لمحات من حياة ناصر الجوهر

ناصر الجوهر هو أحد أشهر لاعبي و مدربي كرة القدم في المملكة ، و قد نجح في كسب الكثير من مباريات كرة القدم التي خاضها باسم الفريق السعودي .

نبذة عن نشأت ناصر الجوهر :
ولد ناصر الجوهر عام 1946م في مدينة الرياض بالمملكة ، و قد لُقب بجوهرة الوطن و ذلك لما قدمه من خدمات جليلة في مجال كرة القدم بالمملكة ، فقد انضم لنادي النصر عام 1382هـ ، و كان مدافع فريق النصر الدولي و مدرب منتخب المملكة الأول ، كما أنه تمكن من الحصول على العديد من المراكز العليا أثناء تواجده في نادي النصر ، كما شارك المملكة العديد من الدورات و النهائيات .

و قد كان لأخيه سعد الجوهر أثر كبير في نشأته و تعلقه برياضة كرة القدم ، فهو أحد مدربي المنتخب السعودي و صاحب لقب الجمجمة الذهبية ، و بعد أن شارك في مباريات المملكة لمدة تمتد لأكثر من 14 عام تمكن من حصد العديد من الجوائز الذهبية بها ، قام بإعلان اعتزاله للعب كرة القدم ، و تشهد له الملاعب السعودية بالعفة و الشرف و حسن الخلق فلم يسبق أن تم طرده من ملعب قط .

الدورات الخليجية التي شارك فيها ناصر الجوهر :
أولًا : تمكن من المشاركة في الدورة الأولى في البحرين عام 1970م .
ثانيًا : تمكن من المشاركة في الدورة الثانية في المملكة عام 1972م .
ثالثًا : تمكن من المشاركة في الدورة الثالثة في الكويت عام 1974م .
رابعًا : تمكن من المشاركة في الدورة الرابعة في قطر عام 1976م .

مشاركة ناصر الجوهر كمدرب سعودي :
بعد أن قام ناصر الجوهر باعتزال كرة القدم لمدة تصل إلى ثلاث سنوات ، عاد مرة أخرى للملاعب و لكن كمدرب و ليس كلاعب ، و بدأ مسيرته كمدرب من خلال تدريبه لقطاع الناشئين و الشباب ، و بعد ذلك قام بالعمل كمساعد لمدرب الفريق الأول في نادي النصر و بعد أن حقق نجاحه و أثبت جدارته و حسن قيادته للفريق أصبح هو مدرب الفريق ، فقد نجح في رفع الفريق الأخضر لنهائيات كأس ولي العهد ، و أيضًا نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لعام 1411هـ .

تعيين ناصر الجوهر مدرب منتخب المملكة الأول :
و بعد تلك الإنجازات التي حققها ناصر الجوهر تم ترشيحه للعمل كمساعد لمدرب المنتخب السعودي الأول و هو ماتشالا ، و ذلك قبل المشاركة في نهائيات كأس الأمم الآسيوية في لبنان ، و لكن بعد هزيمة فريق الأخضر و فشل المدرب ماتشالا في إظهار براعة فريقه ، تم تعيين ناصر الجوهر كمدرب للفريق بدلًا من ماتشالا و ذلك عام 2000م ، و قام ناصر الجوهر بتدريب الفريق و تأهيله للحصول على كأس الأمم الآسيوية لخمس مرات على التوالي .

استقالة الجوهر من منصبه و إعادة تعيينه مرة أخرى :
– قام ناصر الجوهر بتقديم استقالته من تدريب المملكة و ذلك عام 2009م ، بعدما لحقت به خسارتين أمام كوريا الشمالية و كوريا الجنوبية ، كما حدث التعادل مع إيران في تصفيات كأس العالم .

– لم يمضي وقتًا طويًا حتى اشتاقت الملعب السعودية لأسطورة كرة القدم و تم اختياره ليكون مدربًا للمنتخب السعودي مرة أخرى ، و ذلك خلفًا للبرتغالي جوزيه بيسيرو الذي أقيل من منصبه بعد الهزيمة أمام الفريق السوري 2-1 في المباراة الافتتاحية للفريق بكأس آسيا .

المدربون الذين عمل معهم ناصر الجوهر :
البرازيلي جويل سانتانا ، البلغاري ديمتاربيف ، الفرنسي هنري ميشيل ، الفرنسي هريان ، التشيكي ميلان ماتشلا ، الأسباني رويال ، المصري عادل الجزار ، البرازيلي كلاوديو ، السعودي أحمد عبدالله ، الإنجليزي سكلز ، و غيرهم من كبار المدربين العالميين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *