سوق المال … Money market

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 15 مايو 2014 , 13:05

كما أصبح المال سلعة ، أصبح سوق المال مكون من الأسواق المالية بالأصول المشاركة في الاقتراض القصير الأجل ، والإقراض ، وشراء وبيع مع الاستحقاق الأصلي ل مدة سنة واحدة أو أقل . ويتم التداول في أسواق المال مع آليات مختلفة ، مثل أذون الخزانة ، والأوراق التجارية ، والقبولات المصرفيين ، والودائع ، وشهادات الإيداع ، والكمبيالات و اتفاقيات لإعادة الشراء ، الأموال الاتحادية ، و سندات الرهن العقاري ، و المدعومة بالأصول التي لم تدم طويلا . ويوفر التمويل السيولة للنظام المالي العالمي . أسواق المال و أسواق رأس المال هي جزء من الأسواق المالية . بينما الصكوك تحمل اختلاف تواريخ الاستحقاق ، والعملات ، ومخاطر الائتمان ، و الهيكل . وبالتالي يمكن أن تستخدم ل توزيع التعرض .

تم تطوير سوق المال لأن هناك أطرافا التي كانت فائض للأموال ، والبعض الآخر بحاجة الى السيولة . ويضم الصكوك النقدية .

المشاركين
يتكون سوق المال من المؤسسات المالية والتجار في المال أو الائتمان سواء الذين يرغبون في الاقتراض أو الإقراض . المشاركون بالاقتراض و الإقراض لفترات قصيرة من الزمن ، وعادة ما يصل الى ثلاثة عشر شهرا . الصفقات في سوق المال في الأدوات المالية قصيرة الأجل وتسمى عادة بالـ”ورقة ” . يتناقض سوق رأس المال للحصول على تمويل أطول وآجل ، والذي يتم توفيره من قبل السندات و الأسهم .

جوهر سوق المال يتكون من إقراض البنوك والإقراض ل بعضها البعض باستخدام الأوراق التجارية ، مع اتفاقيات لإعادة الشراء والصكوك المماثلة . وغالبا ما تقاس هذه الصكوك ل (أي أسعار بالرجوع) معدل لندن ( ليبور ) الفائدة بين البنوك على المدى و العملة المناسبة .

شركات التمويل عادة تعمل عن طريق إصدار كميات كبيرة من الأوراق التجارية المدعومة بالأصول ( ABCP ) والمضمونة برهن الأصول المؤهلة إلى قناة ABCP . أمثلة الأصول المؤهلة تشمل قروض السيارات ، ومستحقات بطاقات الائتمان ، وقروض الرهن العقاري السكني / التجاري ، والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري والأصول المالية المماثلة . هناك بعض الشركات الكبيرة المتميزة بتصنيفات ائتمانية قوية ، مثل جنرال الكتريك ، إصدار الأوراق التجارية على الائتمان . الشركات الكبرى الأخرى للبنوك تقوم بترتيب إصدار الأوراق التجارية نيابة عنهم عبر خطوط الأوراق التجارية .

في الولايات المتحدة ، قامت الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات والحكومات المحلية بتلبية احتياجات التمويل . مع إصدار الولايات و الحكومات المحلية البلدية ، في حين انه تصدر وزارة الخزانة الأمريكية سندات الخزانة لتمويل الدين العام الأمريكي :

الشركات التجارية في كثير من الأحيان تقوم بشراء القبول المصرفي إلى طرح الدفع للموردين في الخارج .
أموال الأفراد والمؤسسات لأسواق المال
البنوك
البنوك المركزية
برامج إدارة النقد
البنوك التجارية
وظائف في سوق المال

وظائف سوق المال هي:
1 تمويل التجارة :
سوق المال يلعب دورا حاسما في تمويل كل من الداخلية ، فضلا عن التجارة الدولية . ويتم التمويل التجاري المتاح لل تجار من خلال فواتير الصرف ، والتي يتم من خلالها الخصم لسوق الفاتورة . بيوت القبول و أسواق الخصم تقوم بالمساعدة في تمويل التجارة الخارجية .

2 صناعة التمويل :

يساهم سوق المال ل نمو الصناعات بطريقتين :
( أ) يساعد سوق مال الصناعات في تأمين القروض القصيرة الأجل لتلبية متطلبات رأس المال العامل من خلال نظام الفواتير المالية ، و الأوراق التجارية ، الخ

( ب ) صناعات القروض طويلة الأجل ، والتي يتم توفيرها في سوق رأس المال . ومع ذلك ، فإن سوق رأس المال يعتمد على طبيعة و ظروف سوق المال . مع معدلات الفائدة القصيرة الأجل في سوق المال وتأثيره على أسعار الفائدة طويلة الأجل لسوق رأس المال . وبالتالي ، فإن سوق المال يساعد بشكل غير مباشر على الصناعات من خلال ارتباطها وتأثيرها على سوق رأس المال على المدى الطويل .

3 استثمار مربح :
سوق المال يتيح لل بنوك التجارية لاستخدام احتياطياتها الزائدة في استثمار مربح . الهدف الرئيسي للبنوك التجارية هو لكسب الدخل من احتياطياتها وكذلك الحفاظ على السيولة لتلبية الطلب النقدي غير مؤكد من المودعين . في سوق المال ، ويتم استثمار الاحتياطيات الفائضة للبنوك التجارية في الأصول القريبة من المال (مثل فواتير قصيرة الأجل الصرف ) التي هي ذات سيولة عالية و يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد . وبالتالي ، فإن البنوك التجارية كسب الأرباح دون أن تفقد السيولة .

4 الاكتفاء الذاتي من البنك التجاري :
أسواق المال المتقدمة تساعد البنوك التجارية لتصبح مكتفية ذاتيا . في حالة الطوارئ ، يكون لل بنوك التجارية ندرة الأموال ، فإنه لا يلزم الاقتراب من البنك المركزي والاقتراض بمعدل فائدة أعلى . من ناحية أخرى ، فإنها يمكن أن يلبي متطلباتهم بالتذكير بقروضها القصيرة الأجل القديمة من سوق المال .

5 المساعدة في البنك المركزي :
على الرغم من أن البنك المركزي يمكن أن يعمل و يؤثر على النظام المصرفي في غياب سوق المال ، فإن و جود سوق المال يجعله متجانس في الأداء و يزيد من كفاءة البنك المركزي .

سوق المال يساعد البنك المركزي في طريقتين:
( أ) أسعار الفائدة قصيرة الأجل في سوق المال بمثابة مؤشر على الأوضاع النقدية و المصرفية في البلاد ، و على هذا النحو ، يعمل على توجيه البنك المركزي ل اعتماد السياسة المصرفية الملائمة .

( ب ) يساعد سوق المال بحساسة متكاملة للبنك المركزي لتأمين النفوذ السريعة و على نطاق واسع في الأسواق الفرعية ، و بالتالي يعمل على تحقيق التنفيذ الفعال ل سياستها .

أدوات سوق المال المشترك
شهادة إيداع
الودائع الزمنية ، والتي تعرض عادة للمستهلكين من قبل البنوك ومؤسسات الادخار ، و الاتحادات الائتمانية .

اتفاقيات إعادة الشراء
القروض عادة قصيرة الأجل لمدة تقل عن أسبوعين ، وكثيرا ما لايمكن عن طريق بيع الأوراق المالية للمستثمر مع الاتفاق على إعادة شرائها منهم بسعر ثابت في تاريخ محدد ، والتي رتبت يوم واحد .

الأوراق التجارية
كمبيالات usanse ذات المدى القصير التي تصدرها الشركة في خصم القيمة الاسمية و استبدالها بالقيمة الاسمية

ودائع اليورو دولار
الإيداع الذي يتم بالدولار الأمريكي في فرع البنك أو البنوك التي تقع خارج الولايات المتحدة .

وكالة الأوراق المالية الفيدرالية قصيرة الأجل
( في الولايات المتحدة) . الأوراق المالية قصيرة الأجل التي تصدرها المؤسسات والتي ترعاها الحكومة مثل نظام الائتمان الزراعي ، و بنوك القروض الإسكانية الاتحادية ورابطة الرهن العقاري الوطني الاتحادي .

الأموال الاتحادية
( في الولايات المتحدة) . الودائع بفائدة التي تحتفظ بها البنوك و مؤسسات الإيداع الأخرى في مجلس الاحتياطي الاتحادي ؛ هذه هي الأموال المتاحة على الفور لمؤسسات الاقتراض أو الإقراض .

الملاحظات البلدية
( في الولايات المتحدة) . هناك ملاحظات قصيرة الأجل التي تصدرها البلديات تحسبا ل عائدات الضرائب أو الإيرادات الأخرى .

أذون الخزانة
التزامات الديون قصيرة الأجل من الحكومة الوطنية التي تم إصدارها إلى أن تنضج في غضون ثلاثة الى اثني عشر شهرا .

صناديق المال
النضج القصير والمجمع للاستثمارات العالية الجودة التي تم شرائها للأوراق المالية في أسواق المال بالنيابة عن المستثمرين والأفراد أو المؤسسات .

طلب صرف العملات الأجنبية
تبادل مجموعة من العملات و عكس الصرف للعملات في وقت محدد ومسبق في المستقبل .

الرهن العقاري و الأوراق المالية المدعومة بالأصول قصير الأجل
أدوات الخصم و الاستحقاق
هناك نوعان من الصكوك في سوق الدخل الثابت بأن تولي اهتماما عند النضج ، بدلا من دفعها قسائم . أدوات الخصم ، مثل اتفاقات إعادة الشراء ، والتي تصدر بخصم من القيمة الاسمية ، وقيمة استحقاقها هي القيمة الاسمية . وتصدر صكوك الاستحقاق بالقيمة التي تنضج في القيمة الاسمية بالإضافة إلى الفائدة .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
تداول الذهب عبر الانترنت
التداول الالكتروني … Electronic trading
سوق العملات الاجنبية . . ( فوركس )

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق