كيفية التعرف على الحليب المغشوش

- -

هناك الكثير من الأطعمة التي تكون معرضة للفساد بسرعة شديدة و خاصة في فصل الصيف ، نظراً لإرتفاع درجة الحرارة ، حيث أنها تتسبب في نمو الكثير من البكتيريا التي تؤدي إلى تسمم الغذاء ، و من بين هذه الأطعمة التي تسبب تسمم إذا تعرضت للبكتيريا ، مُنتجات الحليب بأكملها .

الطرق المُستخدمة في غش الحليب :
يقوم بعض الناس بغش الحليب بإستخدام كثير من الطرق ، فمثلاً يقوم البعض بتقليل نسبة الدهون الموجودة باللبن عن طريق إضافة الماء ، و نزع القشدة ، و إضافة الحليب الفرز ، أو عن طريق إضافة مواد أخرى للحليب لكي تزيد من كثافته مثل الطباشير ، و النشا ، و الزلال ، و بياض البيض ، و الصمغ ، و الدقيق ، و صفار البيض ، و الغراء ، و الجلاتين .

أحياناً يتم أيضاً إضافة مواد ملونة للحليب مثل الدكستورين و هو السكر المحروق ، أو الملونات الصناعية ، أو أصباغ الأنيلين و هذه المادة سامة جداً ، بالإضافة إلى مواد حافظة للحليب مثل بيكربونات الصوديوم  ، أو البوركس ، أو حمض السلسيك ، و كل هذه المواد السابقة مواد قد حذرت الدولة من استعاملها ، نظراً لشدة الضرر الذي يقع على الإنسان بسببها .

دور الحكومة في الحد من مشاكل غش منتجات الحليب : 
لقد قامت الحكومة بدور كبير من أجل توعية الناس بخطر الحليب المغشوش على صحتهم ، و من أجل ذلك قام جهاز حماية المُستهلك بإصدار نشرة و إطلاق حملة لتوعية الناس ، من أجل التعرف على مظاهر غش الحليب و كيفية تجنبه ، و التأكيد على الفائدة العظيمة للحليب المُبستر ، حيث أنها تحمي الناس من الوقوع في خطر شراء الحليب المغشوش ، كما يجب التأكد من سريان صلاحية الحليب عند شرائه ، و سلامة العلبة ، و التخلص المُباشر من العلبة بعد إنتهاء مُدة صلاحيتها .

توضح الحكومة خطورة تناول الحليب بعد إنتهاء فترة صلاحيتها ، نظراً لما تسببه من تسمم غذائي و خصوصاً للسيدات الحوامل ، لأنهن أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي ، بسبب مُنتجات الحليب الفاسدة ، و من الإرشادات التي أطلقها جهاز حماية المستهلك عند شراء الحليب الخام أنه يجب توخي الحذر عند شراء الحليب الخام ، من حيث شرائها من مصدر موثوق به ، و تجنب التعامل مع الباعة الجائلين .

ماهية عملية البسترة : 
البسترة تعني القيام بتسخين الحليب في درجة حرارة مرتفعة حتى تمام الغليان ، ثم القيام بتبريده للتأكد من القضاء على الجراثيم و الميكروبات التي به .

الطرق المعروفة لدى الناس للكشف عن الحليب المغشوش :
يوجد الكثير من الطرق المعروفة لدى الناس التى يستخدمونها في الكشف عن غش الحليب ، و منها عمل اختبار الصودا ، و هو إختبار يُقصد به إضافة بيكربونات  الصوديوم ، أو هيدروكسيد الصوديوم إلى الحليب ، و تتم هذه العملية عن طريق القيام بأخذ عينة من الحليب و إضافة قليل من الكحول ، و قليل من حامض الأسيد ، فإذا تغير لون اللبن إلى اللون الوردي ، و تحولت بيكربونات الصوديوم إلى لون رمادي  ، فذلك يعني أن الحليب مغشوش.

و هناك طرق أخرى يسيرة تستطيع ربة المنزل أن تستخدمها ، و هي عن طريق أخد ملعقة من الحليب و وضعها في زجاجة بيضاء ، ثم يتم سكب ما بها ، فإذا سُكب الحليب ببطء و ترك أثراً على جدران الزجاجة ، دل ذلك على أن الحليب يحتفظ بدهونه ، و أيضاً يمكن غمس قطعة قماشة صغيرة الحجم في الحليب ، و نزعها منه بسرعة ، ثم تركها في الهواء حتى تجف ، فإذا وُجد أثراً عليها ، دل ذلك على الدهن الموجود بالحليب ، أو يمكن أن تقوم ربة المنزل بغمس يدها في الحليب ، و تركها حتى تجف ، فإذا تركت أثراً ، دل ذلك على أن الحليب به دهن غزير .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *