معلومات عن أنواع الموجات الزلزالية و مدى قوتها

الزلزال هو أحد أشهر الظواهر الطبيعية و هو عبارة عن مجموعة من الهزات التي تحدث للكرة الأرضية و التي تكون ناتجة من الصفائح الصخرية ، و يتبع هذه الهزات عدة ارتدادات يطلق عليها اسم الأمواج الزازالية و التي تحدث بفعل تكسر و تحرك الصخور في باطن الأرض .

معلومات عن الموجات الزلزالية :
لكي يتم فهم طبيعة الموجات الزلزالية يجب اولاً فهم الزلازل و قوتها ، حيث اكتشف العلماء أن قوة الزلزال على السطح تختلف عن قوته عند البؤرة ، فهو يتميز بامتلاكه قوة كبيرة عند منطقة الصدع أو البؤرة بينما تقل هذه القوة عند القشرة الأرضية ، و يطلق على المنطقة التي تتواجد أعلى البؤرة بشكل عمودي إسم مركز الزلزال ، و هذا المركز هو المكان الذي ينطلق منه طاقة الزلزال ثم تتفرق إلى ثلاث موجات و هم : الموجات الأولية ، و الموجات الثانوية ، و الموجات السطحية .

أنواع الموجات الزلزالية :
اولاً : الموجات الأولية
تشتهر الموجات الأولية بسرعتها الشديدة التي تفوق كافة الموجات الزلزالية الأخرى ، بالإضافة إلى أنها تتميز بسرعة رصدها على أجهزة التسجيل فهي أولى الموجات التي يتم التعرف عليها ، و تتشكل هذه الموجات من بؤرة الزلزال بصورة مباشرة ثم تبدأ في التوزع في العديد من الاتجاهات ، و تستطيع هذه الموجات أن تنتقل عبر مختلف الأوساط ، فهي تنتقل في الأشياء الصلبة أو السائلة على حد سواء .

تقوم الموجات الأولية بالانتقال على هيئة حركة تضاغطية و تكون مشابهة لحركة الأمواج الصوتية ، كما تظهر هذه الموجات و كأنها نبضات متتالية في الضغط بالإضافة إلى أنها تسير في اتجاه واحد ، و تعتبر هذه الموجات هي الأقل خطورة حيث لا ينتج عنها الكثير من الأضرار و يرجع السبب في ذلك إلى وصولها إلى سطح الأرض بصورة عمودية .

ثانياً : الموجات الثانوية
تختلف الموجات الثانوية عن الموجات الأولية بمحدودية قدرتها في الانتقال ، فهي تنتقل عبر الوسط الصلب فقط و لا تستطيع الانتقال في الأوساط السائلة ، كذلك تقل سرعة هذه الموجات عن الموجات الأولية بالإضافة إلى أنها تمتلك ارتداداً أقل أيضاً ، و تؤدي هذه العوامل إلى زيادة قدرتها على بلوغ سطح الأرض كما أنها تكون محملة بقدر كبير من الطاقة .

تتسبب الموجات الثانوية في إحداث أضرار جسيمة و هي مشابهة في فكرتها للموجات الكهرومغناطيسية و ذلك لأنها تقوم بالاهتزاز بصورة عمودية ، و تتأخر سرعة وصولها إلى أجهزة التسجيل حيث تسبقها الموجات الأولية بقليل .

ثالثاً : الموجات السطحية
تعتبر الموجات السطحية هي أقل الموجات سرعة مما يجعلها لا تصل إلى أجهزة التسجيل إلا بعد مضي وقت طويل و ذلك بعد أن تكون قد وصلت كل من الموجات الأولية و الموجات الثانوية ، و تستطيع هذه الموجات أن تتنقل على سطح الأرض فقط لذلك فهي تعد أكثر الموجات الزلزالية خطراً لما تسببه من أضرار هائلة، و تنقسم الموجات السطحية إلى نوعان و هما :

– موجات لوف :
هذه الموجات تقوم بالتحرك عندما تكون متواجدة بين سطحين متقاربين ، و هي تتخذ شكلاً منكسراً و ليس من السهل أن يتم تسجيلها لأنها تتميز ببطئها الشديد مما يجعلها تستغرق وقتاً طويلاً للغاية حتى تلتقطها أجهزة التسجيل .

– موجات رالي :
هذه الموجات موزعة بشكل إهليجي و هي تتشكل من خليط متنوع من الموجات الأولية و الموجات الثانوية ، كما أنها تكون مركزة بشكل أساسي على سطح الأرض ، وهي تتميز بعدم تواجدها في الأوساط المتجانسة ، و  تعتبر موجات رالي هي الأكثر خطورة على الإطلاق فهي تشكل خطراً كبيراً على كافة الأشياء المحيطة بها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *