اجراءات الحصول على بطاقة الهوية الاماراتية

بطاقة الهوية الوطنية في دولة الإمارات مهمة لكل شخص، و لكي يتم إستخراج بطاقة الهوية سواء لأول مرة أو تجديدها، فيحتاج هذا لعدة خطوات و أوراق مهمة.

استخراج بطاقة الهوية لأول مرة
لكي يتم الحصول على بطاقة الهوية لأول مرة من دول الإمارات، فيقوم المقدم بتقديم طلب لتعبئة الإستمارة، سواء في واحدة من مراكز الطباعة المعتمدة أو عن طريق الاستمارة الموجودة على الموقع الإلكتروني، و بعد ذلك يأتي المتعامل برسالة نصية تدعوه لإستكمال الإجراءات مع تحديد الوقت و المكان.

و يفضل الرجوع إلى موقع الهيئة الإتحادية للهوية و الجنسية من أجل معرفة إجراءات التقديم، و معرفة كل من المستندات المطلوبة و استخراج الهوية للمواطنين داخل دولة الإمارات، و الأشخاص الوافدين من الدول العربية الأخرى للإقامة في دولة الإمارات، و أيضا مواطنون دول مجلس التعاون المقيمين داخل دولة الإمارات.

الحصول على بطاقة الهوية في خلال 24ساعة
الهيئة الاتحادية للهوية و الجنسية توفر خدمة عاجلة من أجل إصدار بطاقة الهوية، و يتم تسليمها للعميل في خلال أربعة و عشرين ساعة كحد أقصى، و هذا يتم مقابل تحصيل رسوم الخدمة المطلوبة و رسوم الخدمة الفورية، و هذه الخدمة تتوفر للمواطنين و المقيمين من دول مجلس التعاون من كل الفئات العمرية.

و هذا عند التسجيل لأول مرة و في حالة إصدار بدل فاقد أو تالف و عند تجديد البطاقات المنتهية، و بالنسبة للمقيمين في دولة الإمارات ما عدا أبناء دول مجلس التعاون الخليجي فهذه الخدمة الفورية تقتصر على استخراج بدل الفاقد، و لكي يتم الحصول عليها يتطلب إحضار جواز السفر الأصلي و يكون ساري المفعول، و تكون الإقامة سارية كما أن إجراءاتها تتضمن إعادة إلتقاط البصمات و الصورة الشخصية.

و لإجراء إصدار بطاقة الهوية من المواطنين فتتطلب إبراز خلاصة القيد الأصلية، و جواز سفر أصلي و يكون ساري المفعول و في حالة التجديد يتم إحضار بطاقة الهوية القديمة، و في نفس الوقت يطلب من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي جواز سفر أصلي و يكون ساري المفعول.

أو يتم تقديم أي وثيقة أصلية تثبت إقامة حاملها في داخل الدولة، مثل شهادة عمل أو عقد إيجار أو عقد زواج أو وثيقة تمللك أو إيجار أو إفادة دراسة أو أي شيء يثبت هذا، و هذه الخدمة الفورية تتوفر من خلال زيارة واحدة من مراكز سعادة العملاء التي تتبع للهيئة، مثل مركز العين و مركز الفجيرة و مركز رأس الخيمة و مركز الشارقة و مركز أم القيوين و غيرهم.

تجديد بطاقة الهوية
بعد أن يتم انتهاء تاريخ صلاحية بطاقة الهوية فحاملها يتطلب منه التوجه لتقديم الطلب بالتجديد، و الهيئة الاتحادية للهوية و الجنسية تقوم بإرسال إشعار من خلال رسالة نصية، و يمكن تقديم الطلب من خلال مراكز الطباعة المعتمدة و غالبا يحتاج العميل إلى زيارة مراكز سعادة المتعاملين للهيئة الاتحادية للهوية و الجنسية.

و قد يتم فرض رسوم للتأخير و التي تبلغ عشرين درهم عن كل يوم تأخير، و هذا يكون لتجديد بطاقة الهوية بعد أن يتم إنتهاء تاريخ صلاحيتها، كما يتم فرض رسوم التأخير أيضا في حالة عدم الإبلاغ عن أي تغيير في البيانات.

حديثو الولادة من مواطني دولة الإمارات الذين ولدوا في الخارج
في هذه الحالة يتم طلب عدة وثائق عند التقدم بطلب بطاقة الهوية الوطنية الإماراتية للأطفال، و الوسائق المطلوبة هي جواز سفر المولود الجديد، و يتم تسجيل المولود في أقرب سفارة أو قنصلية إماراتية خارج الدولة، ليتم تسجيل المولود الجديد في داخل دولة الإمارات، و شهادة الميلاد التي تم صدورها من الجهة المعنية داخل الدولة و الذي تمت فيها الولادة في الخارج.

إلغاء بطاقة الهوية
في حالة إن أراد المقيمين الذين يرغبون في إلغاء تأشيرة إقامتهم في دولة الإمارات من أجل مغادرة البلاد، أو في حالة تغيير كفالة العمل فيتم تسليم بطاقة الهوية الخاصة بالمقيمين، و تسلم إلى الإدارة العامة للإقامة و شؤون الأجانب في داخل الإمارة المعنية، كما أن الإدارة العامة للإقامة و شؤون الأجانب تقوم بتسليم بطاقة الهوية إلى الهيئة الإتحادية للهوية و الجنسية، و هي التي في الأساس قامت بإصدارها.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *