Sunday, Aug. 19, 2018

  • تابعنا

طريقة التقديم على الابتعاث الخارجي 1439 هـ

یعمل برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي على المساهمة في إحداث تطوير كبير و غير مسبوق في قطاع التعليم الجامعي بالمملكة ، و يتم التقديم على طلب الابتعاث عبر موقع برنامج سفير التقدم .

طريقة التقديم على برنامج الابتعاث الخارجي :
اولاً : يتم الدخول على الموقع الخاص ببرنامج الابتعاث الخارجي ، و بعد ذلك يتم تحديد أحد الأقسام الثلاثة الموجودة بالموقع و ذلك طبقاً للمؤهل ، حيث تتكون هذه الأقسام من فرعين هم : بعد الثانوية و بعد البكالوريوس ، و ينقسم فرع البكالوريوس إلى حملة الثانوية و التجسير و قسم الدراسات العليا .

ثانياً : بعد الانتهاء من إختيار القسم ، يتم الانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على مجموعة من التعليمات و التنبيهات التي يجب أن تتم قراءتها بشكل جيد ، و بعد ذلك يتم الضغط على زر موافق و الانتقال إلى الصفحة التالية التي تضم عدد من الشروط الخاصة بالابتعاث .

ثالثاً : بعد أن تتم الموافقة على كافة الشروط الموجودة بالبرنامج ، يتم الانتقال إلى صفحة أخرى تقوم بالتحقق من كافة البيانات الخاصة بالطالب ، حيث يجب أن يتم تزويد الموقع برقم السجل المدني و تاريخ الميلاد ، بالإضافة إلى رقم الجوال و رمز التحقق المرئي .

رابعاً : يتم الضغط على جملة ” إرسال رمز التفعيل إلى الجوال ” ، حيث يقوم الموقع بإرسال رمز التفعيل في غضون عشر دقائق تقريباً ، و بعد ذلك تتم تكملة باقي خطوات التسجيل .

خامساً : عندما يتم إرسال رمز التفعيل ، يتم الانتقال إلى صفحة التعهدات و الإلتزامات التي سوف تحتاج إلى إضافة البيانات الشخصية و الأكاديمية الخاصة بالطالب ، و بعد ذلك يتم إضافة البيانات الخاصة بالبعثة و جهات التوظيف .

سادساً : في النهاية يطلب الموقع من الطالب أن يضع كافة بيانات الإتصال الخاصة به و بريده الإلكتروني ، ثم يقوم برفع جميع الوثائق اللازمة و التي تشتمل على وثيقة التخرج الرسمية و السجل الأكاديمي و غيرها ، و بذلك يكون التسجيل قد أكتمل تماماً .

الشروط العامة للابتعاث الخارجي :
– يجب أن يمتلك المتقدم الجنسية السعودية .
– يجب أن لا يعمل المتقدم في أي وظيفة حكومية .
– لابد أن يكون متفرغاً بشكل تام لكي يقيم في بلد الإبتعاث .
– لابد أن يكون عمر المتقدم مطابقاً للشروط المحددة لكل مرحلة دراسية .
– يجب أن تكون الدراسة استكمالاً لتخصص الطالب .
– يجب أن يسافر محرم مع الطالبة المبتعثة و يظل معها لحين إنتهاء البعثة .
– إذا كان الشخص يمتلك شهادة من جامعة غير سعودية فيجب إجراء معادلة للشهادة من وزارة التعليم العالي ، كما يجب أن تكون الشهادة باللغة العربية .

طريقة الحصول على معادلة الشهادة :
في حالة إنهاء الطالب للدراسة فإنه عليه أن يقوم بمعادلة شهادته ، و هذا الأمر يتم مع كافة الطلاب الذين درسوا في الخارج إما من خلال برنامج الابتعاث الخارجي أو عن طريق حسابهم الخاص أو بواسطة أحدى البعثات من جهة العمل ، و يتم هذا الأمر عن طريق اتباع هذه الخطوات :

– تجهيز المتطلبات الخاصة بالتخرج للمرحلة الدراسية التي يرغب الطالب في معادلة شهادتها .
– يتم التسجيل عبر الموقع الخاص بمعادلة الشهادة ، و يجب إرفاق بعض الملفات عند التسجيل بالنظام و هم : شهادة التخرج و كشف الدرجات ، بالإضافة إلى ملف التفويض .

المكافآت المستحقة عند التخرج :
عندما يتخرج الطالب و يقوم بتقديم طلب ينص على إنهاءه للبعثة في الخارج ، فإنه يحصل على بعض المستحقات المالية التي تشتمل على : مكافأة التخرج و هي التي يتم منحها للطالب في حالة تخرّجه و لا ينالها الموظف المبتعث ، بالإضافة إلى بدل طباعة رسالة الدكتوراه أو الماجيستير ، و بدل نقل الكتب و الأمتعة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

(1) Reader Comment

  1. ميس
    2018-02-21 at 01:38

    Hi

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *