المكونات الداخلية لكوكب المريخ وسبب تسميته بهذا الاسم

كوكب المريخ: يعرف بالكوكب الأحمر ويعتبر الكوكب الرابع من المجموعة الشمسية قربا للشمس، يشبه كوكب المريخ الأرض من حيث مساحة اليابسة حيث تغطي ثلثي مساحته المياه، على الرغم من أن مساحته لا تتعدى ربع حجم كوكب الأرض، ويعتبر ثاني أصغر كواكب المجموعة الشمسية.

– المناخ في كوكب المريخ يشبه مناخ كوكب الأرض، حيث يتميز الطقس بالرطوبة والدافئ ويرجع ذلك بسبب صغر حجم الكوكب، ويتكون غلافه الجوي من الماء، وثاني اكسيد الكربون، والأرغون، والنيتروجين، وأدت التفاعلات التي تحدث في الغلاف الجوي الخاص بالكوكب إلى انخفاض درجة الحرارة في بعض المناطق لدرجة كبيرة يجعل من الصعب العيش عليه.

– يعتبر كوكب المريخ هو الكوكب الأول الذي له مدار يختلف عن مدار الأرض، ويبتعد عن الشمس بحوالي 206 مليون كم، وتقدر السنة على كوكب المريخ بنحو 687 يوماً ارضياً، وتصل متوسط درجة الحرارة في الكوكب بين -23درجة إلى -55 درجة.

– يدور كوكب المريخ حول الشمس  وتحدث له العديد من الظواهر مثل ظاهرة الاقتران، ولكوكب المريخ قمران هما القمر  فوبوس والقمر ديموس ، ويدور كل منهما حول الكوكب في مدارات خاصة ومدة مختلفة ..

سبب تسمية كوكب المريخ بهذا الاسم:
يعرف كوكب المريخ بالكوكب الأحمر نظرا لاحتواء سطحه على كمية كبيرة من أكسيد الحديد، مما يجعل سطح الكوكب غني باللون الأحمر، وسمي الكوكب بالمريخ وهي كلمة مشتقة من كلمة أمرخ والتي تعني البقع الحمراء.

اكتشاف المريخ:
تم اكتشاف المريخ منذ مئات السنوت عن طريق الميكروسكوب، كما تم ارسال العديد من الرحلات الاستكشافية ومن خلال هذه الرحلات تم معرفة الكثير من المعلومات عن كوكب المريخ ، والبحث عن امكانية الحياة على أرضه، وتفاصيل مكونات التربة والغلاف الجوي.

المكونات الداخلية لكوكب المريخ:
– تبلغ سمك قشرة كوكب المريخ إلى حوالي 50كم، وينتشر فيها كل من الحديد والألومونيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وتحتوي التربة على الكثير من العناصر المهمة لنمو النباتات مثل الماغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والكلورين، وتحتوي على تركيز هيدروجيني بنسبة 8.3، كما تحتوي على نسبة ضئيلة من ملح البيركلوريك.

– ويتكون قلب المريخ من نسبة عالية من عنصر الحديد، والكبريت والنيكل بنسبة تصل إلى 17 % من المكونات بجاب كبريتات الحديد الذي يبلغ تركيز ضعف تركيز باقي المكونات،  ويحاط بهم طبقة رقيقة من السيلكات، ويتميز قلب الكوكب بالسيولة ويمتد نحو نصف 65كيلومتر.

– يتكون هواء المريخ من نسبة عالية من ثنائي اكسيد الكربون تصل إلى 95% من المكونات، وتصل نسبة النيتروجين إلى حوالي 3%، ونسبة الأرجون تصل إلى 1.6%، ويحتوي على نسبة بسيطة من الأكسجين وبخار الماء، ويعتر الضغط الجوي لكوكب المريخ منخفض جدا حيث يصل إلى0.01 من الضغط الجوي لكوكب الأرض لذلك هو أكثر برودة من الأرض.

– يحتوي كوكب المريخ على ثلثي مساحته ماء ولكنها توجد على شكل جليد يتواجد في القطب الجنوبي والشمالي، كما ينتشر الجليد على الصخور، حيث يعتبر كوكب المريخ كوكب صخري تغطيه الصخور.

التضاريس في كوكب المريخ:
– يحتوي كوكب المريخ على أعلى جبال المجموعة الشمسية وهو جبل أوليمبوس مونس الذي يصل ارتفاعه نحو 25كم ، كما يوجد به أطول وادي وهو وادي البحارة ويعد أطول وادي في المجموعة الشمسية حيث يبلغ طوله حوالي 4000 كم.

– تحتوي المنطقة المالية من الكوكب على العديد من البراكين، وتقع أكثر البراكين العملاقة في على هضبة تارسيس حيث يقع فيها أكبر البراكين في المجموعة الشمسية.

– ويحتوي كوكب المريخ على سهول من الغبار والرمل الذي يحتوي على نسبة عالية من اكسيد الحديد، كما يغطيها طبقة رقيقة من الجليد بعض السهول.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *