فيتامينات مسؤولة عن ضعف وتساقط الشعر

الشعر مثل الجسد يحتاج إلى الإهتمام و الرعاية فهو يمتص المواد الغذائية التي نأكلها، و في حالة حدوث قصور في المواد الغذائية فيحدث تلف و تساقط للشعر.

أسباب تساقط الشعر
يوجد الكثير من القصور في الأنظمة الغذائية التي تؤدي إلى تساقط الشعر، فعدم الإهتمام بالطعام الصحيح و الحصول على المواد الغذائية المهمة للجسم، فيحدث تلف في الشعر يؤدي إلى تساقطه حيث أن الشعر و الأظافر يحدث لهم تأثر بالأنظمة الغذائية بنسب عالية، و يوجد بعض التعديلات الغذائية التي تسمح بأن يرجع الشعر إلى طبيعته الصحية.

الزنك
عدم تناول الزنك و بالكمية المناسبة يعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الشعر، كما أنه هو المسؤول عن سرعة نمو الشعر و تجديد خلايا الجسم، بسبب أنه يولد العديد من الوظائف الأنزيمية في الجسم و التي من ضمنها نمو الشعر، كما أن الزنك هو المسؤول عن نمو الشعر الجديد و نقصه يؤدي إلى تساقط الشعر سواء لدى الرجال أو النساء.

و لكي يتم الحصول على الزنك يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك، أو تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل البيض و المكسرات و البذور و العدس.

البروتين
إذا كان النظام الغذائي الخاص بالإنسان فيه قصور و نقص في البروتين فسوف يعاني الشعر من الضعف الشديد، لأن الشعر يتكون من 90% من البروتين، فلا بد من الحصول على أكبر قدر من البروتين من الأطعمة النباتية، لأنها تفيد الشعر و الجلد و الجسم بصفة عامة، و من الأطعمة الغنية بالبروتين الفول و العدس و السبانخ.

و البازلاء و اللوز و اللفت و الحمص و المكسرات و بذور الشيا و بذور اليقطين، كما يوجد بروتين حيواني و هو جيد و يفيد الجسم و الشعر بنسب كبيرة مثل البيض و الأسماك، و يعمل البروتين على توليد الكولاجين في الجسم و هو الذي يحفز الشعر الصحي و يعمل على تجديد الجلد، كما أن البروتين يحتوي على الأملاح الأمينية التي تعزز نمو الشعر، فكل رطل من وزن الجسم يحتاج إلى واحد جرام من البروتين كحد أقصى.

فيتامين أ
يعد فيتامين أ هو واحد من أهم العناصر الغذائية و المغذيات الأكثر أهمية للشعر و البشرة، و نقص فيتامين أ يؤدي إلى آلام المفاصل و حدوث حب الشباب و ضعف البصر و تساقط الشعر بكميات كبيرة، و يعد أفضل طريقة للحصول على فيتامين أ هو تناول البرتقال و الخضار.

و أيضا تناول المصادر الغنية بفيتامين أ مثل البطاطا و الجزر و القرع و الشمام، و أيضا تناول الخضروات الورقية يفيد الشعر بفيتامين أ لأنها مصدر رائع له، و من أفضل الخيارات التي ينصح بها للحصول على فيتامين أ هي تناول السبانخ و اللفت و الملفوف لأنها مصادر مهم له.

فيتامين سي
فيتامين سي هو من أهم المغذيات المهمة و الضرورية التي يجب الإهتمام بها في النظام الغذائي، و هي ليست تفيد جهاز المناعة فقط و لكنها تفيد البشرة و الجلد و الشعر، حيث أن فيتامين سي ينتج الكولاجين في الجلد و الذي يؤدي إلى تجديد خلايا الجلد.

و هو مسؤول عن كمية كبيرة من التفاعلات الأنزيمية التي تؤدي إلى النمو و الإصلاح في الجسم، و تعد تناول أقراص فيتامين سي هي طريقة مهمة للحصول عليه، و لكن أكثر الناس يفضلون الحصول عليه من خلال النظام الغذائي، و الأطعمة الغنية بفيتامين سي يمتصها الجسم بسهولة و من ثم يستفيد منها الشعر و الجسم بصفة عامة.

و من ضمن الأطعمة الغنية بفيتامين سي الفراولة و الليمون و العنب البري و البرتقال، و الجريب فروت و الطماطم و الأناناس و القرنبيط و الكرز و الخضروات الورقية، و كل هذه الأطعمة تعد مصادر مهمة و ضرورية للحصول على فيتامين سي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *