السوق الفورية وفوائدها

في المجال الإقتصادي تتعدد مجالات وأسواق التداول وعقد الصفقات وحركة البيع والشراء وتتنوع ما بين أسواق مالية واسواق واقعية وأسواق إلكترونية وغيرها من الاسواق، وهنا نوضح المقصود بالسوق الفورية وفوائدها.

المقصود بالسوق الفورية
مصطلح السوق الفورية هو ما يطلق على الاستثمارات النقدية التي يتم تداولها بشكل فوري، بحيث يتم استبدال البضاعة بالمال أو استبدال عملات مقابل أسهم ما والحصول على ذاك المقابل بشكل فوري، وتُعرف تلك السوق كذلك بِاسم السوق النقدي أو السوق المادي، وفيها يتم التعامل بالسعر الحالي للأداة المالية، ولكن جرت قوانين تلك السوق بأنه يجب تسليم السلع والنقد بعد يومي عمل من تاريخ التداول.

فوائد السوق الفورية
1- السوق الفورية لا تتطلب ميزانياة ضخمة كما في أسواق المال العادية، ولكنها فقط تحتاج لرأس مال منخفض.
2- التداول في تلك السوق عملية سهلة وبسيطة ولا تتطلب خبرات ووسطاء متخصصون.
3- تتميز تلك السوق لانخفاض تكاليف المعاملات خلالها.
4- من فوائد ومميزات تلك السوق انها سوق متغيرة باستمرار ويمكن لكل شخص ان يجد فيها ضالته وما يريد تداوله.
5- في تلك السوق كذلك يمكن للمضاربين أن يصلوا إلى أحجام تداول كبيرة دونما أية معوقات.
6- السوق الفورية تساهم في تحقيق ثروة كبيرة من الفرص التجارية المربحة.

المصطلحات الخاصة بالسوق الفورية
السوق الفورية رغم سهولتها وبساطة التداول والتعامل فيها بشكل سريع دونما أية معوقات، وأنها لا تتطلب الكثير من الخبرات، إلا أنها تحتاج كذلك لمعرفة ولو سطحية بمعاني بعض المصطلحات المتعلقة بتلك السوق، ومن تلك المصطلحات ما يلي :

1- تاريخ التسوية: وهو المصطلح الذي يشير إلى تاريخ الاتفاق على وضع سعر أحد الاستثمارات المتغيرة، ويتم استخدامه كذلك عند وجود احتمالات لخلافات بسبب الاختلاف في توقيت التقييم.

2- التاريخ الفوري: هو التاريخ الذي يشير إلى يوم التسوية العادي عند إجراء المعاملات فعليًا؛ وتداول الأسهم والأموال على أرض الواقع.

3- السعر الفوري: مصطلح يشير إلى ذاك السعر السائد الذي تم شراء الأوراق المالية وبيعها به في وقت ومكان معين.

4- العقود الفورية: هي تلك العقود التي يتم توقيعها في عملية التداول الفوري لسلعة أو أوراق مالية أو عملة للتسوية.

5- سعر الصرف المتقاطع: هو مصطلح يتم إطلاقه في سوق الأوراق المالية، وعلى اساسه تتحدد أسعار العملات مقابل الدولار الأمريكي (USD)، وبالطبع لا تجري جميع المعاملات بالدولار الأمريكي، بيتم يتم تنسيق الفواتير في مجموعة من العملات المختلفة، ولا شك أن هذا يستدعي تحديد سعر الصرف بين كل عملتين مختلفتين، وليس فقط تحديد سعر العملات بالنسبة للدولار.

كيفية عمل السوق الفورية
العمل في هذه السوق الفورية يتم بشكل فوري، أي أنه عندما يتدم التداول ويختار كل مستثمر شراء أو بيع شيء ما مقابل عملات أو شيء ما آخر، فإنه يتم التسليم على الفور.

فعلى سبيل المثال، إذا كان المستثمر في حاجة لشراء أسهم شركة بريطانية؛ فإنه سيكون في حاجة إلى أن يذهب إلى السوق الفعلية الذي يتم فيه تبادل الأسهم في بريطانيا، ولتكن بورصة لندن، ثم يجري هناك عملية الشراء، وكذلك إذا أراد مستثمر أن يبيع أو يشتري ذهبا ما مقابل عملات مالية ما، فإنه يمكن أن يقوم بزيارة تاجر عملة ويتبادل معه النقد بالذهب، ومن صفات السوق الفورية كذلك أنها تسمح لمنتجي الطاقة الذين لديهم فائض من الطاقة، أن يحددوا المشترين المتوفرين ويقوموا بالتفاوض والمساومة على الأسعار في ثوان، ومن ثم توصيل الطاقة إلى المشتري ببضع دقائق.

والجدير بالذكر أن السوق الفورية تلك قد تكون حكومة أو صناعة يسيطر عليها القطاع الخاص؛ إذ أن هذه السوق في كثير من الأحيان ما تجذب العديد من التجار؛ لأن أسعارها تتوضح للجمهور في نفس التوقيت الذي تتم فيه التعاملات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *