيام بتقليم حوالي ثلث ارتفاع النبات و جعله يصل إلى الطول المناسب إذا كان ارتفاعه زائداً عن الحد ، مع مراعاة ضرورة تسميد النبات بعد الانتهاء من التقليم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *