المملكة تجذب الاستثمارات بإنشائها 35 مدينة صناعية

تعمل المملكة على جذب الاستثمارات عن طريق إنشاء وتطوير المدن الصناعية، والتي أصبح عددها 35 مدينة ما بين القائمة والتي مازالت تحت التطوير، لكي تستطيع أن تكون البيئة الاستثمارية والاقتصادية الأولى على مستوى العالم .

الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية ” مدن “
إن الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية ” مدن “، هي التي تقوم بإنشاء وتطوير المدن الصناعية بالمملكة، حيث قامت بإنشاء المدن الصناعية في جميع أنحاء المملكة والتي أصبح عددها 35 مدينة، تتراوح بين المكتملة والتي مازالت قيد التطوير، وقد تجاوزت مساحة الأراضي الصناعية التي قامت بتطويرها 182 مليون متر مربع، وذلك بنهاية عام 2016، وهذه المدن الصناعية تضم أكثر من 3054 من المصانع الإنتاجية، وأكثر من 6074 من العقود الخدمية واللوجستية والصناعية، حيث تجاوز استثمارها الخمسمائة مليار ريال، ويعمل فيها الآن أكثر من 528 ألف موظف .

أهم المدن الصناعية بالمملكة
أولا المدن الصناعية في الرياض
تحتوي الرياض على ثلاث مدن صناعية، الأولى هي أول مدينة صناعية تم إنشائها هناك، وكان ذلك عام 1973، وتقع المدينة في حي الملز على مساحة 500 ألف متر مربع، ويعد هذا الحي من أهم الأحياء الاستراتيجية حيث يتميز بقربه من وسط الرياض، والمدينة الصناعية الثانية تقع على مساحة 19 مليون متر مربع، وقد تم إنشائها عام 1976، وهي واقعة على طريق الخرج، على بعد 12 كم عن الدائري الجنوبي، جنوب مدينة الرياض، أما المدينة الثالثة فقد أنشئت بجوار إصلاحية الحائر جنوب الرياض، وذلك عام 2010، على مساحة مليون متر مربع .

ثانيا المدن الصناعية في جدة
يوجد في جدة ثلاث مدن صناعية، المدينة الأولى تم إنشائها عام 1971، وخضعت للتطوير عدة مرات حتى أصبحت على مساحة 12 مليون متر مربع، وتتميز بموقعها الاستراتيجي القريب من وسط مدينة جدة، المدينة الثانية تميزت بتطويرها السريع منذ أن تم إنشائها عام 2009، وتقع جنوب المدينة الصناعية الأولى بالقرب من ميناء جدة الإسلامي، وتقع على مساحة 8 مليون متر مربع، أما المدينة الصناعية الثالثة فقد تأسست عام 2012 وتقع على مساحة 20 ألف متر مربع .

ثالثا المدن الصناعية في الدمام
إن الدمام تحتوي أيضا على ثلاث مدن صناعية، المدينة الصناعية الأولى تأسست عام 1973، وهي تقع على مساحة 2 مليون وستمائة ألف متر مربع، والمدينة الثانية تأسست عام 1978، وهي تقع على مساحة 25 مليون وخمسمائة وعشرون ألف متر مربع، أما المدينة الثالثة فتقع على مساحة 48 مليون متر مربع، وقد تم إنشائها عام 2012 .

رابعا المدن الصناعية في القصيم
تحتوي القصيم على مدينتان صناعيتان هما : المدينة الأولى التي تم إنشائها عام 1980، وهي تقع على مساحة مليون وخمسمائة ألف متر مربع، والمدينة الثانية التي تم إنشائها عام 2012، وتقع على مساحة 4 مليون متر مربع .

خامسا المدن الصناعية في الأحساء
تحتوي الأحساء هي الأخرى على مدينتان صناعيتان، الأولى تم إنشائها عام 1981، وتقع على مساحة مليون وخمسمائة ألف متر مربع، أما المدينة الثانية التي تقع على مساحة 300 مليون متر مربع، فقد تم إنشائها عام 2013 .

سادسا المدن الصناعية في الباحة
تحتوي الباحة على مدينتان صناعيتان، وكلتا المدينتان تم إنشائهما في عام 2012، إلا أن المدينة الأولى تقع على مساحة 3 مليون متر مربع، والمدينة الثانية تقع على مساحة 6 مليون متر مربع .

سابعا مدن صناعية أخرى
يوجد العديد من المدن الصناعية الأخرى بالمملكة، حيث تحتوي مثلا الخرج على مدينة صناعية مساحتها 100 مليون متر مربع، وقد تم إنشائها عام 2009، كما تحتوي حائل على مدينة صناعية تم إنشائها عام 2003، وتقع على مساحة 2 مليون وخمسمائة وستون ألف متر مربع، كما تحتوي المدينة المنورة على مدينة صناعية تبلغ مساحتها 10 مليون متر مربع تم إنشائها عام 2003، ومكة المكرمة بها مدينة صناعية تم إنشائها منذ عام 1985، وتبلغ مساحتها 730 ألف متر مربع، أما تبوك ففيها مدينة صناعية مساحتها 4 مليون متر مربع، تم إنشائها عام 2003 .

وكذلك عسير تحتوي على مدينة صناعية تم إنشائها عام 1990، وتبلغ مساحتها 2 مليون وسبعمائة ألف متر مربع، وتحتوي نجران على مدينة صناعية مساحتها 8 مليون وأربعمائة ألف متر مربع، تم إنشائها عام 2003، وكذلك تحتوي عرعر على مدينة صناعية  تبلغ مساحتها 2 مليون متر مربع، تم إنشائها عام 2009، أما حفر البطن فتحتوي على مدينة صناعية تم إنشائها عام 2012، وتقع على مساحة 100 مليون متر مربع، وغيرهم الكثير من المدن الصناعية التي تعمل على جذب الاستثمار للمملكة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *