تناول الفستق يوميا يقوي الذاكرة ( دراسة )

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 18 نوفمبر 2017 , 16:51

يقال أن الإنسان عرضة لفقدان الذاكرة مع التقدم في العمر ، ولكن يوجد بعض الأشخاص الذين يعانون من ضعف الذاكرة ، ويعود ذلك للكثير من الأسباب المتنوعة ، ولكن هل يوجد طريقة لتعزيز الذاكرة .

أظهرت دراسة حديثة أن تناول المكسرات يوميا مثل الفول السوداني والفستق يمكن أن يقوي ترددات الموجات الدماغية المرتبطة بالإدراك ، الشفاء ، التعليم ، الذاكرة وغيرها من وظائف الدماغ الرئيسية .

تتمتع المكسرات بالعديد من المنافع الصحية بعيدا عن الإدراك والذاكرة ، كما تساعد المكسرات في حماية القلب ، محاربة السرطان ، وتقليل الالتهابات وتأخير عملية التقدم في العمر .

أثناء الدراسة ، قام باحثون من جامعة لوما ليندا بكاليفورنيا باكتشاف تأثير استهلاك 6 حبات من مكسرات اللوز ، الكاجو ، الفول السوداني ، الجوز الأمريكي ، الفستق والجوز ، على نشاط الموجات الدماغية ، وتم إجراء تخطيط كهربي للدماغ على المشاركين في الدراسة الذين تناولوا المكسرات لقياس قوة إشارة الموجات الدماغية .

وتبعا للدراسة ، وجد أن الفستق ينتج أكبر استجابة لموجات الغاما ، وهو أمر ضروري لتعزيز المعالجة المعرفية ، الاحتفاظ بالمعلومات ، التعلم ، الإدراك وحركة العين السريعة أثناء النوم .

وقال المحقق الرئيسي “لي بيرك” ، مساعد عميد في الجامعة : ” هذه الدراسة تمدنا بنتائج مفيدة من خلال إثبات أن المكسرات جيدة لصحة العقل وبالمثل باقي أجزاء الجسم ، وتم تسجيل أن الموجات الكهربية من 9 جهات لفروة الرأس مرتبطة بوظيفة القشرة الدماغية ، ووجد أن جميع المكسرات غنية بمضادات الأكسدة ، والفستق يحتوي على تركيزات هائلة منها ” .

نشرت نتائج هذه الدراسة حديثا في جريدة FASEB .

المنافع الصحية الأخرى للفستق :
1- جيد لصحة القلب : يحتوي الفستق على مضادات الأكسدة ، الفيتوسيترول ، والأحماض الدهنية غير المشبعة ( الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة و المشبعة المتعددة ) ، مما يساعد على خفض مستوى الكوليسترول وبالتالي يساعد في الحفاظ على صحة القلب .

2- التحكم في الوزن : يعتبر العديد منا الفستق أمرا غير هام في النظام الغذائي ، ولكن الفستق منخفض السعرات الحرارية ، يحتوى على نسبة عالية من البروتين ، ومنخفض الدهون المشبعة ، وعالي الدهون غير المشبعة ، لذلك فاستهلاك الفستق باستمرار يساعد على التحكم في الوزن بفاعلية .

3- التحكم في السكري : يعرف الفستق بخصائصه المضادة للأكسدة ، التي تساعد على تقليل المؤشر الجلايسيمي وبالتالي تساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم ، والوقاية من الإصابة به .

4- يحمي من مرض البقعة الدموية : يعد الفستق واحدا من أفضل المكسرات التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين ، لذلك ينصح بإدخال الفستق للنظام الغذائي بشكل منتظم يوميا ، ليساعدك على تقليل خطر الإصابة بهذا المرض لدى كبار السن ، يمكن تناول الفستق كوجبة خفيفة أو بإضافته إلى الخضروات أيضا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق