ضوابط وشروط اقامة الفعاليات الترفيهية بالمملكة

تعد الضوابط واللوائح التي تصدرها الجهات الرسمية هى المصدر الأول الملزم والمنظم لسلوك أفراد المجتمع، وفي هذا الإطار فقد أصدرت الهيئة العامة للترفيه دليلاً لضبط قواعد إقامة الفاعليات الترفيهية والإحتفالات بالمملكة، وفي هذا المقال نعرض تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع.

دليل إقامة الفعاليات الترفيهية بالمملكة
أولاً: أعلنت الهيئة العامة للترفيه عن منع إقامة عروض الخفة والسحر منعاً باتاً خلال الفعاليات والإحتفالات التي تقام في المملكة، وعدم السماح بإقامتها على أرضها نهائياً.

ثانيا:ألزمت الهيئة العامة للترفيه متعهدي ومنظمي الفعاليات بتوفير بوليصة تأمين خاصة لمقدمي الألعاب البهلوانية، والعروض الخطرة، وذلك ضماناً لحقوقهم في حال وقوع مكروه لا قدر الله.

ثالثاً: أعلنت الهيئة العامة للترفيه أنه غير مسموح للمرأة المشاركة في العروض الحية وإن كانت موجهة للعائلات، وذلك بدون الحصول على موافقة خطية ومكتوبة من الهيئة بهذا الشأن، فيما يسمح لها بالمشاركة في مثل هذه العروض إذا كانت موجهة للسيدات فقط.

وقد أصدرت الهيئة دليلاً خاصاً بإقامة الفاعليات إشتمل على الإشتراطات والضوابط الخاصة بإقامة الفاعليات الترفيهية بالمملكة، وتضمن الدليل 9 إشتراطات عامة تنطبق على جميع الفعاليات، و9 إشتراطات أخرى مطلوبة ويجب توافرها أولاً لإقامة الفاعليات الترفيهية.

يأتي ذلك بجانب 8 شروط تتعلق بطلب الدعم المادي الموجود في العقود، بالإضافة إلى توقيع منظمي الفعاليات الترفيهية على أربعة تعهدات هامة وذلك من أجل الحصول على تراخيص إقامة هذه الفعاليات التي يتم تنظيمها من قبلهم.

وبخصوص الدعم المادي فقد أعلنت الهيئة أن الدعم سيكون عقب إتمام الفاعلية وإنتهائها وتقديم منظمها التقارير المطلوبة وعقب ذلك تقرر الهيئة قيمة الدعم.

الإشتراطات العامة لإقامة الفعاليات بالمملكة
1-يجب أولاً الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات المعنية قبل البدء في إقامة أي فاعلية ترفيهية بالمملكة.
2-يجب ألا تشتمل أي فاعلية ترفيهية على أي نوع من أنواع عروض السحر والخفة.
3-تمنع المرأة تماماً من المشاركة في العروض الحية بأي حال من الأحوال.

4-يمنع منعاً باتاً الإساءة إلى الأشخاص أو الجهات الحكومية أو الموظفين الحكوميين ، والهيئات الرسمية وكذلك العاملين بها.
5-عدم المساس أو الإساءة إلى أي من الثوابت الدينية أو الإجتماعية أو الوطنية أو الآداب العامة بأي شكل من الأشكال.
6-يجب أن تكون هناك أماكن خاصة لإقامة الفعاليات الترفيهية للعائلات والأفراد، وذلك لإقامة العروض الحية والأنشطة التفاعلية.
7-يجب ألا يكون الغرض من إقامة الفعاليات الترفيهية هو الترويج لمنتج معين أو الإعلان عنه أو لإفتتاح أحد الأعمال الخاصة.

8-الجهات الحكومية الرسمية هى الجهات المنوط بها إصدار التصاريح والموافقات لإقامة الفاعليات الترفيهية كما يحق لها رفض إقامة بعض الفاعليات إذا إرتأت ذلك.

9- إذا إرتبطت إحدى الفعاليات الترفيهية بعلامة تجارية معينة فيجب على منظم الفاعلية إرفاق ما يثبت حق إستخدام هذه العلامة التجارية خلال هذه الفاعلية الترفيهية التي ينظمها.

كانت هذه هى الإشتراطات العامة التي وردت في الدليل الصادر عن هيئة الترفيه بالمملكة وذلك لتنظيم إقامة الفاعليات الترفيهية بالبلاد.

وعلى الجميع تنفيذ ما جاء به، فالجهات الرسمية هى الجهات المسؤلة عن تحديد أطر العمل داخل المملكة، ومن يخالف هذه التعليمات يعرض نقسه للمسائلة القانونية.

كما يحق للهيئة العامة للترفيه إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة مخالفي هذه الضوابط والإشتراطات للجهات الحكومية المختصة للتحقيق معهم وإتخاذ اللازم ضدهم.

البوابة الالكترونية لإصدار التراخيص
وفي إطار العمل على تسهيل عملية إستخراج التراخيص بالنسبة لمنظمي الحفلات فقد قامت الهيئة بإطلاق بوابة إلكترونية خاصة بهذا الشأن من أجل تسهيل وإنجاز عملية إصدار تراخيص الفاعليات بسهولة ويسر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *