طريقة انسجام الالوان في الرسم

المقصود بانسجام الالوان هو الجمع بين الالوان بطريقة منسجمة للعين، و يسمى هذا بالإغراء السحري و هو يربط بين كل عناصر اللوحة، و لنسجام الالوان يوجد الكثير من القواعد.

انسجام الالوان
في الحياة العادية فان الضوء و الهواء الذي يسقط على اللوحة في الغالب يؤثر على الالوان التي تظهر، فالالوان التي نراها في يوم ضبابي تختلف تماما عن الالوان التي نراها في يوم مشرق.

و لكي يتم الانسجام في الالوان فيوجد الكثير من القواعد حول كيفية تحقيق الانسجام في الالوان، مثل استخدام الالوان التكميلية او المماثلة.

استخدام الالوان الارضية
اكثر الناس في الغالب يبداون في استخدام لون الارض قبل ان يتم البدء في رسم الوحة، و هذا يعني انه لم يتم الاحتياج الى ملء كل فجوة على اللوحة.

و لكن الاهم من هذا انه يساعد على تنسيق الالوان مع بعضها على اللوحة، كما ان الالوان الارضية يساعد على خلق جو و يمكن ان تظهر من خلال الاماكن الرقيقة التي رسمت، و لون الارضية يختلف فمن الممكن ان يكون اللون وردي أو برتقالي أو رمادي أو غيره و هذا يعتمد على رغبة المشهد.

فاللون البرتقالي يكون لون ينبض بالحياة و يعمل على نقل شعور الحرارة، و يظهر هذا اللون في خلال اللوحة بشكل كامل و على الرغم من ان اللون لا يظهر الا في الجزء الاخير من اللوحة الا انه يعطي الشعور في كثير من ثغرات اللوحة.

استخدام لوحة محدودة
اذا كان الرسام مبتدئ فمن السهل عليه حملها و شراء كل الالوان المتاحة، و لكن عند استخدام لوحة محدودة يكون أفضل له حيث أن لهذا العديد من الفوائد، فيمكن ان يتم خلط الالوان بواسطة استخدام اقل الالوان.

و من النادر من يشتري احد اللون الاخضر حيث انه من الممكن الحصول عليه بسهولة بواسطة خلط اللون الاصفر مع اللون الازرق، و المقصود من هذا لا يشترط وجود عدد كبير من الالوان.

و حيث انه يتم الحصول على اي لون من خلال خلط الالوان اما الالوان الاساسية التي يتم استخدامها هي اللون الاحمر و الاصفر و الازرق، و هذا بالاضافة الى اللون الابيض فهو ضروي جدا و لا يتم الاستغناء عنه.

عدم مسح الفرشاة باستمرار
هذه النصيحة تعد مثيرة للجدل و يوجد الكثير من الفنانين لم يوافقوا عليها، و لكن يمكن الرسم المستمر مع نفس الفرشاه لفترة طويلة من الوقت و العمل.

و يكون العمل على التوالي مع مختلف الالوان من غير الحاجة الى مسح و تنظيف الفرشاة، حيث يؤدي هذا الى لوحة كاملة من الالوان المتناغمة التي تشترك فيها الكثير من الالوان المتداخلة.

و أما الاوان النابضة بالحياة و الالوان القوية التي يسلط الضوء عليها، فهي تحتاج الى فرشاة نظيفة لتعطي اقصى قدر من التاثير، و في منتصف الالوان يمكن ان يتم الاستفادة من القليل من خلط الالوان.

اضافة الزجاج
اذا تم الانتهاء من اللوحة و مازالت تفتقر الانسجام في الوانها، فيمكن تثقيل كل القماش مع اللون المرغوب فيه حيث أن هذا يقلل من كثافة الالوان و يعمل على ربط العناصر مع بعضها البعض، و بعد هذا يمكن اضافة قليل من الزجاج الملون على اللوحة.

و يعمل هذا على اعطاء مشهد اكثر دقة و اشد عمقا، و يوجد اكثر من طريقة لاضافة الصقيل على اللوحة، فيمكن عمل مزيج متوسط من الالوان المنسجمة او استخدام الورنيش، و يتم عمل اعادة لمس على اللوحة مع كمية صغيرة من الطلاء و من ثم تغطية القماش او اللوحة كلها.

و يتم التأكد من التعليمات اللازمة للألوان حتى لا يحدث شقوق على اللوحة، و بدلا من كل هذا يمكن تحميل فرشاة جافة مع كمية بسيطة من الطلاء، و يتم تطبيق طبقة رقيقة منه على سطح اللوحة الجاف.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *