معنى الوان علم البحرين

كتابة ميرفت عبد المنعم آخر تحديث: 29 نوفمبر 2017 , 01:46

علم مملكة البحرين متكون من مزج ما بين اللونين الأحمر والأبيض وهما متداخلات بشكل زجزاج إلا أن اللون الأحمر يتخذ الحجم الأكبر من العلم بينما اللون الأبيض له ثلث حجم العلم فقط ووفقا للتاريخ فإنه أول الأعلام التي قد تم العمل على اختيارها خلال القرن التاسع عشر بالاتفاق مع بريطانيا.

 معني ألوان علم البحرين :
علم البحرين هو العلم الرسمي لمملكة البحرين والذي قد تم صنعه من لونين هما اللون الأحمر واللون الأبيض والفاصل بينهم ها خمسة مثلثات قد تم وضعهم على شكل زجزاج والجدير بالذكر فإن اللون الأحمر الذي يوجد في علم مملكة البحرين هو اللون السائد في بعض أعلام دول الخليج مع اختلاف حجم وموقع اللون الأحمر في أعلام دول الخليج العربية واليكم دلالات وإلى ماذا يرمز علم مملكة البحرين :

1-  اللون الأحمر في علم مملكة البحرين يرمز إلى المعارك.
2-  بينما يرمز اللون الأبيض إلى السلام وهو اللون المتعارف عليه في العالم منذ القدم.
3-  أما بالنسبة للمثلثات الخمس التي تتوسط اللونين الأبيض والأحمر فهي إشارة إلى أركان الدين الإسلامي الخمسة وأن المملكة عربية إسلامية.

تاريخ انشاء علم مملكة البحرين :
1-  وفقا للكتب التاريخية فإن أقدم علم قد تم العمل على انشاءه لمملكة البحرين كان من اللون الأحمر فقط.

2- وخلال القرن التاسع عشر وبالاتفاق مع بريطانيا قد تم دمج اللون الأبيض في لون العلم ولكن بدون أن يتم وضع المثلثات.

3-  تم بعد ذلك العمل على فصل اللونين ولكن بثمانية مثلثات في إشارة منهم إلى عدد الحروب التي قد تمت بين كل من مملكة البحرين والدول المجاورة لها .

4- كما أكد البعض على أنه قد تم الفصل بينهم بتلك المثلثات لكي يتم التفريق بين علم مملكة البحرين وبين علم العديد من البلاد العربية التي تتشابه في أعلامهم.

5-  وخلال يوم السابع عشر من فبراير لعام 2002 تم تغيير العلم الخاص بالمملكة البحرينية ليصل للشكل المتعارف علية الآن وهو وضع خمس مثلثات فقط بين اللونين ليرمز لعدد أركان الدين الإسلامي.

تشابه علم مملكة البحرين مع علم قطر :
يتشابه علم مملكة البحرين إلى حد كبير مع علم دولة قطر حيث قد يختلف البعض في التعرف على علم دولة قطر من علم البحرين إلا انه يوجد العديد من الاختلافات الجوهرية وليس للمظهر العام لأعلام كلتا البلدين وهي كما يلي :

1- علم مملكة البحرين يتكون من لونين هما اللون الأحمر والأبيض أما علم دولة قطر فيتكون أيضا من لونين وهما اللون الأبيض واللون العنابي وهذا اللون يدل على الدم هو الأخر ولكن الدم هنا متخثر دليلا على الحروب الكثيرة التي خاضتها قطر خاصة في القرن التاسع عشر .

2-  يوجد خمسة مثلثات فقط داخل العلم القطري بينما توجد تسعة مثلثات داخل علم قطر .

3-  الخمسة مثلثات التي توجد في العلم البحريني تدل على أركان الدين الإسلامي أما التسعة رؤوس الخاصة بالعالم القطري فهي مختلفة من حيث المعنى حيث أنها من المحتمل أن ترمز إلى أن دولة قطر هي الدولة التاسعة في الإمارات التي قد تصالحت داخل دول الخليج العربية حيث قد تم إضافة دولة قطر إلى الدول المتسامحة خلال عام 1916.

4-  من الممكن أن يكون هناك تشابه بين كل من علمي قطر والمملكة البحرينية من حيث التصميم ولكن الشكل العام في الألوان إلى ماذا يرمز كل منهم يختلف بشكل كبير .

5- قد يكون الاختلاف في علم كل بلد منهم يروي تاريخ كل بلد منهم وعلى هذا يكون الاختلاف ليس في الشكل فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق