تأثير تلوث الهواء على البشرة

في السنوات الأخيرة القلائل ، تدهورت جودة الهواء إلى حد كبير ، ولقد حدث هذا نتيجة زيادة تركيز بعض المركبات في الهواء ، والكثير منا يدرك المخاطر الصحة الناتجة عن تلوث الهواء ، ولكن القليل جدا يعرف طرق تأثيره على صحة البشرة والمظهر العام لها .

إن الملوثات التي تظهر في الهواء يمكنها أن تسبب الكثير من الحالات للبشرة ، ونتحدث في هذا الموضوع عن أكثر الآثار السلبية على البشرة والناتجة عن تلوث الهواء ، ونتعرف على هذه المشاكل التي تتطلب خطوات معينة لإصلاح ما أفسدته في بشرتك .

1- الشيخوخة المبكرة : إن ظهور الملوثات في الهواء يمكن أن ينتج عنه الجذور الحرة على بشرتك ، وبالتالي تزيد من سرعة الشيخوخة ، من يؤدي إلى ظهور التجاعيد ،علامات التقدم في العمر والخطوط وغيرها ، والتي تجلعك تبدين أكبر من عمرك الحقيقي ، وللوقاية من حدوث ذلك ، ينبغي استخدام المنتجات التجميلية المضادة للتجاعيد خلال الروتين اليومي للعناية بالبشرة .

2- جفاف البشرة : يعد الجفاف من الآثار الجانبية الأخرى التي تتعرض لها البشرة بسبب الهواء الملوث ، فتوجد العديد من الشوائب والسموم المتنوعة في الهواء ، والتي تخلص بشرتك من الرطوبة الطبيعية وتجعلها تبدو أكثر جفافا وشاحبة ، ولحماية البشرة من الجفاف ينبغي التأكد من الترطيب من الداخل ، واستخدام تونر للبشرة لتسهيل ترطيبها من الخارج أيضا .

3- الحبوب : تعتبر الحبوب من أكثر مشاكل البشرة الشائعة بين الناس الذين يعيشون في المدن الملوثة ، فيحتوي الهواء على العديد من الشوائب والسموم التي يمكن أن تستقر على سطح البشرة وتؤدي إلى هذه الشقوق والحبوب المزعجة ، وللحماية منها ينبغي اتباع روتين صارم للعناية بالبشرة ، واستخدام منظف للبشرة للتأكد من عدم تراكم هذه السموم والشوائب عليها .

4- فقدان الليونة : إن التعرض لهواء منخفض الجودة يمكن أن يسبب فقدان ليونتها ، مما يسبب ظهور ترهلات في البشرة ، وللتأكد من الحفاظ على بشرة مشدودة ينبغي تجربة منتجات شد البشرة خلال روتين البشرة اليومي .

5- الطفح الجلدي : يعتبر من أكثر الآثار الجانبية الناتجة عن تلوث الهواء ، فالمركبات الضارة في الهواء تسبب تهيج البشرة والطفح الجلدي المستمر ، وهذا الطفح الجلدي يظهر عادة باللون الأحمر ويسبب الحكة ، يمكن استخدام ماء الزهر لتهدئة الجلد ، ولكن يجب استشارة الطبيب إذا كانت الحالة خطيرة .

6- الإكزيما : زاد عدد الأشخاص المصابين بالإكزيما في السنوات الأخيرة ، والسبب الرئيسي هو تلوث الهواء ، وأعراضها الإحمرار والحكة أيضا ويفضل استشارة الطبيب في جميع الحالات .

7- انسداد مسام البشرة : تستطيع السموم الموجودة في الهواء الملوث الدخول خلال سطح البشرة وتسد المسام ، ويمكن أن يسبب هذا العديد من  المشاكل الجلدية الأخرى ويجعل البشرة تبدو غير صحية وغير نظيفة ، ولحماية البشرة من هذه المشكلة ينبغي استخدام مقشر لبشرتك مرة واحدة أسبوعيا .

8- خشونة الجلد : وهذه من مشاكل البشرة المزعجة أيضا ، فالتعرض للتلوث والهواء الضار ، يمكن أن يترك بشرتك خشنة وهذا يسبب بعض الألم كما يعرف الجميع ، لذلك ينصح باستخدام مرطب البشرة للحفاظ على نعومة ونضارة البشرة بإستمرار .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *