8 أسباب دفعت المستهلكين لتفضيل التسوق عبر الإنترنت

بسبب العديد من المزايا والفوائد التي تجعل المزيد من الناس يقولون أنهم يفضلون التسوق عبر الإنترنت أكثر من التسوق التقليدي هذه الأيام، أصبح من المهم أن نفهم نفسية المتسوق عبر الإنترنت، حيث أن تلبية احتياجاته سوف تجعله يقبل أكثر على التسوق من متجر الإنترنت، وسنعرض هنا أهم ما فضله المستهلكين الذي لجأوا للشراء عبر الإنترنت، والتي أهمها الأسعار التنافسية، وجودة خدمة العملاء، وغيرها، بداية من التسوق الخاص بملابس النوم، إلى الراحة التي يوفرها هذا النوع من التسوق لكبار السن والمعوقين، والأسباب أدناه هي آراء المستهلكين على ما هو إيجابي حول التسوق عبر الإنترنت بالنسبة لهم، مثل الخيارات الأوسع، وأن هذه الطريقة لا تؤدي للاندفاع في الشراء، وغيرها .

8 أسباب دفعت المستهلكين لتفضيل التسوق عبر الإنترنت
هناك العديد من الأسباب التي تجعل النظرة لمستقبل الشراء من الإنترنت أكثر تفاؤلا، وهنا بعض الأسباب المأخوذة من فم المستهلكين التي تجعلهم يفضلون الشراء عبر الإنترنت، وهي :

1- الراحة : أين يمكنك أن تقوم بالتسوق، حتى في منتصف الليل، وأنت مرتديا البيجاما أو ملابس النوم الخاصة بك ؟ وتكون في غير حاجة إلى الانتظار حتى يساعدك إحدى العاملين في المتجر، أو أن يمكنك القيام بعملية التسوق الخاصة بك في غضون دقائق خصوصا إذا كنت مشغولا، وبصرف النظر عن توفير الوقت وتجنب الحشود، فإن المحلات التجارية على الإنترنت تعطينا فرصة للتسوق 24 ساعة على مدار اليوم .

2- أفضل الأسعار : الحصول على صفقات رخيصة وأسعار أفضل من المتاجر على الإنترنت من أكثر العوامل التي تجذب المستهلك، والسبب في هذا كون المنتجات تأتي لك مباشرة من الشركة المصنعة أو البائع دون وسطاء، بالإضافة إلى أن العديد من المحلات التجارية على الإنترنت تقدم كوبونات خصم كثيرة .

3- التنوع : يمكن للمرء الحصول على العديد من العلامات التجارية والمنتجات من مختلف البائعين في مكان واحد، حيث يمكنك الحصول على أحدث الموديلات العالمية دون إنفاق المال على السفر، ويمكنك التسوق من محلات موجودة في أجزاء أخرى من البلاد أو حتى أجزاء أخرى من العالم، دون أن تكون مقيد بالمنطقة الجغرافية التي تقع فيها، هذه المحلات توفر مجموعة أكبر بكثير من الألوان والأحجام مما سوف تجده محليا .

4- عدد أقل من المصروفات : في كثير من الأحيان عندما نختار التسوق التقليدي فإننا نضطر لإنفاق الكثير من النفقات بخلاف نفقات التسوق، على أشياء مثل تناول الطعام خارج المنزل، والسفر، وغيرها، وهذا غير موجود في التسوق عبر الإنترنت .

5- مقارنة الأسعار : المحلات التجارية على الإنترنت تجعل المقارنة والبحوث على المنتجات والأسعار ممكنة بسهولة، والمتاجر على الإنترنت أيضا تعطيك القدرة على تبادل المعلومات والعروض مع المتسوقين الآخرين الذين لديهم خبرة مباشرة مع المنتج الذي تكون على وشك اختياره، وكذلك يكون ليهم خبرة تفيدك حول المتجر الذي تتسوق منه .

6- الحشود : إذا كنت مثلي، ممن يفضلون تجنب الحشود والزحام عند القيام بالتسوق، تلك الحشود التي تجبرنا على القيام بالتسوق بسرعة دون تدقيق، وهذه الحشود أيضا هي من تخلق مشكلة عندما يتعلق الأمر بالعثور على مكان وقوف السيارات، والذي لابد أن يكون قريب لتقوم بالتسوق والرجوع إلى سيارتك في وقت لاحق محمل بأكياس التسوق، فإن التسوق عبر الإنترنت يلغي كل هذه المشاكل .

7- التسوق القهري : في كثير من الأحيان عندما نخرج للتسوق فنحن في نهاية المطاف نضطر لشراء الأشياء التي لا نحتاج إليها، وذلك بسبب مهارات أصحاب المحلات التجارية، أو أننا سوف نضطر لاخيارها بسبب عدم وجود خيارات أخرى في تلك المحلات .

8- المشتريات السرية : بعض الأشياء أفضل القيام بها في خصوصية، فالمحلات التجارية على الإنترنت تمكنني من شراء الملابس الداخلية مثلا دون حرج، ودون الشك بأن هناك العديد من الناس تراقبني وتراقب خياراتي .

مزيد من تعليقات المستهلكين حول التسوق عبر الإنترنت :
1- التسوق عبر الإنترنت هو أسهل بكثير من سحب ابنتي حولي طوال الوقت، ويمكنك العثور أيضا على صفقات كبيرة، تعوض رسوم الشحن والمناولة .

2- التسوق عبر الإنترنت أصبح ضرورة لمعظم الناس في العالم، حيث يمكنك بسهولة مقارنة الأسعار، والحصول على آخر التحديثات حول أيا من المنتجات، فقط عن طريق ضغطة زر .

3- التسوق عبر الإنترنت يجعل من السهل بالنسبة لي المقارنة بين البائعين قبل الشراء، ويمكنني الحصول على مزيد من التفاصيل قبل اتخاذ قرار الشراء أم لا .

4- في الوقت الحاضر رسوم مواقف السيارات عالية جدا، ومع التسوق عبر الإنترنت أصبح يمكنني أن أنظر إلى ما يوجد لدى المتاجر دون أن يكلف المرء نفسه العناء .

5- مع التسوق عبر الإنترنت أصبحنا جميعا نستفيد من هذه المنافسة التي لا نهاية لها بين تجار التجزئة على الإنترنت، لذا فإنها طريقة ممتازة لتوفير المال عن طريق الصفقات التي يقدمها هؤلاء التجار ، والخصومات الكبيرة التي يقومون بعرضها .

6- من السهل جدا الجلوس في المنزل، والعثور على الحجم، واللون، والأسلوب الذي يناسبني، ومن ثم طلبها ليتم تسليمها إلى باب منزلي .

7- يمكن للمرء التسوق عبر الإنترنت واختيار أشياء من جميع أنحاء العالم، كل شيء يتم بمجرد نقرة واحدة منك، كما أن المقارنة على الإنترنت تساعد على شراء أرخص المنتجات بأعلى جودة .

8- التسوق عبر الإنترنت مريح وخالي من المتاعب، ففي الهند المزيد والمزيد من الناس يقبلون على التسوق عبر الإنترنت كل يوم، وهم يجنون الفوائد أيضا، فبعض المواقع تقدم أيضا فرصة تسوق المنتجات الغذائية عبر الإنترنت، والتي أعتقد أنها بمثابة قفزة كبيرة إلى الأمام .

9- أفضل الأسعار هو واحد من الأسباب الرئيسية التي دفعتني للتسوق عبر الإنترنت، فحقيقة أن الوسطاء اختفوا من سلسلة التسليم، أدى إلى انخفاض التكلفة وبالتالي انخفاض السعر النهائي للمنتج بصورة كبيرة .

10- أنا أحب التسوق عبر الانترنت لأنه لا يسمح لكلبي في الكثير من المتاجر بالتواجد، على الرغم من أنه يتصرف بشكل جيد، وكذلك أنا أكره الحشود والتجمعات الكبيرة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *