موعد دخول مربعانية الشتاء 1439هـ بالمملكة

- -

مربعانية الشتاء هي الفترة التي تشتد فيها برودة الشتاء و يتساقط بها الثلوج و تبقى مستمرة لمدة أربعين يوم و هذا سبب تسميتها بالمربعانية .

موعد دخول مربعانية لشتاء 1439هـ بالمملكة :
قامت هيئة الأرصاد الجوية بالمملكة بالإشارة إلى موعد دخول مربعانية الشتاء 1439هـ في المملكة موضحة أن فصل الشتاء سوف يبدأ مع بداية موسم “مربعانية الشتاء” و ذلك في ٧ ديسمبر من كل عام ، و يأتي موعد المربعانية بعد نهاية فصل الخريف بنهاية “الوسم” .

مظاهر مربعانية الشتاء في المملكة :
– من المعروف أن مربعانية الشتاء تتميز بالبرودة الشديدة التي تسيطر على بعض المناطق ، و أيضًا يبدأ تساقط الثلوج و هطول الأمطار ، و في المملكة يسيطر على الأجزاء الشمالية الشرقية موجة من البرودة الشديدة ، و ذلك ما يؤدي إلى تحريك الرياح القوية إلى مساحات واسعة من أراضي المملكة ، هذا بالتزامن مع تدافع الجبهة الباردة المتدفقة من شمال المملكة .

– هذا مع تدفق كتلة تميل للدفء مندفعة عبر السواحل الغربية من المملكة ، و ذلك يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات الجوية ، هذا مع ظهور اختلاف كبير في معدلات الحرارة الجوية و سرعة و اتجاه الرياح بين المناطق المختلفة في المملكة ، و في النهاية تقوم تلك المؤثرات بفرض وجودها في تلك المناطق ، و تقوم بسيادة الأجواء الباردة بشكل شبه كامل ، و تزيد تلك الأجواء قارسة البرودة خاصة في الليل .

– و قد أشارت هيئة الأرصاد الجوية بالمملكة إلى أن مربعانية هذا العام سوف تكون شديدة البرودة و ذلك في أماكن الظل و داخل المنازل ، و هذا يرجع إلى أن برودتها تتكون كنتيجة لبرودة الأرض ، و هذا على عكس برد الشبط و العقارب ، فالبرودة غالباً تكون بسبب الرياح ، و هذا السبب الذي يجعل وسط المنازل أكثر دفئاً ، و من المعروف أنه عند دخول المربعانية تجرد الأشجار من أوراقها ، و هناك العديد من الأشخاص يطلقون عليها اسم أيام جويريد ، و تحمل في طياتها هواء عاصف .

– كما أوضحت الهيئة أن الشبط  يأتي بعد المربعانية ، و يتكون من نوعين ، النوع الأول هو “النعايم” ، و النوع الثاني هو “البلدة” ، و تمتد فترة كل منهما و تصل إلى ١٣ يوم ، و و هذا ما يطلق عليه بعض الأشخاص اسم “مقرقع البيبان” ، و يرجع سبب تسميته إلى هبوب الرياح فيه و التي تتميز ببرودتها ، و في هذه الفترة يوجد “الأسابيع” المتعارف عليها عند أكثر المواطنين السعوديين و هي (أسبوع سم ، و أسبوع دم ، و أسبوع يسيل الدسم) .

عدد أيام مربعانية الشتاء 1439هـ :
أما عن عدد أيام مربعانية الشتاء في المملكة ، فقد أشارت الهيئة إلى أن عددها هو ٣٩ يوماً من أيام الشتاء البالغ عدده ٩١ يوم ، لكنه جبراً للكسر تم تسميتها بالمربعانية ، و تتألف المربعانية من ثلاثة أنواع كل نوع منها يصل عدد أيامه ما يقرب من ١٣ يوم ، و تلك الأنواع هي ( الإكليل ثم القلب ثم الشولة ) ، و يتميز نوع القلب بأنه يكون أطول في الليل و أقصر في النهار على مدار العام و هو ما يسمى “الانقلاب الشتوي” .

توقعات فلكية لآخر العام :
يتوقع الخبير الفلكي الدكتور عبدالله المسند ، أستاذ مشارك بجامعة القصيم ، أن المملكة سوف تشهد أجواء شتوية بامتياز ، و سوف تهبط درجة الحرارة و ذلك مع دخول موسم المربعانية في تقويم أم القرى .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *