استخدامات البيكنج صودا في العناية الشخصية

لعلنا جميعا نعلم أهمية البيكنج صودا ، في بعض أنواع الأطعمة ، و من أهمها المخبوزات على الرغم من أنها ، يمكن الاستفادة منها في العديد من الأغراض المنزلية ، بل و التجميلية أيضا .

استخدامات البيكنج صودا التجميلية
علاج حب الشباب
تعتبر صودا الخبز من أفضل المواد ، التي لها قدرة فائقة على قتل الجراثيم و البكتيريا ، التي تعتبر مسبب أساسي لحب الشباب ، حيث يساعد على التخلص من البثور و الحبوب و اثارها ، حيث يتم عمل عجينة لينة ، من البيكنج صودا و قطرات الليمون ، ثم يتم وضعها على الحبوب ، و تترك حتى تجف ثم تغسل بالماء البارد .

تبييض الأسنان و تطهير الفم
– إذا قرأت المكونات التي تم تصنيع أي معجون أسنان ، منها فسوف تجد أن صودا الخبز ، أحد المكونات الأساسية ، و ذلك لقدرتها على تبييض الأسنان و تنظيفها ، و يمكن استبدال معجون الأسنان بصودا الخبز المخلوطة بمادة البيروكسيد ، و غسل الأسنان بها مرة أسبوعيا ، و لابد من عدم تكرار هذه الطريقة أثر من مرة في الأسبوع ، حرصا على عدم الاضرار بالمينا الخاصة بالأسنان ، و هذه الطريقة تعمل على إزالة البقع و آثار التدخين ، التي تعلو الأسنان هذا إلى جانب أنه مطهر للفم .

– و لتطهير الفم باستخدام صودا الخبز ، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من هذا المسحوق ، على كوب من الماء الدافئ و تستخدم كغسول للفم ، حيث يتم مضمضة الفم بها و بذلك يمكن التخلص من البكتيريا المتجمعة ، في الحلق و اللثة و اللسان .

تطهير الشعر
على الرغم من أننا نبالغ في غسيل الشعر ، و تنظيفه باستخدام تلك المواد الكيميائية ، من أجل الحصول على شعر نظيف خالي من الدهون ، إلا أن هذه المواد تسبب أضرار بالغة للشعر ، و للحصول على شعر نظيف خالي من الدهون ، و خالي من أي روائح كريهة يمكن استخدام كوب من الخل ، المضاف إليه ملعقة من صودا الخبز ، و يتم غسل الشعر به مرة واحدة في الشهر ، للحصول على شعر صحي نظيف خالي من أي ملوثات .

تنظيف الجسم
تراكم الدهون على البشرة يؤدي إلى تراكم الجلد الميت ، و من ثم تعلو الجلد طبقة خشنة و أحيانا تتسم برائحتها الكريهة ، و بعض الأشخاص قد يصابوا بحكة ، نتيجة هذا الأمر و لتجنب هذا يمكن ملئ حوض الاستحمام بالماء الدافئ ، و إضافة نصف كوب من صودا الخبز ، و يتم الاسترخاء في هذه المياة لمدة نصف ساعة على الأقل ، و سوف تلاحظ أن الجلد أصبح أكثر نقاء و تم التخلص من بقايا الجلد الميت ، فضلا عن شعور رائع بالاسترخاء و التخلص من الرائحة الكريهة .

تنظيف الأظافر
بعد إزالة المانيكير من اليدين أحيانا تبقى الأظافر مصبوغة ، باللون المستخدم و مهما حاولنا غسلها فيبقى اللون ، و في الكثير من الأوقات أيضا نلاحظ اصفرار الأظافر ، و هنا يمكن عمل عجينة لينة من صودا الخبز و الماء ، و يتم فردها على الأظافر و تفرك بلطف باستخدام قطنة نظيفة ، ثم يتم غسل اليدين جيدا و يمكن استخدامه أيضا لعمل باديكير لليدين و القدمين ، عن طريق فرك البشرة بنفس العجينة و غسلها ، فيلاحظ نعومة الجلد و إزالة الجلد الميت و إزالة التصبغات و الروائح الكريهة .

إزالة العرق
الكثير من السيدات يحاولن تجنب استخدام مستحضرات تجميلية ، لإزالة العرق لما لها من أضرار على البشرة ، و يمكن الاستغناء عن تلك المواد الكيميائية عن طريق صناعة مزيل عرق منزلي ، و ذلك عن طريق خلط بضعة قطرات من أحد الزيوت العطرية ، على أربعة ملاعق من صودا الخبز و استخدامه تحت الزراعين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *