طريقة الرسم بألوان الاكريليك

- -

الألوان الاكريليك من أهم الألوان التي يستخدمها الفنانون في أعمالهم، و في الغالب يتم استخدامها داخل و خارج المباني لانها تتحمل المناخ و لا تتغير مع مرور الزمن.

ألوان الاكريليك
يمكن أن يتم استخدام الألوان الاكريليك بشكل مباشر من الأنبوب، مثل استخدام الألوان الزيتية أو يمكن إضافة بعض المياه عليها، و يتم استخدامها بكثرة في المباني و هي سريعة الجفاف و تتحمل عوامل تقلب المناخ، و لونها لا يتغير مع مرور الزمن، و في أثناء الإستخدام يفضل وضع زجاجة رش من المياه لوضع طبقة بسيطة عليها ليظل اللون رطباً، و هذا بسبب أن ألوان الاكريليك سريعة الجفاف.

الفرق بين الألوان الاكريليك و الألوان المائية
تتميز الألوان الاكريليك بأن ألوانه براقة و تدوم لوقت طويل، حيث أنه بعد أن يجف يكتسب مناعة ضد المياه و عوامل تقلب المناخ، و في السنوات الأخيرة بدأ يتم تطوير الألوان الاكريليك، و يتم استخدامها من قبل مهندسين الأبنية و السيارات باعتبارها مادة تقاوم الحرارة و الرطوبة، و عند جفاف الاكريليك يصبح صلب و غير قابل للذوبان في المياه أو الزيت، حيث أنه اذا جفت الألوان على الفرشاة فيؤدي إلى تلفها و عدم إستخدامها مرة أخرى.

أما الألوان المائية فتعتبر شفافة و يتم إستخدامها على ورق من النوع الذي له القدرة على امتصاص الماء، لكي يجعله له القدرة على الاحتفاظ بالجزيئات المسحوقة الناعمة للمكونات، و الألوان المائية تعتمد على بياض الورقة التي يتم الرسم عليها، و لا يمكن استخدام الألوان المائية على الأبنية و السيارات لأنها تتأثر بالمياه و عوامل تغير المناخ، و في حالة جفاف الألوان المائيه فيمكن ذوبانها في المياه بكل سهولة.

طريقة الإستخدام
تتميز ألوان الاكريليك بأنه يمكن إستخدامها على أنواع متعددة من الأسطح، و لكن لا بد في البداية التأكد من قدرة إمتصاص السطح للألوان، و في حالة إستخدام الألوان الإكريليك على الأسطح الخشبية فلا بد في البداية من تنعيم الخشب و وضع أساس عليه قبل البدء في التلوين.

و هذا الأساس غالبا يكون طبقة رقيقة من الاكريليك و يترك بضع دقائق ليتم الجفاف قبل البدء في التلوين، كما يمكن أن يكون السطح المستخدم من الزنك أو النحاس و أيضا لا بد من وضع طبقة أساس قبل البدء في التلوين، و يمكن إستخدام الألوان الاكريليك في التلوين و الرسم على الجدران، حيث أنه يقاوم الرطوبة و تغيرات الجو و لا يتأثر، و يعتبر هذا من مميزاته التي تجعله أفضل من الألوان الزيتية.

و الفرشاة التي تستخدم في التلوين هي نفس الفرشاة التي تستخدم مع الألوان الزيتية، و في حالة الرغبة في تخفيف ألوان الاكريليك بالماء فيمكن إستخدام فرشاة التلوين المائي، أما الأدوات الأخرى مثل الحامل و الباليتة و السكاكين، فيمكن إستخدام نفس الأدوات التي تستخدم في التلوين المائي أو الزيتي.

كيفية التلوين
في حالة الرغبة في التلوين على لوحة مصقولة أو شفافة مثل الزجاج، فيتم خلط المياه مع الألوان الاكريليك في الباليتة و ليس على اللوحة بشكل مباشر، و يتم الخلط بواسطة إستخدام فرشاة مبللة أو سكين و يضاف المياه على اللون بحسب الرغبة أو بحسب الحصول على الدرجة المناسبة من اللون.

و لكن يتم الحذر من الإفراط من إستخدام المياه حتى لا يؤدي إلى عدم تماسك اللون و عدم قدرته على الإلتصاق باللوحة، و يمكن أيضا أن يتم إستخدام مساحات من الألوان بشكل مباشر على اللوحة بواسطة السكين أو الفرشاة من دون التخفيف بالماء.

 و يوجد بعض الأشخاص يفضلون ترك ضربات من الفرشاة تكون واضحة على اللوحة، و هذا من أجل إضفاء جو من الحركة و الحياة على اللوحة، أما الأفراد الذين يرغبون في إستخدام الألوان الاكريليك في التصاميم الهندسية، فيفضلون بشكل دائم إستخدام الورق اللاصق بطلي لون معين.

و بعد أن يتم الجفاف يتم تغطية مساحات معينة من اللوحة بالورق اللاصق، و من ثم يتم تلوينه فوقه و بعد الجفاف يمكن نزع الورق اللاصق و يتم الحصول على أشكال هندسية بأطراف دقيقة و غير متعرجة، كما يمكن إضفاء أكثر من طبقة من الألوان بنفس الطريقة، و بهذا يتم الحصول على أشكال مختلفة و ألوان متعددة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *