تاريخ العملة في إنجلترا

إنجلترا واحدة من أكبر الدول التابعة للمملكة المتحدة ، و يحدها من الشمال اسكتلندا و من الغرب البحر الأيرلندي ، و هذه الدولة حفلت بتاريخ طويل منذ العصر الحجري القديم

اقتصاد إنجلترا
– تعتبر التجارة و الصناعة هي الأسس و الركائز التي يعتمد عليها الاقتصاد الإنجليزي ، حيث أن إنجلترا واحدة من أهم الدول الصناعية في العالم ، و يصل إجمالي دخل الفرد في المتوسط حوالي 22907 جنية استرليني .

– يعتمد الاقتصاد الإنجليزي على الأسس الرأسمالية ، هذا على الرغم من الاهتمام بالرعاية الاجتماعية في إنجلترا ، أما عن عملتها فتعرف باسم الجنية الاسترليني .

– يشكل الاقتصاد الإنجليزي جزء هام من اقتصاد المملكة المتحدة ، كما أن هذا الاقتصاد يحتل المركز الثالث على مستوى أشهر النظم الاقتصادية في العالم .

– إنجلترا واحدة من الدول الرائدة في قطاع الكيماويات و الصناعات الدوائية و التقنية ، و كذلك علوم الفضاء و صناعات الأسلحة و صناعات البرمجيات .

– تعد مدينة لندن من أهم مراكز المال و الأسواق في العالم ، كما أن سوق تداول الأوراق المالية في لندن من أهم البورصات في العالم ، كما أنها تضم أكثر من 500 مؤسسة في العالم .

الجنية الاسترليني
– كان يعرف الجنية الاسترليني قديما باسم الباوند ، و لازال هذا الأسم متبع بداخل المملكة المتحدة و كافة الأقاليم التابعة لها .

– يعتبر الجنية الاسترليني ثالث أكبر عملة احتياطية في العالم بعد الدولار الأمريكي و اليورو .

– أما عن أسواق الصرف الأجنبية المسماة بالفوركس ، فيعتبر من أهم العملات بها بعد الدولار الأمريكي و اليورو و الين الياباني .

تاريخ الجنية الاسترليني
– يرجع تاريخ عملة الجنية الاسترليني إلى حقبة عرفت باسم الأنجلو ساكسون ، وقتها كانت العملة الواحدة تزن واحد باوند ، و كانت تعرف باسم البني الفضي ، في هذا الوقت لم يكن لفظ جنية استرليني قد عرف بالأساس .

– اعتبارا من عام 1158 تم صك العملة من الفضة الخالصة بنقاء 0.925 ،  و بعد ذلك تم استخدام عنصر الفضة الاسترلينية في صك العملة نظرا لصلابتها ، و من هنا أتى لفظ استرليني الذي لا زال يطلق على مسمى هذه العملة .

– و بعد ذلك انخفضت قيمة هذه العملة إبان العصر التيودوري ، و في هذا الوقت تم صك هذه العملة من الفضة و النحاس معا ن و قد امتازت العملة وقتها باللون الفضي الباهت ، بعدها تم الاعتماد على الذهب كأساس للعملات .

العملة المعدنية للجنية الاسترليني
– كانت أولى العملات المعدنية للجنية الاسترليني تعرف بالعملة العشرية و قد كانت من عام 1968 ، و بعد ذلك تم تطويرها لتظهر تلك القطعة ذات السبعة أضلاع متساوية و التي كانت تصك من النيكل ، و بعدها تم تداول عدد من الفئات المختلفة و منها فئة نصف جنية و ربع جنية و 1 جنية و 2 جنية استرليني .

– في عام 1992 تم صك عدد كبير من هذه العملة و كانت هذه العملة مصكوكة من الحديد ، و يتم طليها بالنحاس .

– و أخيرا في عام 2008 تم صك عدد كبير من الفئات و منها فئة 1 جينة  فئة 2 جنية و 5 جنية و 10 جنية و 20 جنية و 50 جنية استرليني .

العملات الورقية للجنية الاسترليني
– كانت أول مرة يتم إصدار عملات ورقية في انجلترا في عام 1694 ، وقتها تم طباعة الفئات بداية من 20 جنية استرليني حتى فئة 1000 جنية .

– و بعد الحروب النابليونية تم طباعة عدد كبير من هذه العملات و منها 5 جنية ، و 10 جنية ، و 20 جنية ، و 50 جنية ، و 100 جنية ، و 200 جنية ، و 300 جنية ، و 500 جنية ، و 1000 جنية استرليني .

– أما عن أحدث هذه العملات فيذكر أن قريبا ، سوف يتم طباعة ورقة نقدية بفئة مليون جنيه استرليني ، هذا فضلا عن الاهتمام بتصاميم الأوراق المالية هناك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *