علاج ارتفاع وظائف الكلى

الكلى تعتبر عضو هام جدا في جسم الإنسان حيث يتسبب حدوث خلل في الوظائف التي تقوم بها الكلى في جسم الإنسان إلى حدوث مشاكل صحية من الممكن أن تصل إلى درجة خطيرة وتعمل الكلى بشكل كبير على إزالة السموم من الجسم البشري كما أن لها العديد من الوظائف الهامة.

 وظائف الكلى في الجسم البشري :
تقوم الكلى بعدة وظائف داخل الجسم البشري والتي من بينها ما يلي :
1-  تعمل الكلى بشكل كبير على تنقية الجسم البشري من السموم الناتجة عن تحليل المواد الغذائية خلال عملية الهضم وتعمل الكلى على تخليص الجسم من البولينا خارج الجسم عن طريق البول.

2-  تعمل الكلى بشكل فعال على الحفاظ على الأملاح داخل الجسم حيث أن أي خلل في الأملاح أو الماء داخل الجسم البشري من الممكن أن يؤدي إلى الوفاة.
3-  تعمل الكلى على الحفاظ على نسبة الحموضة والقلوية في دم الإنسان حيث أنها تجعلها متساوية.
4-  تعمل الكلى على القيام ببعض الوظائف الهرمونية والتي منها إفراز بعض الهرمونات الهامة التي تحافظ على المعدل الطبيعي الخاص بضغط الدم ومنها فيتامين د أيضا الهام للعظام.

أسباب ارتفاع وظائف الكلى :
حدوث أي خلل في الوظائف التي تقوم بها الكلى من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكيرياتنين في الدم حيث أن تلك المادة هي عبارة عن خلاصة التمثيل الغذائي للعضلات كما تؤدي إلى ارتفاع نسبة البولينا في الجسم أيضا.

ويذكر أن ذلك الارتفاع يكون ناتجا عن حدوث فشل في الوظائف الخاصة بالكلى ولا تقوم الكلى بتنقيه الدم بالطريقة المثالية مما يؤدي إلى تراكم السم في الجسم الأمر الذي يؤثر على الجسم بشكل سلبي ومن بين الأسباب التي تؤدي لحدوث ارتفاع في وظائف الكلى ما يلي :

1-  الإصابة ببعض الأمراض المزمنة والتي منها مرض السكري وضغط الدم.
2-  الإفراط في تناول بعض الأدوية مثل الأدوية الخاصة بعلاج السرطان والمسكنات وغيرها من الأدوية التي تؤثر على عمل الكلى وحدوث ارتفاع في الوظائف الخاصة بها.
3-  وجود عيوب خلقية في الجهاز البولي.
4-  الالتهابات أو الأورام التي يعاني منها الإنسان على مدار وقت طويل.
5-  هناك بعض أمراض تصيب الغدد من الممكن أن تؤدي لحدوث فشل في وظائف الكلى.

كيفية علاج وظائف الكلي والمحافظة عليها :
لابد من التعرف على المشكلة الرئيسية التي قد أدت لحدوث فشل في وظائف الكلى حتي يتم علاجها ورجوع الكلى للعمل بالطريقة الصحيحة ويمكنكم من خلال اتباع الخطوات التالية المحافظة على صحة الكلى :

1-  ضرورة الحفاظ على مستوى ضغط الدم في الجسم بمعدل طبيعي وفي حالة مرضي ضغط الدم المرتفع فلابد من اتباع الأدوية والإرشادات التي يصفها لكم الطبيب المعالج مع ضرورة اتباع الوصفات الغذائية التي تحد من ارتفاع ضغط الدم والبعد عن المنبهات بشكل كبير.

2-  ضرورة المحافظة على نسبة السكر في الدم بحيث لا يؤدي الأمر إلى ارتفاع نسبة السكر أو أنخفاضها وذلك من خلال تناول الأدوية العلاجية التي يحددها الطبيب المعالج ومن خلال اتباع حمية غذائية مخصصة لمرضى السكر.

3-  خفض نسبة الكوليسترول في الدم وذلك من خلال البعد بشكل نهائي عن الوجبات السريعة والوجبات التي تحتوي على نسبة دهون عالية ودسمة بالإضافة إلى العلاج أو العقاقير الذي قد تم تحديدها بواسطة الطبيب.

4-  ضرورة الرجوع إلى الطبيب على الفور في حالة معرفة انه يوجد خلل في وظائف الكلى حتى يتم وصف العلاج المناسب لكم وفقا لطبيعة الشخص المريض في حالة إن كان يعاني من أي من الأمراض السابق ذكرها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *