افضل مطويات تحث على العمل

يعد العمل هو البنية الرئيسية لحضارات الشعوب وعلى هذا تؤكد جميع الأديان السماوية على الاهتمام بالعمل، وهذا لأن العمل هو المصدر الرئيسي لكسب المال والعيش حياة كريمة، وقد دعا الدين الاسلامي للاهتمام بالعمل المثمر والمتقن ليستفيد المجتمع الاسلامي بشكل عام والفرد بشكل خاص.

أهمية العمل للفرد والمجتمع :
1- تعمير الأرض والاستفادة من كافة مواردها في معيشة أفضل.
2- توفير العائد المادي والذي يعد وسيلة الفرد في تحقيق كافة متطلباته.
3- نهضة وتقدم المجتمع بشكل أكبر مع توفير العلم الذي يساند العمل في تقدم الأمم.
4- توفير كافة الكماليات والرفاهيات لحياة بصحة وراحة بال للفرد وأسرته.
5- المساهمة في زيادة الانتاج وهذا يساهم في إقتصاد الدولة لتوفير كافة سبل التطور ومسايرة العصر.
6- استغلال الموارد البشرية في الوصول لمستوى متطور في الأعمال.
7- المساعدة في تطبيق الأفكار العلمية المتطورة التي تزيد من تنمية المجتمع والوصول للأهداف التقدمية والاقتصادية.

اهتمام الدين الاسلامي بالحث على العمل :
لقد أكد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة على قيمة العمل وأهمية إتقانه والمرتبة التي يتميز بها العامل هذا إلى جانب الكثير من الآيات القرأنية الكريمة التي تحث على العمل مع ضرب الكثير من الأمثال عن اهتمام أنبياء الله بالعمل.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “لأن يأخذ أحدكم حبله ثم يغدو إلى الجبل فيحتطب فيبيع ويأكل ويتصدق خير له من أن يسأل الناس”. (رواه الإمام أحمد في مسنده 1060).

مطويات توعية للحث على العمل :
تستخدم الكثير من الجمعيات الأهلية وغيرها الكثير من أماكن تجمع أكبر عدد من الناس الكثير من المطويات لعرض قيمة العمل وتوفير كافة سبل التحفيز على اتقان العمل وعدم الاستهانة بقيمة أي عمل مهما كانت بساطته، هذا إلى جانب توفير المطويات التي تساهم في تعليم الاطفال وتدريبهم على قيمة العمل.

أهمية المطويات لمعرفة قيمة العمل :
1- توفير الشرح الكافي لقيمة العمل في حياة الفرد والمجتمع.
2- وسيلة عملية للتحفيز على العمل واتقانه وهذا بالفعل ينعكس على المستوى الاقتصادي للدولة.
3- توضيح مدى اهتمام الدين الاسلامي بالعمل ورفعه في مرتبة هامة وحيوية وهذا قدوة بالعديد من الأنبياء.
4- بناء جيل يقدر قيمة العمل ليسارعوا في المساعدة بشتى الطرق في بناء مجتمعهم وهذا لنساير التطور الذي يسير بخطى سريعة.
5- توضيح عامل هام وهو أهمية أي عمل حتى لا نقلل من قيمة أفراد يعملون بمجالات بسيطة أو قدرات علمية أقل فهم يساهمون بالفعل في تنمية مجتمعهم.
6- الحث على الرضا بالعمل المتوفر الآن حتى نصل للعمل الذي نرغبه فمع محاولاتنا للتطور نصل لما نرغب فالبداية دائما صعبة ولكن لابد من التركيز على الاهداف.

لابد من أن نحاول تغيير الأفكار الخاطئة في مجتمعنا عن مستوى العمل والتفكير في الارهاق البدني وغير ذلك من العوامل التي تعطي شعور بالتخاذل وعدم القدرة على الانتاج والعمل وهذا يتم بطرق متعددة من التوعية والحث من خلال وسائل الاعلام والمطويات والعديد من الوسائل الآخرى التي تصل لأكبر قدر من الأفراد.

يعد العمل من أهم وسائل تعمير الأرض ونمو المجتمعات وتقدمها وعلى هذا قال رب العزة في كتابه العزيز “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون”. (سورة التوبة – الآية 105).

وعلى هذا يعد العمل المصدر الرئيسي للرزق وكسب العيش والاستقرار المادي للفرد وأسرته هذا إلى جانب توفير الملكية من ثروات وممتلكات وهذا بالطبع أحد عوامل الآمان التي يرغبها البعض مع توفير العديد من احتياجات الأخرين في نفس المجتمع والبيئة لهذا الفرد العامل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *