أهداف ومهام مبادرة كتابات العدل المتنقلة

كتابة نجلاء آخر تحديث: 22 نوفمبر 2017 , 15:10

إن الهدف الأسمى الذي تحاول المملكة القيام به في الوقت الراهن هو إحداث نقلة نوعية في كافة المجالات، ويظهر ذلك جلياً من خلال الإصلاحات التي تتم على كافة الأصعدة والمستويات، ومن أحدث التطورات التي تم الإعلان عنها هى “منافذ التواصل الذكية” مبادرة كتابات العدل المتنقلة وفي هذه السطور نتعرف إليها أكثر.

ماهى منافذ التواصل الذكية بالمملكة
منافذ التواصل الذكية بالمملكة هى إحدى مبادرات كتابات العدل المتنقلة التي تساهم في خدمة عدد من الفئات التي  لا تستطيع التواجد بمنافذ وزارة العدل لإنجاز خدماتها.

ويأتي ذلك إيماناً من وزارة العدل بأحقية هذه الفئات في الحصول على هذه الخدمات وبالواجب الشرعي في آداؤها، كما يتم تقديم هذه الخدمة بشكل مجاني ودون تقاضي أي مقابل مادي.

وتعتمد هذه الخدمة على حضور كاتب العدل لأحد الأماكن والتي يتواجد بها شخص من الفئات التي أنشئت المبادرة من أجلهم وإنجاز خدمته بصورة فورية عوضاً عن حضور هذا الشخص لمنافذ وزارة العدل.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة العدل قد دشنت الخدمة وبدأ العمل بها يوم الثلاثاء الموافق 22-11-2017 وذلك لخدمة الأطراف الغير قادرة على الوصول لمكان تقديم خدمات التوثيق لفئات محددة من المواطنين وهذه هى الفئات التي حددتها الخدمة.

الفئات المستحقة لخدمة التواصل الذكية بالمملكة
وتقدم خدمة التواصل الذكية بالمملكة لفئات معينة ليس بمقدورها الحضور إلى مقر تقديم هذه الخدمات وقد حددت وزارة العدل هذه الفئات وحصرتها فيما يلي
1-المرضى: ممن يمنعهم مرضهم من الحضور بأنفسهم وإنجاز خدماتهم.

2-كبار السن: حيث يعاني كبار السن وخاصة مع تقدم العمر ووجود بعض الأمراض من مشكلات في الحركة وصعوبة في التنقل.

3-ذوي الإحتياجات الخاصة: إذ يجد ذوي الإحتياجات الخاصة صعوبة في الوصول لمناطق إصدار خدمات وزارة العدل، كما أنه ليس بمقدورهم القيام بالإجراءات الروتينية التي يقوم بها غيرهم من المواطنين.

4-موقوفي دور الملاحظة.

كيف يمكن الحصول على خدمة التواصل الذكية
رغبة من وزارة العدل في تسهيل حصول المواطنين على هذه الخدمة وسرعة الحصول عليها فقد عملت على تنفيذ أكثر من منفذ للتواصل مع مبادرة كتابات العدل المتنقلة أو خدمة التواصل الذكية وذلك من خلال عدد من المنافذ وهى

1-تطبيق كتابات العدل المتنقلة: وهو تطبيق الكتروني ذكي يمكن تنزيله من متجر جوجل بلاي، وطلب الخدمة من خلاله، حيث أن التطبيق مربوط مع شبكة محكمة من ممثلي وزارة العدل.

2-الهاتف الموحد: وقد أصدرت مبادرة منافذ التواصل الذكية رقماً موحداً لتلقي طلبات المواطنين الذين يرغبون في الحصول على هذه الخدمة وذلك لتسهيل عملية طلب الخدمة على هؤلاء الذين لا يستطيعون التعامل مع تطبيقات الهاتف الذكية.

3- البريد الالكتروني: حيث تم تخصيص بريد إلكتروني خاص بهذه المبادرة لسهولة التواصل مع المواطنين.

وعقب التواصل من خلال إحدى الطرق السابقة فسيقوم أحد المندوبين التابعين لوزارة العدل  بالحضور إلى مكان تواجد طالب الخدمة، وإصدار الخدمة بشكل فوري، وذلك ضمن مبادرة كتابات العدل المتنقلة.

ومن المقرر أن تعمل الخدمة على الوصول إلى المرابطين في الحد الجنوبي، حيث تعمل الوزارة على الوصول إليهم في عدة مناطق مثل جازان، وشارورة، وذلك تسهيلاً لإنجاز أعمالهم وهم في هذه الأماكن الحساسة على حدود البلاد.

يأتي ذلك في إطار العمل على تحقيق أهداف رؤية برنامج 2030 فيما يخص رفع كفاءة الخدمات العدلية التي يتم تقديمها للمواطنين، وتسهيل حاجات المستفيدين دون وجود عوائق تمنع حصولهم على الخدمات التي يحتاجون إليها.

وقد عبر الشيخ عبدالرحمن بن نوح وكيل وزارة العدل للشؤون القضائية أن حصول المواطنين على هذه الخدمة مطلب أساسي وواجب شرعي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق