معلومات عن حمل و ولادة سمك الجوبي

إن أسماك الجوبي هو نوع من أسماك الزينة التي يتم تربيتها في أحواضٍ من المياه العذبة ، و هي تُعتبر من أكثر أنواع أسماك الزينة شعبية ، كما أنها من الأسماك التي تلد و لاتبيض ،  و عندما يحين موعد ولادتها يجب الإستعداد التام لهذا الأمر .

محاولة التأكد من حمل سمك الجوبي :
إن سمك الجوبي تنضج عند سن ثلاثة أشهر ، و لكنها بالرغم من ذلك فإنها يمكن أن تحمل في وقتٍ مُبكر جداً ، و تحديداً منذ الشهر الأول ، و لكن هناك دائماً صعوبة في التأكد من حمل سمك الجوبي ، و ذلك على الرغم من أن منطقة الحمل عندها تصبح داكنة و غامقة جداً ، و تتضخم في الحجم حتى تشبه الصندوق في شكلها .

لا يتم التأكد من الحمل إلا في نهايته حين تظهر عيون صغارها ، من خلال بطنها الرقيقة الشفافة ، و أيضاً تصبح بقعة الحمل لونها أحمر داكن جداً ، و تتغير عاداتها في الطعام  ، حيث ترفض طعامها أو تبصقه كله ، و تزيد سرعة التنفس لديها ، و يتم ملاحظة شدة ارتعاشها أثناء الإنقباضات .

الحوض المناسب لسمك الجوبي :
يجب أن يتم التفرقة بين الجنسين في الحوض ، و بالرغم من صعوبة التفرقة بينهم و هم صغار ، إلا أن ذلك يصبح سهل جداً حين يكبروا ، حيث أن الذكر يكون أصغر حجماً من الأنثى ، و ذو ألوان ذاهية و جميلة ، و أنسب حوض يتم فيه عملية التفريخ هو الذي يبلغ طوله 40 سم و عرضه 30 سم ، و ارتفاعه 30 سم ، و يُفضل أن يكون الحوض من الزجاج و يحتوى على أنابيب زجاجية مطاطة و ليست جوفاء ، و يتم وضعها في وضع افقي ،  ويجب أن يكون هناك قطع معدنية تفصل بين الأسماء وأخرى تفصلهم عن السمكة الأم .

ويجب تجهيز الحوض عن طريق وجود حجرات يدخلها الهواء  في الصيف ، وأخرى دافئة وساخنة في الشتاء ،  ووضع ترمومتر لقياس درجة الحرارة ، وعدم وجود زرع في الحوض ، وتجنب تغيير الماء حين تكون سمكة الجوبي حامل ، حتى لا تتغير درجة الحرارة فتُصاب السمكة بالإجهاد ، و قد يؤدي ذلك إلى وفاتها.

طريقة ولادة سمك الجوبي :
حين يحين موعد ولادة السمكة الحامل ، يخرج الصغار واحداً وراء الآخر ببطء ، و لذلك يجب أن تُترك السمكة لمدة يوم كامل حتى تلد ، حيث يهبط الصغار منها دُفعة واحدة بواسطة الجاذبية الأرضيه إلى أسفل و ذلك من خلال الفتحات بين الأنابيب ، ثم يتم نقل الام بعد ذلك إلى حوض التربية .

أسماك الجوبي بعد الولادة :
بعد أن تلد سمكة الجوبي الحامل ، يجب عزلها عن بقية الأسماك من أجل أن تستعيد قوتها ، كما يجب تغذيتها جيداً ، و قد تحتاج إلى يوم أو يومين للراحة إذا كانت قد ولدت الكثير من صغار السمك ، و بالرغم من قدرة صغار سمك الجوبي على السباحة سريعاً إلا أنهم يكونوا غير آمنين ، حيث يمكن أن يُأكلوا بسهولة ، و لذلك يجب وضع مجموعة متنوعة من النباتات الطافية بالقرب من حوض الولادة ، حتى يسهل للصغار الإختفاء سريعاً حين يشعرون بوجود أي خطر .

يمكن إطعام السمك الصغير بطعام السمك الكبير عن طريقه طحنه و تقديمه لهم ، و يمكن نقله إلى حوض التربية بعد شهرين من ولادتهم ، و إطعاهم من طعام الكبار بدون طحن ، و يجب تجنب وضع أي ديكور في حوض السمك الصغير حتى يكبروا .

تفريخ سمك الجوبي :
يتم وضع الذكور والإناث في حوض واحد من أجل تفريخهم ، و يتم ذلك عن طريق إختيار أنثي جيدة و تزوجيها للذكر ، ثم بعد إتمام الولادة يتم حصر الإناث الصغار و تزويجهم للذكر الأب مرة أخرى ، و عند الولادة يتم أخذ الصغار من الذكور و تزويجهم للأم مرة أخرى ، و هكذا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *