دلالة ألوان العلم الإماراتي

- -

العلم الإماراتي تم إعتماده عام 1971، وكان هذا بعد إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مستقلة ولها سيادتها الخاصة، وتم إختيار هذا العلم من بين ألاف التصميمات، وكل لون من ألوان هذا العلم له دلالة خاصة ومعنى.

دلالة ألوان العلم الإماراتي
تم إستمداد ألوان العلم الإماراتي من بيت شعر شهير للشاعر العربي صفي الدين الحلي ومن بيت الشعر:
بيض صنائعنا سود وقائعنا خضر مرابعنا حمر مواضين

وإختيار هذه الألوان بالذات يدل على رغبة الإمارات العربية في الوحدة العربية، ومعنى الصنائع الأعمال الخيرة، والوقائع المقصود بها المعارك العظيمة والدامية، والمرابع تعني الأراضي الخضراء، والمواضي تشير إلى السيوف الملطخة بالدماء.

ومن معنى بيت الشعر السابق تم إستمداد ألوان العلم، حيث أن العلم الإماراتي مستطيل الشكل وعرضه ربع طوله ويتكون من ثلاث ألوان عرضيه متساوية في المساحة وهي من أعلى إلى أسفل أحمر وأبيض وأسود، ومستطيل أحمر طولي من ناحية السارية، وتدل هذه الألوان على:

-اللون الأحمر: وهذا اللون يشير إلى البيت الهاشمي وهو بيت أحفاد الرسول عليه الصلاة والسلام.
-اللون الأسود: يشير اللون الأسود للدولة العباسية والتي كانت تحكم بغداد في الفترة من عام 750 وحتى عام 1258.
-اللون الأخضر: يشير اللون الأحمر للدولة الفاطمية والتي كانت موجودة في القاهرة في الفترة من 969 وحتى عام 1171.
اللون الأبيض: وهو يشير إلى الدولة الفاطمية التي حكمت دمشق في الفترة من عام 661 وحتى عام 750.

إختيار العلم الإماراتي
تم الإعلان عن مسابقة لإختيار أفضل تصميم ليكون هو علم الإمارات العربية المتحدة، وقد تمت المسابقة تحت إشراف الديوان الأميري ودائرة الإعلام لحكومة أبو ظبي، وقد تقدم للمسابقة ألاف المتسابقين ولكن صاحب العلم الحالي هو الفائز في هذه المسابقة وقد فاز بجائزة قيمتها أربعة آلاف درهم، والتصميم الفائز كان لعبد الله محمد المعينة، وقد تم تعيينه في فترة لاحقة في منصب وزير مفوض لوزارة الخارجية في الإمارات.

بروتوكول رفع العلم الإماراتي
عند رفع العلم لابد أن يكون المستطيل الأحمر اللون عند جهة الساري، وعند رفعه بصورة أفقية يجب أن يكون المستطيل الأحمر عند الجهة اليسرى من العلم، ولو تم رفعه بطريقة رأسية يكون الخط الأحمر لأعلى واللون الأخضر في الجانب الأيمن من العلم، ويجب أن يكون طول سارية العلم حوالي ثلاثة أضعاف طول العلم، وعندما ينكس العلم في حالات الحداد التي تعلنها الدولة يتم تنكيس العلم لمنتصف السارية، بحيث يترك الثلث الأعلى من السارية فارغا، وكذلك الثلث السفلي، والعلم يكون متوجد في الثلث الأوسط، أما العلم الخاص برئيس الإمارات يوضع في الجزء الأبيض منه شعار دولة الإمارات.

القوانين الخاصة بالعلم
قرر مجلس وزراء الإمارات عدة قوانين خاصة بالعلم وهي:
-لابد من رفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة على جميع المباني والنشئات الحكومية وهذا طوال أيام الأسبوع وحتى أيام العطلات الرسمية ويوم الجمعة.

-لابد من وضع علم الدولة ورفعه على المنشئات التابعة للدولة وواقعة على الحدود، ولا يتم إنزال العلم عنها نهائيا، مثل مراكز الشرطة والجمارك والمطارات.

-يتم رفع العلم دائما وحتى في العطلات الرسمية على مقار سفارة الإمارات في الدول الأخرى وكذلك على سكن السفير والقنصليات.

-في مكان الإقامة الدائم لكل من صاحب السمو رئيس الدولة وأعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات لابد من رفع العلم ليلا ونهارا وطوال أيام الأسبوع.

-في حالة تواجد صاحب السمو رئيس الدولة في إجتماع أو إحتفال أو مؤتمر يتم رفع علم الدولة بصورة أفقية ويكون أعلى من كل الحضور في الإرتفاع، ولو كانت هناك دولة أخرى يتم رفع العلم الخاص بها على ساري.

-في حالة التواجد مع أكثر من دولة يتم وضع الأعلام وترتيبها أبجديا.

-في حالة تم إعلان الحداد رسميا يتم تنكيس العلم إلى منتصف الساري.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *