شروط الإقامة الدائمة بالمملكة

يحلم الكثير من الوافدين على المملكة بالإقامة داخل أراضيها و العمل بها و لذلك حرصت المملكة على إعداد بعض الشروط الهامة من أجل من يريد الحصول على الإقامة الدائمة فيها ، كما قامت المملكة بالتشديد على المخالفين لتلك الشروط و فرض العقوبات عليها و ترحيلهم لبلادهم .

المدة التي تمنح فيها الإقامة الدائمة :
قد جاءت مواد الدستور السعودي مشيرة إلى المدة التي يحق للوافد الحصول على الرخصة الخاصة بالإقامة الدائمة ؛ حيث نصت المادة 32 من مواد الدستور السعودي على أن رخصة الإقامة الدائمة لا يتم منحها إلا بعد مرور 6 أشهر من دخول الوافد داخل أراضي المملكة ، و في تلك الفترة يكون الأجنبي أو الوافد تحت نظر الجهة المختصة بمراقبة الأجانب ، و ذلك من أجل الاقتناع و الموافقة على أسباب إقامته على أرض المملكة .

شروط الحصول على الإقامة الدائمة في المملكة :
أولًا : يجب على المقيم أن يكون على مستوى تعليمي عالٍ و فريد ، كما يجب أن تكون مؤهلاته العلمية دقيقة و يكون السوق السعودي بحاجة لتلك المؤهلات .

ثانيًا : يجب على المقيم أن يكون ذو شخصية قوية و ذكية و تتوافر به علامات الشخصية النافعة للمجتمع الذي تعيش فيه ، كما يجب أن تتوافر لديه بعض الأفكار العلمية و العملية التي يلتفت إليها أنظار الجميع و بالتالي تساهم في تقديم الإفادة اللازمة لحاجة المملكة .

ثالثًا : يجب أن يكون للمقيم قدرة مالية عالية حتى يتمكن من أن يصبح مستثمر يعمل لصالح المملكة و يكون جزء من الاقتصاد الخاص بها و يعمل على دفع عجلة التقدم للأمام ، كما لابد أن يقوم المقيم بتحقيق العديد من الاستثمارات طويلة الأجل في المملكة .

رابعًا : يشترط أيضًا للحصول على الإقامة الدائمة في المملكة أن يعمل على تحقيق مكاسب كبيرة من الاستثمارات التي يقوم بها داخل المملكة حتى لا يكون عائق في طريق التقدم و التطور و لا يكون عالة على المجتمع السعودي .

خامسًا : يعتبر واحد من أهم شروط الحصول على رخصة الإقامة الدائمة في المملكة أنه في حالة إقامة المقيم لأي شركة أو مشروع استثماري يجب عليه أن يقوم توظيف العديد من الأشخاص أصحاب الجنسية السعودية .

سادسًا : يجب على المقيم أن يقدم عملًا يفيد المملكة و يعمل على إضافة قيمة اقتصادية جديدة للمملكة و يساهم في زيادة التطور و النمو .

مميزات الحصول على الإقامة الدائمة في المملكة :
يسعى الجميع لامتلاك بطاقة الجرين كارد و ذلك لما تحمله تلك البطاقة من مميزات يتمنى الكثير من الناس الحصول عليها و يأتي في مقدمة تلك المميزات ؛ الحصول على إقامة دائمة ، و ذلك لأن بواسطة الحصول على تراخيص الإقامة الدائمة في المملكة يمكن الاستمتاع بالعديد من الحاجات الأساسية اللازمة لأي إنسان ، ومن بينها أنه يمكن للشخص المقيم أن يمتلك منزل و عقارات خاصة به ، كما يمكنه أن يمتلك العديد من الأعمال التجارية .

و يمكنه أيضًا أن يتمتع بالحصول على معاش التقاعد ، و يمكنه الاشتراك في برنامج التأمين ضد التعطل عن العمل ، بالإضافة إلى تمتعه بحرية الانتقال بين مؤسسات العمل بالمملكة ، و يمكنه أن يتلقى التعليم و يتمتع بالخدمة الطبية في المستشفيات الحكومية ، و اكثر ما قد يرحب به المقيمون هو إمكانية استقدام العائلة (الأقارب من الدرجة الأولى) للعيش مع المقيم في المملكة ، و يمكنه أيضًا أن يقوم  بإصدار تأشيرات زيارة للعائلة من الدرجة الثانية ، و تتيح المملكة له الفرصة في إصدار تأشيرتين إلى العمالة المنزلية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

(6) Readers Comments

  1. عبد الحليم
    2018-02-20 at 10:47

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا مهندس مدني تخصص جيوتقني من خريجي جامعة فرحات عباس بدولة الجزائر لعام 2007.يعني خيرة أكثر من 10 سنوات في المجال. ابحث على عمل بالسعودية.

  2. فيصل
    2018-03-14 at 11:26

    الله المستعان الله المستعان الله المستعان الله المستعان الله المستعان الله المستعان الله المستعان الله المستعان حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل في السعوديه

  3. نوف
    2018-05-29 at 05:41

    انا سعودية بس امي يمنيه أخوالي يمنين وش ذنب الي أهليهم م درسوهم صديقاتي نص الي اعرفهم يمنين واجانب

  4. نسمه محمد علي القاسم
    2018-10-12 at 23:26

    مهندسه معماريه ابحث عن عمل بالمملكه العربيه السعوديه

  5. محمد
    2018-11-01 at 05:53

    اريد.اقامة سعودية

  6. Hdhdu
    2018-11-12 at 22:24

    أجدو نفسي مختلفا دائمان لماذا?

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *