Tuesday, Jan. 23, 2018

  • تابعنا

افضل الطرق لحماية طفلك من الافكار السلبية

ديسمبر 17, 2017 - -

إذا كنت تريد أن تعرف كيف تحمي طفلك في هذا العالم الكئيب، و تمنع عنه الافكار السلبية التي تنتشر من حوله، و سوف نوضح بعض الامور التي يمكنها ان تساعدك في تحقيق ذلك، و هذه مجموعة خطوات ينصح بها علماء النفس للتعامل مع الاطفال بشكل سليم.

حدد من تعرض لطفلك لوسائل الاعلام
تعتبر برامج التليفزيون و الافلام و الموسيقي و خصوص موسيقى الراب و كذلك الانترنت كلها تتسبب في توجيه العقل نحو التفكير السلبي، و تسبب في اكتساب الافراد لصفات مثل البرودة و انعدام الاحساس بالآخرين، و النرجسية و بعض السلوكيات الخاطئة التي تنتشر اليوم في المجتمعات، و لذلك ينبغي تقليل وقت تعرض لطفل لوسائل الاعلام، و التحكم في البرامج التي تعرض على الاطفال حتى لا تؤثر عليهم بشكل سلبي.

احرص على خروج الطفل بشكل يومي
يجب ان نتجنب قضاء الاطفال لوقت طويل داخل المنزل، و من الاشياء التي تحمي الاطفال من الافكار السلبية و تحسن مزاجهم و نفسيتهم و سلوكهم تعرضهم بشكل يومي لرؤية المناظر الطبيعية، و اللعب في المساحات الخضراء، حيث اللون الاخضر يبعث الهدوء على النفس، كما يمكن أيضا ان تعلم اطفالك ان يزرعوا النباتات المنزلية بانفسهم و كيفية الاعتناء بهان و يمكن ايضا منحهم حيوانا اليفا يقومون بتربيته و الاعتناء به.

ابعد مشاكل الكبار عن الاطفال
لا تتناقش في مشاكلك أمام اطفالك، و احرص داما على ان تبعد عنهم اي نقاشات سلبية او شجارات عائلية، و لا تدعهم يتدخلون في المشاكل بينك و بين زوجتك أو بينكي و بين زوجك، و لا تتعامل مع اطفالك على انهم كبار او ناضجون لانهم ليسوا كذلك ابدا، و هذه التجارب تترك اثرا نفسيا سيئا جدا على الاطفال.

لا تشتم بأية الفاظ خارجة أو عنيفة امام اطفالك
بغض النظر عن أن السب و الشتم صفات غير حميدة في المطلق، إلا انه يجب مراعاة الحذر الشديد امام الاطفال، و عدم استخدم مصطلحات السب للآخرين أمامهم، او تعرضهم لسماعها في وسائل الاعلام مثلا، كذلك فالاطفال يكتسبون لغتهم ممن حولهم، و بذلك سوف تكون لغة الاطفال عنيفة، و يكون تعاملهم مع بعضهم البعض نسخة مصغرة من تعامل الكبار مع بعضهم البعض مما يدمر نفسية الطفل بشكل او بآخر.

الحقيقة دائما مع الاطفال
اخبر اطفالك الحقيقة دائما، و عكلهم ان لا يكذبوا و يقولوا الحقيقة، و اطلب منهم دائما ان يخبروك بها، و كن انت مثالا اعلى لهم في ذلك، فحيث يوجد الصدق يوجد الضوء، و حيث يوجد الكذب يوجد الظلام.

كن كريما و علم اولادك الكرم
احرص على ان يعيش اطفالك في بيئة ايجابية مليئة بالكرم، و التعاون و عدم الانانية و الاهتمام بالآخرين و غيرها من الصفات الحميدة الكثيرة التي تساهم في جعل صحة اولادك النفسية افضل، و علمهم ايضا احترام الاخريم و العطاء و كن مثالا لهم ليتبعوه.

اظهر الحب لاطفالك
اهم النصائح على الاطلاق و اهم ما يحتاجه اطفالك على الاطلاق هو الحب، اظهر لأطفالك محبتك لهم و علمهم أن يجبوا الآخرين، الحب سوف يشعرهم بالأمان، و ينشر طاقة ايجابية في داخلهم، حرص على أن تظهر حبك لهم عن طريق اخبارهم بأنك تحبهم، و انظر الى عيونهم مطولا ليشعروا بالأمان و الاحتواء، و لا تدع مشاكلك أو الضغوط النفسية التي تتعرض لها تؤثر على علاقتك باطفالك، او يصبح سلوكك معهم عنيف أو تقصر في واجباتك تجاههم أو تخلف وعودك لهم، فكل هذه الافعال تدمر نفسية الطفل و تنشر الافكار السلبية في عقله.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *