تقرير عن انواع رخص الغوص ومستوياتها

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 13 نوفمبر 2017 , 14:55

الغوص تحت الماء هو احد اكثر الرياضات و الهوايات المنتشرة بالعالم ، فالكثير من الاشخاص عند الذهاب الى المدن الساحلية التي تطل على البحر الاحمر يرغبون في القيام بالغوص تحت الماء مع مدربين اكفاء و مع الاستمرار يمكنك الحصول على رخصة غوص لمزاولة هذه الهواية لاحقا بدون مدرب ، و لكن بالطبع هناك شروط و ضوابط للغوص و كذلك هناك مستويات من المبتدء و حتى المحترف .

تعتبر مراكز بادي Padi هي الاشهر على مستوى العالم في تقديم رخصة خوص احترافية و متوفر منها مراكز داخل المملكة ، حيث تقدم هذه المراكز دورات و مستويات مختلفة للغوص و في كل مستوى تتعلم اشياء جديدة و اكثر احترافية ، كما يمكنك الحصول على تدريبات في تخصصات معينة في الغوص و ذلك مثل غوص المرتفعات او غوص للتصوير تحت الماء او الغوص عند حطام السفن .

ادوات الغوص الهامة : 
– اسطوانات الغوص .
بدلة الغوص .
– الريجوليتر .
– سنوركل .
– قفازات .
– الزعانف .
– عداد المترات تحت الماء .
– جهاز التحكم بالطفو .

شروط استخراج رخصة غوص في السعودية : 
هاك بعض الضوابط التي لابد ان تمر بها من اجل اصدار موافقة للغوص على شواطيء المملكة ، و هي عبارة عن روتين بسيط لابد من القيام به ، عليك تجهيز الاوراق التالية و التوجه الى احد فروع وزارة البيئة و المياه و الزراعة لتقديم هذه الاوراق ثم الحصول على موافقة في نفس اليوم :
– صورة من الهوية الوطنية او من الاقامة السارية .
– صورة من رخصة الغوص .
– صورة شخصية .
– اجراء الفحص الطبي .
– موافقة الكفيل بالنسبة للاجنبي .

انوع و مستويات رخص الغوص : 
يمكننا القول بأن الغوص هو اربع مستويات ، هناك مستويات تحتاج حتى 5 اسابيع من التعلم بينما المستوى الاول و هو الاسهل لا يحتاج سوى الى 8 ساعات فقط .

مستوى الغوص الحر : 
هذا النوع من الغوص قد لا يحتاج الى معدات للغوص سوى النظارة و سنوركل فهو عبارة عن الطفو فوق الماء و السباحة بجانب الشعاب المرجانية لمشاهدتها دون النزول الى اعماق البحر ، هذا النوع من الغوص يعتبر المستوى الابسط ولا يأخذ تعلمه سوى عدة ساعات مع مدرب محترف كما يمكنك ارتداء سترة النجاه في حالة اذا لم تتعلم السباحة مسبقا .

مستوى الغوص في المياه المفتوحة : 
هناك الكثيرين من يصنفون الغوص في المياه المفتوحة باعتباره المستوى الاولى ، لانك في هذا المستوى ستتعلم كيفية ارتداء معدات الغوص ثم الغوص تحت الماء على مسافات قريبة ، يمكنك تعلم هذا المستوى من خلال حضور 5 جلسات تدريب ثم القيام باربع مرات غوص مع احد المدربين كما انك ستحصل على كتيب للغوص المبتدء ، و بعد الانتهاء من هذه الدورة ستحصل على رخصة مؤقته الى ان تحصل على الرخصة الدولية .

بعد ان تحصل على هذه الخصة لا يمكنك مزاولة الغطس منفردا فهذا الامر يعتبر مخالف للقانون و انما لابد ان يكون معك احد الاشخاص المحترفين في الغوص و الحاصلين على رخصة اعلى .

مستوى الغوص في المياه المفتوحة المتقدم : 
في هذا المستوى سصبح اكثر احترافية حيث ستقوم بعمل 5 غوصات مع احد المدربين الاحترافين و هذا يزيد من مهارات في الغوص ، يتضمن هذا المستوى القيام بغوصتين اجباريتين تحت التصنيفات التالية ” الغوص العميق ، الغوص باستخدام البوصة ” اما الثلاثة غوصات الاخرى فهي اختيارات و يمكنك اخيتارها من بين العديد من التصنيفات ” الغوص حول الحطام ، الغوص اليلي ، الغوص في الكهوف ، الغوص بالبدلة الجافة ، … ” .

مستوى الغوص المحترف ، الغواص المنقذ : 
هذا المستوى هو الاعلى و الاكثر كفائة في الغوص ، فخلال هذا المستوى ستتعلم الكثير عن كيفية الغوص مع الانقاذ في حالات وضوع مشكلات – لاقدر الله – تحت الماء ، هناك عدة محضرات نظرية ستتعلم خلالها كيفية الوقاية من الاجهاد تحت الماء و كذلك الاسعافات الاولية و كيفية حل مشكلة المعدات تحت الماء .

اما عند الغوص تحت الماء فانك تتعلم كيفية التعامل مع غواص خائف او مذعور وكذلك كيفية انقاذ الغواص و ستقوم بالتطبيق العملي لما درسته نظريا ، بالطبع هناك مستوى اعلى و هو مستوى مشرف غواصين و تحصل عليه في حالة اذا كنت تريد فتح مركز للتدريب على الغوص .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق