دراسة جدوى مطعم مأكولات شعبية بالمملكة

المطاعم هي أحد المشروعات الناجحة التي تعود بربح كبير على صاحبها ، لكنها تحتاج إلى إدارة جيدة و حسن استغلال للموارد المتاحة .

نبذة المطاعم الشعبية :
يزداد الطلب على المأكولات الشعبية في جميع الدول العربية مثل الشيش طاووق و الأوصال و الكباب البلدي و الكفتة ، و مع هذا الإقبال على تلك المأكولات فإن عدد المطاعم الموجودة في الوطن العربي ليست كثيرة لتغطية تلك الحاجة ، و لهذا فإن إنشاء مطعم شعبي هي أحد الأفكار التي تعطي صاحبها الربح الوفير ، و لكن يجب عمل دراسة جدوى بطريقة سليمة حتى لا يفشل .

مراحل تنفيذ المشروع :
أولًا موقع المطعم : يعتبر الموقع أحد العوامل الأساسية التي يتوقف عليها نجاح المشروع و لذلك يجب توافر العديد من الشروط عند اختيار موقع المطعم و هي كالتالي :

1- يجب اختيار مكان يسهل الوصول إليه و ضرورة توفير أماكن لركن السيارات .
2- ضرورة اختيار موقع في الأحياء السكنية المكتظة ، فتلك المناطق هي العنصر الأساسي الذي يجب النظر إليه عند استئجار موقع المطعم .

3- يجب مراعاة استهداف فئة محددة و يتم اختيار الموقع على أساس تلك الفئة ، فإن كانت الفئة المستهدفة هي العائلات ، فعندئذ يكون اختيار المجمعات التجارية هو الاختيار الأمثل ، أما إذا كان الهدف فئة الشباب فتكون أمكان الجامعات و المدارس هي الأكثر ملائمة ، و إن كان الهدف فئة رجال الأعمال ، فتكون المناطق المليئة بالشركات هي الأكثر ملائمة لذلك .

ثانيًا البنية الداخلية للمطعم : عمل تصميم جذاب للمطعم و يكون مناسبًا لطبيعة المأكولات التي سوف يتم تقديمها به ، و الحرص على صنع قائمة مميزة من الطعام ، مع مراعاة تناسب الأطعمة المقدمة مع طبيعة المطعم ، كما يجب توظيف عدد من الموظفين على دراية بهذا المجال و يتصفون بحسن الخلق و الضيافة ، فأكثر ما يجذب الأشخاص للمطاعم و يجعلهم زبائن دائمين هو حسن تعامل الموظفين معهم .

ثالثًا أنواع و تكلفة المعدات و الآلات للمشروع : يجب اختيالا آلات و معدات تناسب النشاط القائم ، ومن أهم المعدات التي يحتاجها :

1- 3 كانون فحم بقيمة تقريبية 450 ريال سعودي .
2- 2شفاط هواء بتكلفة تقريبية 600 ريال سعودي .
3- 300من أسياخ الحديد بقيمة تقريبية 600 ريال سعودي .
4- ثلاجة مشروبات غازية بقيمة تقريبية 3 آلاف ريال سعودي .
5- 4 مكيف هواء بقيمة تقريبية 5 آلاف ريال سعودي .
6- 2 فرامة لحم بتكلفة 3 آلاف ريال سعودي .
7- 3 أدوات تقطيع بتكلفة 600 ريال سعودي .
8- أدوات مباشرة و تقديم بقيمة تقريبية 3 آلاف ريال سعودي .

رسوم إدارية :
تنقسم الرسوم الإدارية لعدة أجزاء من بينها رسوم التراخيص و رسوم تسويق ، و رسوم حاسب آلي و أدوات مكتبية ، مصروفات هاتف ، تلك الرسوم تحتاج لما يقرب من 4آلاف ريال سعودي ، و قد تتغير أسعار الخدمات بتغير الظروف الاقتصادية للدولة .

تكاليف المرافق :
يحتاج المطعم لبعض المرافق مثل المياه و الكهرباء و فحم وهذا ما تصل تكلفته نحو آلفين ريال سعودي شهريًا ، أما عن تكلفة تجهيز المطعم الداخلي من أثاث مثل مكتب الإدارة و طاولات الطعام و طاولات تحضير و عدد لا بأس به من المقاعد فتصل تكلفتها نحو 4 آلاف ريال سعودي .

التكلفة العامة للمشروع :
يصل إجمالي مبلغ تكلفة المشروع نحو 33 ألف ريال سعودي شهريًا ، و يشمل ذلك رواتب الموظفين ، و تكاليف المرافق و الصيانة الدورية التي تتم للمطعم ، و المصاريف الإدارية و إيجار المحل أيضًا ، و تلك التكلفة تصل إلى 400 ألف ريال سعودي سنويًا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *