أغرب الدراسات النفسية التي توصل إليها الاطباء النفسيون

یقوم الأطباء النفسيون بالعديد من الدراسات المختلفة للتوصل إلى معلومات بخصوص الطبيعة النفسية للإنسان و مدى تأثير كافة الأشياء من حوله عليه ، و هناك بعض النتائج الغريبة التي استطاعت الدراسات النفسية إثباتها و التي سنذكرها في هذا المقال .

معلومات غریبة توصلت إليها الدراسات النفسية :
– تؤثر الموسيقى على نظرة الشخص تجاه العالم من حوله :
أثبتت الأبحاث و الدراسات النفسية التي تم إجراءها في جامعة جرونجن على عدد من الأشخاص أن الموسيقى ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالمزاج ، حيث عندما يقوم الشخص بالاستماع إلى الموسيقى فإن ذلك من شأنه أن يرفع من مقدار سعادته أو مقدار حزنه .

– إنفاق المال على الآخرين يزيد من سعادة الشخص :
قامت مدرسة هارفارد للأعمال بإجراء بحث توصلت من خلاله إلى أن الأشخاص يشعرون بسعادة كبيرة إذا قاموا بإنفاق المال على غيرهم بدلاً من إنفاقه على أنفسهم ، و الدليل على ذلك هو انتظار رد فعل الشخص المقابل عندما نقوم بإعطاءه هدية ، حيث يمثل اهتمام هذا الشخص بما قدمناه أهمية كبيرة تثير السعادة في نفوسنا .

– إنفاق الأموال على التجارب الجديدة يسبب سعادة كبيرة :
طبقاً للدراسات البحثية و النفسية على الإنسان فقد تم إثبات أن الأشخاص يشعرون بسعادة كبيرة إذا قاموا بإنفاق أموالهم على تجارب جديدة تتمثل في العطلات و الذهاب إلى أماكن جديدة ، و هذه السعادة تفوق سعادتهم الناتجة عن امتلاك أشياء و ممتلكات جديدة .

– يصبح الجنس البشري أكثر توتراً مع مرور كل عقد :
أوضحت الدراسات أن حوالي 49 % من سكان العالم يعانون من القلق و الإكتئاب ، كما أنهم يتعاطون المخدرات أيضاً ، و قد أكد الباحثون أن الجنس البشري بشكل عام يتحول ليصير أكثر توتراً مع مرور كل عقد ، فمثلاً أصبح الناس حالياً أقل تفاعلاً مع بعضهم البعض ، كما أن نسبة الزواج به تقل تدريجياً .

– تصبح القرارات أكثر عقلانية عند التفكير فيها بلغة أخرى :
أثبتت أحدث الدراسات التي قامت بها جامعة شيكاغو على مجموعة من الأشخاص من الولايات المتحدة الأمريكية و كوريا أنه عند القيام بالتفكير في قراراً ما في الحياة بلغة مختلفة عن اللغة الأم فإن ذلك يعمل على تقليل نهج الجذور التي تم ترسيخها في العقل و التحيزات التي تحدث تأثيراً على وجهة نظر الشخص تجاه المجازفات و الفوائد .

– التأثير الوهمي الذي يحدثه تناول بعض الأدوية :
في العادة فإن الدواء يحتاج إلى حوالي 15 دقيقة حتى يقوم بتسكين الآلام ، إلا أنه أحياناً بعد تناول الشخص للاسبرين فإنه يبدأ في الشعور باختفاء آلام الصداع بعد ثواني معدودة ، و تفسير هذا الأمر هو أن العقل عندما يعلم بأن الشخص قد تناول الدواء فإنه يشعر بالراحة و هذا ما يسمى بالتأثير الوهمي للدواء .

– الموهوبون يستخفون بقدراتهم بينما يظن الجهلة أنهم عباقرة :
طبقاً للبحث الذي قام بإجراءه كل من ديفيد دانينج و جاستن كروجر في جامعة كورنيل توصلوا إلى تلك الحقيقة من خلال توجيه أسئلة لبعض الأشخاص عن مهاراتهم و خبراتهم ، و قد لاحظوا أن الأشخاص الغير كفؤ لا يمكنهم ملاحظة فشلهم و عجزهم بالرغم من أن الجميع يرى ذلك ، و ذلك لأنهم لا يُمكنهم التمييز بين الموهبة و العجز ، بينما الأشخاص الموهوبين بالفعل يستخفون بأنفسهم كثيراً و يظنون أنه من الممكن لأي شخص آخر القيام بما يقومون به بسهولة .

– يُمكن للإنسان التكيف مع اعتقادين متناقضين بالوقت نفسه :
هناك مصطلح يسمى التنافر المعرفي و هو عندما يكون الشخص بين اعتقادين متناقضين فيقوم بالتكيف معهما من خلال جعل احداهما ملائماً مع الآخر ، و يلجأ عقلنا إلى تنفيذ هذه الحيلة في الكثير من الأحيان عندما يكون الشخص في حاجة لوضع تفسير مقنع للأمر الذي قام باختياره ، فمن الممكن لمهمة بسيطة و مملة أن تتحول إلى مهمة مثيرة في عقل الشخص لإقناع نفسه عن سبب قيامه بها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *