أهمية الإعلان التجاري على الفيس بوك وكيفية الاستفادة منه

الفيس بوك :- هو من أحد أهم مواقع التواصل الاجتماعي والتي لا يخلو منها تقريباً أي بيت أو مؤسسة أو منظومة على مستوى العالم ، و لذلك يعتبر أهم وسيلة دعائية و ترويجية لأي منتج أو مادة مطلوب نشرها لكسب أكبر عدد من الزائرين وبالتالي تحقيق أقصى ربح للمعلن ، و يعتبر الفيس بوك هو الوسيلة المثلى لمخاطبة الجهات المستهدفة مباشرة دون تحمل نفقات إضافية لشرائح غير مستهدفة.

وحتى يمكنك الاستفادة من الفيس بوك نقدم هذه المقالة العلمية كوسيلة مبسطة لشرح إنشاء ونشر إعلان مدفوع يكون ناجح وعملي لكسب عدد كبير من الزائرين أو الحصول على عدد من الإعجابات فمثلاً إذا أردت عمل إعلان عن أحد منتجات العناية بالأطفال ، فعن طريق الفيس بوك يمكنك من مخاطبة الشريحة المستهدفة تحديداً ، و هي هنا “الأمهات” وتحديد أيضاً العمر المخصص لهذا المنتج ووضع العديد من الخيارات وتحديدها لمخاطبة الجهة المستهدفة تحديداً.

أهمية الإعلان التجاري على الفيس بوك :- إذ أنه على موقع الفيس بوك يتم عادةً الإعلان دون القيام بأي مجهود ودون الحاجة لدفع مبالغ طائلة فيمكنك فقط بأقل من ما قيمته 10$ الحصول على النتيجة المطلوبة ، كما يمكنك توجيه أكبر عدد من الزائرين إلى صفحتك بتكلفة قيمتها 0.10 دولار أمريكي أو ماقيمته 0.30 دولار أمريكي لكل نكزة حسب موقع الإعلان.

ويجب تحديد طبيعة الإعلانات التجارية على الفيس بوك ، حيث أن هناك أنواع للإعلان ممكن تمييز نوعان  أساسيان هما إما تسويق الصفحات الداخلية للفيس بوك أو تسويق المواقع الخارجية وأيضاً هناك طريقتين لعرض الإعلانات على الفيس بوك العمود الجانبي إما الأيمن أو الأيسر وذلك يتم تحديده وفقاً للغة المستخدمة في الفيس أو في طريقة عرض الأخبار والمتابعات و ذلك بالنسبة للأجهزة المكتبية بينما للهواتف فهي طريقة عرض واحدة مع الأخبار والمتابعات ، و تعتبر أفضل طريقة للدعاية حيث التفاعل لكسب عدد مشاهدة أكثر.

خطوات عمل الإعلان على الفيس بوك :- قبل البدء في معرفة خطوات عمل الإعلان لابد من معرفة الأسباب الرئيسية لاختيار الفيس بوك كوسيلة للدعاية والإعلان:-
1- الدعاية على الفيس بوك لها فاعلية كبيرة جداً.
2- الدعاية على الفيس بوك بسيطة وغير مكلفة.
3-  التعامل مع الفئة المستهدفة مباشرة.
4- تحديد توجيهات الإعلان والهدف منه لتحقيق أقصى استفادة ممكنه.
5- التحديثات المفعلة للفيس بوك تعطي ميزات إضافية تقريبا كل شهر.

أجزاء الإعلان :- للبدء في عمل إعلان على الفيس بوك لابد من تحديد أجزاء الإعلان حتى تتمكن من مخاطبة الفئة المطلوب توجيه الإعلان لها وتحقيق الاستفادة المثلى من الإعلان ، فالإعلان يتكون من :
1- العنوان.
2- الأيقونات.
3- وصف المحتوى باختصار.
4- الصور وكلما كانت الصور جذابة كلما كان تفاعل المستخدمين أكبر.
5- عنوان الموقع أو الصفحة.
6- رابط الصفحة أو الموقع.
7- المطلوب وتحديده بأيقونة إما إعجاب أو شراء.
8- المشاركة أو الإعجاب أو التعليق

ونأتي إلى أهم النقاط في هذا المقال وهي خطوات عمل الإعلان :
1
– البدء عمل إلان ناجح لابد من تحديد نوع الإعلان .

2- بعد الدخول على صفحة إنشاء الإعلان يجب أن نحدد نوع الإعلان وهي خدمة يقدمها الفيس بوك لتحديد كيفية القيام بالإعلان والفئات المستهدفة .

3- تحديد المجموعة المستهدفة والموجه لها الإعلان حيث يتم تحديد الدولة أو الفئة العمرية المستهدفة والفئات المطلوب مخاطبتها وذلك لتقليل التكاليف بتوجيه الإعلان لفئات غير مرغوبة.

4- تحديد التكاليف والنفقات المطلوبة حيث يتم تحديد طريقة الإعلان ومدته عن طريق المبلغ المدفوع وعادة الحد الأدنى يكون 1$ وذلك للإعلان بشكل يومي أو يمكن تحديد مبلغ للإعلان والفترة المطلوب عرض الإعلان فيها.

5- شكل الإعلان وذلك عن طريق تحديد عدد الصور المرفقة بالإعلان وطريقة عرض الصور والروابط .

وفي النهاية يتم إرسال طلب إنشاء الإعلان ليتم مراجعته من إدارة الفيس بوك لضمان عدم احتوائه على ما يخالف قوانين وضوابط الفيس ثم البدء في عرضه.

ولن ينتهي الأمر عند هذا الحد فلا ينتهي الدور عند إنشاء الإعلان إذ لابد من متابعته وإدارته فقد يكون بحاجة إلى تحسينات أو إضافات وهي خدمة توفرها إدارة الفيس بوك لتسهل على المستخدم إدارة إعلانه ، كما يمكنك الفيس من دراسة الإحصاءات اللازمة لمعرفة مدى الإقبال على الإعلان ومدى التفاعل معه، كما توفر إدارة الفيس بوك أيضاً خدمة إنهاء للحملة أو تشغيلها الوقت اللازم ،هناك أيضاً إمكانية زيادة نفقات الحملة أو تقليلها في أي وقت.

طريقة الدفع أو المحاسبة :- تتم عن طريق عدة خيارات توفرها إدارة الفيس بوك سواء عن طريق بطاقة ائتمان أو حساب باي بال أو الفيزا و يجب متابعة الحساب النقدي للتأكد من خصم المبالغ المطلوبة .

كيفية الاستفادة من الإعلان التجاري على الفيس بوك :- هناك بعض الخصائص والبدائل التي توفرها إدارة الفيس بوك والتي تم توفيرها بعدة لغات مع إمكانية الاستعانة بمساعدة تمنحها إدارة الفيس متوفر به العديد من التعليمات والإرشادات و قامت إدارة الفيس بوك بهذه الخطوة لتسهل فهم كل الجوانب مع توفير كل الروابط والمواقع المساعدة لإنشاء إعلان ناجح ، و متميز مع ضرورة اتباع الخطوات الصحيحة و تحديد الجهات المستهدفة ووضع أسس هي أهم الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على إعلان ناجح ، و متميز يخاطب الجهات المستهدفة مباشرة ، لجذب أكبر عدد من المستخدمين و الحصول على العديد من الإعجابات بأقل التكاليف ، و بطريقة سهلة ، و مبسطة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *