معلومات عن توقيت غرينتش

كتابة: ميرفت عبد المنعم آخر تحديث: 05 ديسمبر 2017 , 03:48

توقيت غرينتش هو ذلك التوقيت الأساسي الخاص بالكرة الأرضية ويرتبط توقيت غرينتش بخط طول صفر وغرينتش في الأصل مدينة انجليزية تقع في العاصمة البريطانية لندن ومنذ القدم قد تم العمل على تقسيم الكرة الأرضية إلي 360 خط طول وقد تم إعطاء غرينتش رقم صفر على الخريطة واليوم مكون من 24 ساعة فإن الكرة الأرضية تدور حول نفسها وتعود للمنطقة ذاتها بعد مرور يوم.

معلومات عن توقيت غرينتش :
اتفق العلماء مع بعضهم البعض من قديم الأزل أن يتم وضع خطوط وهمية على الكرة الأرضية حتى يتمكنوا من حساب التوقيتات على مستوى العالم وتحديد المواقع الجغرافية الخاصة بكل مدينة على مستوى الكرة الأرضية كما يتم من خلال تلك الخطوط تحديد المناخ الخاص بكل دولة وفقا للمناطق الاستوائية وغيرها.

وقد افترض العلماء انه يوجد 360 خط طولي يصل بين كل من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي وقد اتفقوا على أن الخط الذي يفصل الكرة الأرضية إلى شرق وغرب هو خط غرينتش والمسافة بين خط غرينتش وأي خط آخر مسافة ثابتة كما تشكل وحدة زمنية واحدة.

ووفقا للتوقيت الخاص بتوقيت غرينتش وأن خطوط الطول مجموعها 360 واليوم مكون من 24 ساعة فبقسمة 360 على 24 ينتج لدينا 15 خط أي أن كل خط من خطوط الطول ينتج لنا ساعة زمنية واحدة وقد تم قبل ذلك إثبات عملية دوران الأرض من الغرب إلى الشرق فتظهر الشمس تشرق من الشرق وتغرب في الغرب وبحساب التوقيتات لباقي المدن على مستوي العالم فيتم نسبه لتوقيت غرينتش الذي يساوي صفر حيث يتم طرح ساعة لكل 15 خط طولي كلما اتجهنا ناحية الغرب ونزيد ساعة كلما اتجهنا شرقا كل 15 خط طولي يتم إضافة ساعة باتجاه الشرق.

 أهمية خطوط الطول ودوائر العرض :
بالطبع توجد أهمية لتلك الخطوط الوهمية التي قد افترضها العلماء على الكرة الأرضية لكل من خطوط الطول أو دوائر العرض والتي من بينها :

1-  يمكنكم من خلالهم تحديد المكان حيث يمكنكم تحديد موقعكم وفقا لخطوط الطول ودوائر العرض على الخريطة الأمر الذي ييسر الكثير للمسافرين قديما.
2-  كما يمكنكم من خلال تحديد موقعك بالنسبة لكل من خطوط الطول ودوائر العرض من تحديد التوقيت الزمني الخاص بموقعكم.

3- كما يمكنكم أيضا التعرف على الملامح العامة الخاصة بمناخ المنطقة التي توجد بها حيث أن تلك الخطوط قد تم وضعها لتحديد مناخ البلاد من خلالها وفقا لموقعها بالنسبة لخط الاستواء الذي يفصل الكرة الأرضية لنصفين شمال وجنوب.

4-  تحديد موعد الشروق بالنسبة للبلاد والمدن وفقا لخط الطول الذي تقع عليه فيتم تحديد الشروق بالنسبة لموقعها لخط وتوقيت غرينتش حيث يتم زيادة التوقيت الخاص بالشروق بعد شرق خط غرينتش وقلة التوقيت غرب خط غرينتش.

والجدير بالذكر فإن لخط غرينتش أهمية كبرى في تحديد التوقيت حيث قد أثبت العلماء انه وفقا للخطوط الوهمية التي قد تم وضعها أنه بالنسبة لخط غرينتش الذي يساوي صفر فإنه كلما اتجهنا شرقا فإننا نزيد في الوقت وكلما اتجهنا غربا نقل في الوقت.

وفقا للكون من حيث العملية الربانية للغروب والشروق فكل خط طول يفرق عن الذي يليه بأربع دقائق فقط حيث أنه يتم زيادة التوقيت أربعة دقائق في حالة التوجه شرق خط غرينتش أو نقص أربعة دقائق من التوقيت في حالة التوجه غرب خط غرينتش كما قد وفر ذلك التوقيت على الكثير في تحديد المناخ الخاص بالدول والقارات وفقا لخطوط الطول ودوائر العرض التي تمر بها من القطب الشمالي وحتى القطب الجنوبي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق