نبذه عن حياة عالم الكمياء جون ألكسندر نيولاندز

تطور علم الكيمياء على يد العديد من العلماء منذ سنوات عدة ومن بين هؤلاء العلماء العالم البريطاني جون ألكسندر نيولاندز والذي يعد من بين اهم علماء الكيمياء على مر العصور والذي ساهم بشكل كبير في تطور مفهوم الكيمياء بشكل كبير ويعد نيولاندز هو صاحب نظرية الثمانيات في تصنيف العناصر.

معلومات عن حياة العالم جون ألكسندر نيولاندز :
ولد عالم الكيمياء جون ألكسندر نيولاندز في لندن بإنجلترا يوم السادس والعشرون من نوفمبر لعام 1837 وكان يدرس في منزله على يد والده وقد ذهب بعد الدراسة للدراسة في الكلية الملكية للكيمياء وقد ظهر علية الاهتمام الكبير في الإصلاح الاجتماعي.

ولكنه خلال عام 1860 قد خدم في حملة التوعية الخاصة بتوحيد إيطاليا وقد عين نيولاندز في الممارسة العلمية كمحلل كيميائي خلال عام 1864 وقد ظل يعمل في ذلك المنصب لمدة أربعة سنوات حتى عام 1868 وقد أصبح بعدها رئيسيا كيميائي في لندن لتكرير السكر.

وقد أقدم على ادخال العديد من التحسينات في معالجة السكر وتكريره ويعد العالم الكيميائي جون ألكسندر نيولاندز هو أول عالم كيميائي يعمل على وضع الجدول الدوري بعناصره المرتبة بالنسبة لترتيب الأوزان الذرية النسبية توفى العالم الكيميائي نيولاندز يوم التاسع والعشرون من يوليو لعام 1898.

قانون الثمانيات للعالم الكيميائي جون ألكسندر نيولاندز :
حيث قد قام العالم جون ألكسندر نيولاندز على مدار حياته بتقديم المزيد من الأشياء لعلوم الكيمياء والتي من أهمها قانون الثمانيات حيث قد عمل على وضع جدول في ترتيب الكتلة الذرية النسبية حيث أقدم العالم الإنجليزي على وضع شريحة من أوكتاف خلال عام 1864.

وقد عمل على ترتيب جميع العناصر الكيميائية التي قد عرفتها البشرية خلال تلك الفترة في جدول تم ترتيبه بالنسبة للكتلة الذرية النسبية الخاصة به وعندما أقدم جون على ذلك الأمر اكتشف اكتشاف جديد وهو أن لكل عنصر من العناصر التي قد تم ترتيبها مماثل بشكل كبير لعناصر ثمانية في عدة مراكز أخري وقد أظهر جدول ألكسندر نيولاندز نمط جديد في الجدول وهو التكرار الدوري والذي يعد من خصائص الجدول الدوري للعناصر الكيميائية.

يذكر أن إجمالي العناصر التي قد تم أكتشافها حتي قام نيولاندز بترتيبهم كانوا 56 عنصر فقط وقد قام نيولاندز بتقسيمهم حتى ثماني مجموعات وقد كان ذلك التقسيم يعتمد بشكل كبير على الخواص الفيزيائية للعنصر وقد أكد خلال ملاحظاته عن الجدول الدوري أن العنصر الأول من كل مجموعة يتشابه مع العنصر الذي يليه في المجموعة التي تليه وفقا للترتيب ونفس الشيء يتكرر لباقي العناصر الثانية والثالثة وهكذا.

وقد أكد على أن ذلك الترتيب للعناصر والخواص بها يتشابه لحد كبير مع السلم الموسيقي لذا فقد تم إطلاق اسم القانون الثمانيات على أكتشاف العالم الكيميائي جون ألكسندر نيولاندز كما لاحظ أيضا خلال الاكتشاف الخاص به على أن كل من عنصري السيليكون والقصدير جزء من ثلاثية لا يتم من خلالهم التعرف على العنصر الناقص فيهم ولكنه قد توقع أن يوجد عنصر يحمل الوزن الذري رقم 73.

والتي قد سبقت توقعات العالم الكيميائي مندليف قبل سته أعوام ولكنه لم يعمل على ترك مكان فارغ للعناصر المكتشفة في جدوله الدوري يذكر أن الأفكار التي قد طرحها العالم الكيميائي جون ألكسندر نيولاندز قد لاقت الكثير من السخرية خلال الحقبة التي قد عاش بها حيث قد نال منه العديد من المعاصرين له واستهتروا بما وصل إليه من علم إلا انه سرعان ما تم تكريمه على اكتشافه خلال عام 1887 من قبل المجمع الملكي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *