مراحل سعودة قطاع الذهب بشكل تام في المملكة

تهدف المملكة العربية السعودية إلى توطين الوظائف وسعودة العديد من القطاعات بها وذلك لتحقيق عدد من الأهداف الإقتصادية من بين القطاعات التي تستهدف المملكة سعودتها هو قطاع الذهب وفي هذه السطور نعرض مراحل سعودة قطاع الذهب بالبلاد.

مراحل سعودة قطاع الذهب بالمملكة
كان مجلس الوزراء قد أصدر قراراً بتوطين الوظائف بقطاع الذهب بالمملكة في 2007، إلا أن هذا القرار لم يتم تطبيقه بشكل كامل، حيث أن نسبة المستثمرين السعوديين بهذا القطاع تبلغ 70% بينما تكاد تكون نسبة العاملين بهذا القطاع من أبناء المملكة شبه منعدمة.

ويعمل بقطاع الذهب ما يقارب من 30 ألف شخص الغالبية العظمى منهم من الوافدين والأجانب، يعملون في 6 آلاف محل موزعين في جميع أنحاء البلاد.

ومؤخراً وضمن سلسلة من إجراءات التوطين التي تتبعها المملكة جاء قرار سعودة قطاع الذهب وقد بدأت أولى مراحل عملية السعودة حيث مهدت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية لهذا القرار بالبدء في عقد جلسات ومشاورات مع كبار المستثمرين وأصحاب محلات الذهب لبحث ومناقشة هذا الموضوع وأخذ مقترحاتهم بعين الإعتبار والعمل على إيجاد آلية وكيفية لتنفيذ عملية السعودة .

وقد منحت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية المستثمرين مهلة مدتها شهرين قبل تطبيق القرار بشكل نافذ في جميع محلات الذهب بالمملكة.

سعودة تصنيع الذهب
يشمل القرار الذي تم إصداره بخصوص سعودة قطاع الذهب مجال المبيعات فقط في الوقت الحالي، حيث أنه من الممكن تنفيذ هذا القرار بالنسبة لمجال المبيعات إذ أن الأمر لا يتطلب سوى بعض مهارات البيع والشراء والإلمام بمعلومات عن القطاع وبعض التدريب الذي يقوم به المواطنون والذي يستغرق على أقصى تقدير ستة أشهر يمكن للبائع إكتساب المهارات اللازمة للنجاح في هذا المجال.

على أن يتم سعودة قطاع التصنيع هو الآخر في المستقبل إلا أن الأمر يحتاج إلى بعض الوقت حيث تحتاج الصناعة إلى دقة ومهارة خاصة سيكتسبها أبناء المملكة مع الوقت ومع التدريب .

وتتطلب مهمة سعودة مجال تصنيع الذهب الإهتمام بالمواهب والكوادر الشابة الموهوبة في مجال التصميم ودعمها وتوجيهها في الطريق السليم للإستفادة من مهاراتهم الإبداعية، ومن الممكن أن يتم إنشاء أكاديمية خاصة أو برنامجاً خاصاً لتدريب هذه المواهب وإصقالها بالمهارات اللازمة ضمن خطوات التوطين التدريجي لصناعة الذهب.

الفئة المستثناة من تنفيذ قرار السعودة
وتجدر الإشارة إلى أنه هناك فئة مستثناة من تطبيق قرار سعودة الوظائف في قطاع الذهب وتضم هذه الفئة  الوافد  المتواجد على رأس عمله قبل بدء العمل بقرار توطين الوظائف بشرط أن يتكون متزوج من مواطنة سعودية ومازالت على ذمته أو أن لديه منها أبناء.

العقوبات القانونية لمخالفي قرار سعودة قطاع الذهب
ومن المقرر أن يتم تشكيل لجان ميدانية ستكون مهمتها القيام بحملات تفتيشية  لمتابعة تنفيذ هذا القرار ورصد المخالفين وتحرير ضبطيات المخالفات بجميع محلات الذهب والمعارض والمجمعات والمراكز التجارية في أنحاء المملكة.

وسيتم توقيع غرامات مالية قد تبلغ خمسة آلاف دولار على الحالات التي ستقوم اللجان الميدانية برصدها وتحرير المخالفات بحقها.

النتائج المترتبة على تنفيذ توطين قطاع الذهب
تحقق عملية توطين العمالة في قطاع الذهب هدف أساسي وهو إفساح المجال أمام أبناء المملكة وخلق المزيد من فرص العمل لهم في مجال الذهب مما يساعد على تقليل نسبة البطالة بين الشباب ويمنحهم الفرصة في المساهمة في نمو الإقتصاد الوطني.

كما يساهم ذلك في تحقيق هدف التوطين العام الذي تسعى المملكة لتحقيقه في كافة القطاعات، وهو أحد الأهداف التي تقع على قائمة أولويات برنامج الإصلاح الإقتصادي 2030.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *