افضل مطويات للوقاية من العنف المدرسي

- -

انتشر في الآونة الآخيرة ظاهرة العنف المدرسي والتي وصلت إلى حد الجرائم، سواء بين الطلاب أو بين الطالب والمدرس مما جعل الأمر يثير انتباه الكثير من علماء النفس لبحث تلك المشكلة وايجاد لها المزيد من الحلول، ومن تلك الحلول توفير التوعية بشتى أنواعها ومنها توفير مطويات للحث على هذا الأمر.

التعريف النفسي للعنف المدرسي :
يؤكد العديد من الخبراء في مجال علم النفس أن العنف المدرسي سلوك بين الأفراد أو بين الفرد وجماعة وينتج عنه أضرار قد تكون نفسية أو جسدية، وهذا نتيجة لعدم الإتزان أو محاولات لإثارة الغضب فيكون الشخص غير قادر على تقدير الأمور بأسلوب أكثر تعقلا وبهذا تحدث الكثير من المشاكل النفسية والمعنوية، وتلك الظاهرة إن زاد معدل خسائرها فهي بالفعل تحتاج لمزيد من الدراسة حول الأسباب والبحث في طرق العلاج.


أسباب انتشار العنف المدرسي :
تنوعت الأسباب التي تتسبب في انتشار ظاهرة العنف المدرسي بهذا القدر الذي نلاحظه الآن، ولكن تلك الأسباب قد اشترك فيها المجتمع والأسرة والمدرسة وتلك الأسباب كالآتي :
1- التفكك الأسري والمشاكل المنزلية المختلفة وعدم اهتمام الوالدين بالأطفال بالقدر الكافي.
2- عدم توفير الأسرة لكافة متطلبات الأبناء مما يجعلهم يعانون بشئ من الحرمان المادي.
3- فقر المجتمع من حول تلك الأطفال لكثير من الرفاهيات والأمور التي تنمي مواهبهم.
4- الإفراط في العنف من الوالدين على الأبناء أو بينهم أو العنف المتزايد في المجتمع من حولهم.
5- التقليل المستمر من قدر الطالب بالمزيد من اهانته وتحقيق العنف الجسدي عليه بغرض تعليمه أو تدريبه وتلك المعتقدات القديمة بالطبع خاطئة تماما.

6- اهدار حق الطالب في حالة شكواه من أقرانه من أي عنف بينهم.
7- عدم توفر التوعية الكافية لأفراد الأسرة والقائمين على تعليم الأطفال وعدم توفر القدوة المناسبة.
8- تؤثر الحالة الاقتصادية والسياسية في المجتمع على الطالب والمعلم على حد سواء مما يجعل العنف سمة لتفريغ ما بداخلهم من غضب.

9- انتشار الأفلام والمقاطع الساخرة التي تساعد في انتشار ظاهرة العنف بين الطالب والمعلم كطرق للسخرية ثم تتحول إلى مشاكل أكبر.

10- عدم الاهتمام بثقافة الطالب والمعلم لأن الثقافة تنعكس على سلوكيات الأفراد فيكونوا أرقى في معاملاتهم ويتجنبوا المزيد من العنف بشتى صوره.

11- اقبال الأطفال على الألعاب التي تتسم بالعنف سواء ألعاب الكترونية أو ألعاب قتالية بدون رقابة توضح أخلاقيات تلك الألعاب والاهتمام بالوازع الديني لتجنب العنف.

12- عدم توفر المتابعة المدرسية للتوعية والتدريب وشرح أمثلة تكون قدوة في رقي التعامل سواء من الشخصيات الدينية أو الأدبية.

13- اثارة الغيرة السلبية بين الطلبة مما يجعلهم يكنون لبعضهم الكثير من الضغائن التي تزيد من العنف بينهم.

حلول ايجابية للتخلص من العنف المدرسي :
1- توفر القدوة الصالحة بالمدرسة من معلم أو غير ذلك من القائمين على حركة التعليم.
2- علاج أي سلوك فردي عنيف سواء نفسيا أو بالعقاب ولكن الابتعاد عن العقاب العنيف.
3- تحفيز ومكافأة من يتسمون بالخلق الحسن والمتزن.
4- الاتزان بين الاهتمام بالتربية مثل التعليم.

أهمية المطويات للتوعية ضد العنف الدرسي:
توفر المطويات التوعية الكاملة من مشكلات العنف المدرسي وما يتبعه من أخطار قد تصل إلى حد الجرائم، التي تحتاج لكثير من البحث ومعرفة الأسباب، ويتم شرح تلك الأسباب وطرق الحل وغيرها من الأمور التي يعدها أكبر الباحثين في هذا المجال.

يتم نشر تلك المطويات في المدارس ودور الحضانات ودور الأيتام والنوادي والعديد من الأماكن التي بها المزيد من الطلاب والقائمين على حركة التعليم بتلك المدارس، وهذا لزيادة التوعية لديهم وتجنب المزيد من الآثار الجانبية لظاهرة العنف.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *