اسباب وعلاج الشعر رمادي

الشعر هو مادة بيولوجية التي تتكون من بروتين يسمى الكيراتين، حيث ينمو الشعر في بصيلات في طبقة الأدمة من الجلد ثم العثور على لون الشعر في بصيلات الشعر بسبب وجود نوعين من الميلانين وهما (Eumelanin) وpheomelanin.

عادة ما يتم رؤية الشعر الرمادي على رأسه، ثم على الوجه وببطء إلى أماكن أخرى مثل الصدر والإبطين.
الشيب الذي يؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي يبدأ في متوسط العمر في 35 عاما أو أكثر والشيب يتقدم تدريجيا على مر السنين.
ويختلف سن الشيب من شخص لآخر بإختلاف الجينات، ولكن الغالبية العظمى من الناس يعتبرون الشعر الرمادي مؤشرا على الشيخوخة.

أسباب شيب الشعر
الشيب الوراثي
في بعض الأحيان يمكن أن ينظر إلى الشيب في بعض العائلات، ويمكن رؤية الشيب المبكر في أطفال لا تتجاوز الـ12 عام.

في بعض الحالات، يظهر الشعر الرمادي لبعض الوقت ثم يتحول إلى أسود أو اللون الطبيعي ولكن، في حالات أخرى يظل شيب الشعر مستمرا.

الضغط النفسي
الإجهاد النفسي يمكن أن يؤدي إلى الشيب المبكر للشعر.

الأمراض
الشيب المبكر وينظر في وجود بعض الأمراض المرتبطة بالغدة الدرقية مثل مرض هاشيموتو الذي يؤدي إلى الفرط بنشاط الغدة الدرقية، الغدة الدرقية، فقر الدم ، والبهاق الذي يظهر عند بعض الناس حيث تشكل بقع بيضاء غير منتظمة على الجلد.

النظام الغذائي غير السليم
يمكن أيضا أن يؤدي النظام الغذائي غير السليم لشيب الشعر ونقص فيتامين ب ويعتبر الحديد، واليود من أسباب الشيب المبكر للشع، كما يؤدي نقص البروتين أيضا إلى الشيب المبكر للشعر، والشاي والقهوة والتدخين قد يساعد أيضا في الشيب المبكر.
بالإضافة إلى استعمال صبغات الشعر الكيميائية والمياه الساخنة للغاية للشعر أيضا أن يسبب الشيب المبكر للشعر وصبغات الشعر و ماء ساخن.
العمر
كل عشر سنوات بعد سن ال 30، يزيد من فرصة شيب الشعر بحوالي 10 إلى 20٪.

علاج للشعر رمادي

وهناك العديد من العلاجات للشعر الرمادي التي يمكن القيام بها بسهولة، ومنها:

البروتين
كما يتكون الشعر من بروتين يسمى الكيراتين، فإن النظام غذائي الغني سوف يساعد على زيادة انتاجها وسيؤدي إلى تحسين نمو الشعر، وتم العثور على البروتين في اللحوم، والبيض، والحبوب مثل القمح الكامل والعدس.

تناول الفيتامينات والمعادن
فيتامين A، فيتامين B12 والحديد والنحاس والزنك هي بعض من العناصر الغذائية الهامة جدا.
عدم وجود هذه المواد الغذائية قد تساعد أيضا في شيب الشعر، والمواد الغذائية مثل اللحوم والدواجن والأسماك (بما في ذلك الأسماك قذيفة)، المكسرات، البقوليات، الزبيب والخوخ هي مصادر جيدة من هذه الفيتامينات والمعادن.

اليود
اليود أمر لا بد منه لوقف شيب الشعر، فاليود هو العنصر الذي يؤثر على الغدة الدرقية، فإن فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى شيب الشعر.
ويمكن الحصول على اليود ليس فقط في ملح فقط ولكن أيضا في غيره من الأطعمة مثل الموز والجزر والأسماك.

تجنب الإجهاد
الإجهاد يرتبط أيضا ب شيب الشعر، فعليك بتجنب أو التغلب على الإجهاد لإبطاء عملية الشيب، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتأمل، ويمكن قضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء مساعدة.

عنب الثعلب الهندي
عنب الثعلب الهندي تعتبر ثمرة عجب فهي تستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الامراض في الأيورفيدا، والقوة المجففة من عنب الثعلب الهندي يخلط مع زيت جوز الهند تطبيقها على فروة الرأس يمكن أن تكون جيدة للشيب.
استهلاك عنب الثعلب الهندي يحسن نمو الشعر وهي أيضا جيدة لعملية الهضم، واضطرابات الجهاز التنفسي، ومرض السكري، وأمراض القلب والإسهال والدوسنتاريا. الإفراط في تناول عنب الثعلب الهندي الخام هي التي ينبغي تجنبها. أفضل وسيلة لدينا هو في شكل مسحوق.

الحناء
استخدام الحناء على الشعر من خلال جعل عجينة الحناء تترك مع الزبادي وبذور الحلبة ، كما انها تستخدم للبشرة الطبيعية التي ترتبط عادة بتلوين الشعر الاصطناعي.

الشاي الأسود مع الملح
وضع عجينة من الشاي الأسود مع الملح هو علاج الموصى به للشعر الرمادي، وتأخذ كوب من الشاي الأسود القوي وإضافة ملعقة صغيرة من الملح، كما يبرد على جذور الشعر ويترك لمدة ساعة ويشطف بالشامبو.

ويجب تجنب ما يلي:
استهلاك التدخين والشاي والقهوة، وعدم استخدام المنظفات القوية، والماء الساخن جدا ومجففات الساخنة على الشعر، وصبغات الشعر في سن مبكر.

دراسات وابحاث
اكدت الابحاث الهولندية بإمكانية علاج الشعر الرمادي باستخدام المكونات الطبيعية مثل عنب الثعلب الهندي، زيت النيم، الحناء، والشاي الأسود والملح والزنجبيل والعسل والسمسم، بالإضافة إلى استخدام كمية صحية من الأغذية التي تحتوي على البروتين والحديد والفيتامينات وتطبيق النفط مثل زيت جوز الهند.

وقد أظهرت الدراسة أن إطلاق هرمون الأدرينالين لفترات طويلة من الزمن كان له تأثير ضار على الحمض النووي الامر الذي ادى الى تطوير الشذوذ، ويعتقد هذا أيضا أن تلعب دورا رئيسيا في شيب الشعر.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *