معلومات عن سمك الريمورا اللاصقة ” اللزاق قملة القرش “

 تعيش سمكة الريمورا على ظهر سمكة القرش و هى سمكة، تتميز بتحول احدى زعانف الظهر فيها الى جزء كممص يعمل في الجزء العلوى و هى تستخدمه فى الالتصاق بجسم القرش أو الحيوانات الأكبر حجمًا.

سمك الريمورا
سمك الريمورا الاصلي يستوطن في المحيطات الاستوائية المفتوحة، ولكن وجدت أسماك الريمورا في بعض الأحيان أيضاً في المياه المعتدلة أو الساحلية حيث كانت تعلق على الأسماك الكبيرة التي تجولت في هذه المناطق، وفي وسط المحيط الأطلسي.

و تقوم بوضع البيض عادة في شهر يونية و يوليه و في المتوسط يحدث في أغسطس وسبتمبر، يبدأ السمك الصغير في الظهور عندما يبلغ طوله حوالي 1 سم، عندما يصل سمك الريمورا لحوالي 3 سم، يتم تشكيل السمكة تماما ويمكن للريمورا أن تعلق على الحيوانات الأخرى، و تفتقرسمكة الريمورا إلى المثانة.

بعض الريمورا يرتبط بأنواع اسماك معينة وهي عادة ما تعلق على أسماك القرش و الحيتان، السلاحف، وأفيال البحر، كما أن سمك الريمورا الصغير ترتبط أيضا بأسماك مثل سمك التونة وسمك أبو سيف، وسمك شمس المحيط، وسمك الشراع.

علاقة سمكة الريمورا بسمك القرش
يوجد في مملكة الحيوانات الكثير من العلاقات التكافلية، و أحد هذه الأمثلة الغريبة على التعايش هو علاقة سمك القرش و سمكة الريمورا، وجدت في العديد من المحيطات الاستوائية، وقد تطورت هذه العلاقة على مر القرون، مع تغيير طفيف في الطريقة التي يتفاعل بها كل منهم حتى هذا الوقت.

سمكة الريمورا هي نوع من الأسماك الصغيرة التي عادة ما تتراوح بين واحد وثلاثة أقدام في الطول، وقد تطورت زعانفها الظهرية الأمامية بمرور الوقت إلى جهاز يعمل كجهاز شفط أعلى رؤوسها ويستخدم هذا الجهاز لإرفاق الأسماك إلى سمك القرش المارة، وعادة ما تلتصق على بطن القرش أو الجانب السفلي.

علاقة سمك القرش و سمكة الريمورا يستفيد منها كلا الطرفين، فسمكة الريمورا قادرة على أكل فتات الطعام الذي يسقط بالأسفل من سمك القرش، كما أنها تتغذي من الطفيليات على جلد سمك القرش وفي فمه، ومن المعروف أن بعضاً منها يستهلك فضلات اسماك القرش.

خصائص سمك الريمورا
سمك الريمورا لديه أكثر من وسيلة مريحة لجلب الطعام، كما أنها محمية من الحيوانات المفترسة ولديها حرية التنقل عبر المحيطات، وهي أيضاً تحافظ على نظافة ماء المحيطات والبحار حيث أنها تتغذى على فضلات أسماك القرش وبقايا أطعمتها.

كما أن سمكة الريمورا تمنع تطور الكائنات الضعيفة حيث أنها تتغذى على الكائنات الضعيفة التي تحيط بأسماك القرش، أيضاً تحافظ على سمك القرش دائماً نظيفاً وخالياً من البكتيريا، حيث أنها تتغذى على الطفيليات الموجودة على جسم سمك القرش والتي تسبب في تهيجه.

تأثير سمك الريمورا على سمك القرش
لا ينبغي الخلط بين سمك الريمورا و الأسماك التجريبية، وهو نوع آخر يسافر مع أسماك القرش في علاقة تكافلية مماثلة، ولكن الأسماك التجريبية تسبح جنبا إلى جنب مع أسماك القرش ولكن لا تعلق نفسها.

و قد اظهرت بعض الدراسات أن سمك الريمورا يؤثر بالسلب على سمك القرش، حيث لاحظوا أن  وجود سمك الريمورا أعلى سمك القرش يبطء حركة سمك القرش، في الماء وذلك لكي يستطيع سمك الريمورا الالتحاق بسمك القرش

وفي المقابل اثبتت دراسات أخرى أن هذا غير صحيح، فهذا التأثير السلبي على سمك القرش يحدث لأنواع قليلة جدا من سمك القرش، فهذه حالات نادرة عن المسار الطبيعي، فسمك القرش وسمكة الريمورا واحدة من أكثر العلاقات في المحيط تكافؤاً وستظل لملايين السنيين.

سمك الريمورا و صيد السلاحف
بعض الثقافات في البلاد تستخدم سمك الريمورا لصيد السلاحف، يتم تثبيت الحبل  إلى ذيل سمكة الريمورا، وعندما يتم رؤية السلاحف، يتم تحرير الأسماك من القارب، وعادة ما يذهب مباشرة للسلحفاة ويسرع نفسه إلى مجموعة السلاحف، ومن ثم يتم نقل كل من الريمورا والسلحفاة في القارب.

ويمكن سحب السلاحف الصغيرة تماما في القارب من خلال هذه الطريقة، في حين أن السلاحف الأكبر منه حجماً يتم نقلها في نطاق الحراب، وقد تم الإبلاغ عن هذه الممارسات في جميع أنحاء المحيط الهندي، وخاصة من شرق أفريقيا بالقرب من زنجبار وموزمبيق، ومن شمال أستراليا بالقرب من كيب يورك ومضيق توريس.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *